تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الأسبوعيات الفرنسية معجبة ببوتين وتنعي في حلب المبادئ الغربية

سمعي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

من سوريا والعراق إلى روسيا تنوعت اهتمامات المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع، إلا أن اللافت هو تخصيص أسبوعيتين الغلاف لروسيا ورئيسها فلاديمير بوتين.

إعلان

بوتين، ما سبب الافتتان به؟
"بوليتيس" خصصت ملفا كاملا لسيد الكرملين الذي تصدرت صورته الغلاف مرفقة بالسؤال التالي: "ما سبب الافتتان به؟" "بوتين يحظى بشعبية لدى عدد من الساسة الفرنسيين" تقول "بوليتيس"، "حتى إنه أغرى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب" أضافت المجلة التي رأت إن "ظاهرة الافتتان هذه حديثة العهد وتزامنت مع سقوط سيل القنابل الروسية على حلب".

أوهام الحل عن طريق القوة
"ويشي الافتتان ببوتين" بحسب "بوليتيس"، ب "ضيقنا بالديمقراطيات الرخوة العاجزة عن اجتراح الحلول، في سوريا مثلا يبدو بوتين وكأنه قادر على إنهاء النزاع بواسطة القوة. ولكن ما هذا إلا وهم"قالت "بوليتيس". وقد استشهدت ببريتا حاجي حسن رئيس المجالس المحلية السابق في حلب الذي اعتبر أن "سياسة الأرض المحروقة والصمت الدولي قد يسهمان بتعزيز التطرف".

حلب، مقبرة مبادئنا
"لكسبرس" من جهتها نشرت مقالا عن "حلب، مقبرة مبادئنا" كما عنونت. كاتب المقال "كريستيان ماكاريان" اعتبر أن "فرنسا والغرب بشكل عام فقدوا مصداقيتهم وإمكانية التأثير على الوضع في سوريا ما قد يؤثر في تراجع الوجود الغربي في الشرق الأوسط. الولايات المتحدة وأوروبا فشلوا في سعيهم إلى تجنيب سوريا الكوارث الإنسانية.

روسيا والغرب يقودان حربان لا تنسيق بينهما في سوريا
في سوريا تدور حربان لا تنسيق فيما بينهما لابل أنهما تتعارضان" أضاف "ماكاريان" من جهة "حرب قوات دمشق والروس والإيرانيين التي تركت هامشا لتنظيم "داعش" ومن جهة أخرى حرب الغربيين ضد هذا التنظيم.

صعوبة التراجع عن مقولة وجوب رحيل الأسد
يجب الاعتراف أن الروس يفوزون بحربهم القذرة فيما الغرب لم يوفق ويبدو أنه على وشك التخلي عن مقولة وجوب رحيل الأسد ولكن ليس إلى حد التحاور معه فكم هو صعب تغيير المواقف في المجال الديبلوماسي خلص "ماكاريان".

روسيا 1917-2017، الإمبراطورية ترد الهجوم
مجلة "لكسبرس" خصصت الغلاف وملفا كاملا لروسيا 1917-2017، روسيا "الإمبراطورية التي ترد الهجوم" كما عنونت "لكسبرس" في إشارة إلى عنوان فيلم من سلسلة "حرب النجوم"، بعد مئة عام من الثورة البلشفية.

مع مسيحيي سهل نينوى
"لوبوان" نشرت تحقيقا عن "مسيحيي سهل نينوى في العراق"، وفيه مشاهدات موفدها الخاص "رومان غوبير" الى قراقوش "عاصمة المسحيين في سهل نينوى". المدينة استعيدت منذ أسابيع قليلة من تنظيم "داعش". "المشي فيها كمن يدخل مشهد الجريمة" قالت "لوبوان".

"داعش" تركت قراقوش أرضا محروقة
"داعش" خلفت فيها الخراب وعناصره قاموا بتلويث كل البيوت وبتفخيخ بعضها. كما إنهم أحرقوا بعض الأحياء. لا كهرباء ولا ماء في المدينة. أهاليها الخمسون ألفا لن يعودوا إليها عما قريب تقول "لوبوان" التي أشارت أيضا إلى قيام الميلشيات الشيعية التي ساهمت بتحرير المدينة بنشر رايات الحسين في كل مكان.

رواية إسماعيل الذي اجبر على اعتناق الإسلام
إسماعيل،15 عاما أحد الذين لم يغادروا المدينة لدى دخول تنظيم "داعش" إليها، روى ل "لوبوان" كيف أجبر على اعتناق الإسلام وأيام الرعب التي عاشها مع والدته التي لم تتمالك عن البكاء لدى سرده للفظاعات التي تعرض لها.

أردوغان أو ولادة طاغية إسلامي
"لوبس" من جهتها نشرت مقابلة مع أثيل النجيفي، الحاكم السابق لمدينة الموصل وكان قد فر منها لدى دخول تنظيم الدولة الإسلامية إليها وفي "لوبس" أيضا مقال عن "أردوغان أو ولادة طاغية إسلامي" كما عنونت. 

تاريخ الاستخبارات الفرنسية
ومن المواضيع الشيقة في مجلات هذا الأسبوع ملفا ضخما في "لوبوان" عن الاستخبارات الفرنسية على مدى التاريخ وحتى يومنا هذا وفي الملف محطات هامة عن عمل الاستخبارات في الجزائر وبيروت.

استفاقة الكاثوليك في فرنسا
ونقرأ أيضا في الإسبوعيات تقرير في "لوبس" عن استفاقة الكاثوليك في فرنسا على خلفية نجاح الاحتجاجات على زواج المثليين وأيضا فوز فرانسوا فيون بالانتخابات التمهيدية التي جعلت منه مرشح اليمين لرئاسة الجمهورية.
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.