تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الترويكا قد تبقي على الأسد حتى "2021" بصلاحيات محدودة

سمعي
اجتماع وزراء خارجية روسيا، تركيا وإيران في موسكو 20-12-2016 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من اعتداءات برلين إلى سوريا وتمويل اليمين المتطرف في فرنسا تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

موسكو ُتعد مستقبل سوريا
في صحف اليوم، عدد من المقالات حول استئثار موسكو بالملف السوري. في مقال حمل عنوان "موسكو تعد مستقبل سوريا" نقلت موفدة "لاكروا" الخاصة إلى دمشق "آنياس ريكيري" عن أحد ممثلي الحزب القومي السوري الاجتماعي أنه "يتم الإعداد لاجتماع يضم ممثلين عن المعارضة السورية الشهر المقبل في دمشق". "مثل هذا الاجتماع لم يكن ممكنا من دون ضمانة روسيا لأمن المشاركين" تابعت "لاكروا".

هدف روسيا تقسيم المعارضة والحد من تأثير السعودية
"أحد الأهداف غير المعلنة لهذه المبادرة تقسيم المعارضة الموجودة في الرياض والحد من دور السعودية في الحل السياسي للأزمة السورية" قال أحد المقربين من سفارة روسيا في دمشق ل "لاكروا".

الغرب لم يستوعب أن الوجود الروسي في سوريا طويل الأمد
الصحيفة نقلت كذلك عن أحد ممثلي النظام أن "الغرب لم يستوعب بعد أن الوجود الروسي في سوريا طويل الأمد". ممثل "مجموعة حميميم" المعارضة تحت رعاية روسية قال ل "لاكروا" إن "الرئيس بوتين يعتقد أن بشار الأسد قد لا يحظى بأكثر من 45 بالمئة من الأصوات في حال أجريت انتخابات وأنه يعد لمرشح قوي لمواجهته".

الترويكا قد تجعل الأسد ينجو برأسه حتى عام 2021
"لوبينيون" اعتبرت في المقابل أن "المخطط الروسي الإيراني التركي يقضي بجعل بشار الأسد ينجو برأسه حتى آخر ولايته الثالثة عام 2021 على أن يتم الحد من صلاحياته من خلال تعزيز اللامركزية وموقع رئيس مجلس الوزراء والبرلمان". "لوبينيون" اعتبرت أن هذه "الاستراتيجية قد تعيد الثقة شيئا فشيئا بين مختلف الأفرقاء على غرار اتفاق "ويستفاليا" الذي أنهى حرب الثلاثين عاما في أوروبا القرن السابع عشر". 

طهران تذكر بشيعية حلب وسليماني يتصور أمام قلعتها
"لوبينيون" لفتت أيضا إلى الخلافات ما بين طهران وأنقره بسبب "الأطماع الإيرانية على حلب والتي تمثلت بتذكير طهران بالماضي الشيعي للمدينة الذي لم يدم إلا لفترة وجيزة في القرن العاشر" قالت الصحيفة "عدا عن تعمد الجنرال قاسم سليماني قائد حرس الثورة تصوير نفسه أمام قلعة حلب".

"لوموند": الأسد مرتهن بشكل كلي لحلفائه
"لوموند" أشارت إلى أن الترويكا الروسية الإيرانية التركية ارتأت أن "لا حل عسكريا في سوريا ما قد يقضي على طموحات بشار الأسد الذي بات مرتهنا بشكل كلي لحلفائه" قالت "لوموند".

السوريون ال 2600 الذين عولجوا في إسرائيل
"لوفيغارو" خصصت تحقيقا عن السوريين ال 2600 الذين عولجوا في مستشفيات إسرائيل وعن تخوف إسرائيل من مغبة اقتراب حزب الله أكثر فأكثر من هضبة الجولان.

دور روسيا الملتبس في أفغانستان
الصحف الفرنسية أثارت تساؤلات عدة حول الدور الروسي في العالم وفي فرنسا. وقد نشرت "لوفيغارو" مقالا عن الدور الملتبس لروسيا في أفغانستان وتقارب مصالحها مع طالبان في مواجهة خطر تنظيم "داعش".

مارين لوبن وملايين بوتين
أما فيما خص فرنسا فقد تناولت "ليبراسيون" و "لوباريزيان" ما كشفته مجلة "لوكانار انشينيه" عن طلب مرشحة اليمين المتطرف "مارين لوبن" استدانة ثلاثين مليون دولار من روسيا لتمويل حملتها الانتخابية وهو ما نفته مصادرها مع العلم أن "لوبن" أقرت أنه سبق لها أن استدانت تسعة ملايين يورو من مصرف مرتبط بالكرملين عام 2014.

برلين اكتشفت مدى الخطر الإسلامي
اعتداء برلين احتل لليوم الثاني على التوالي عناوين الصحف الفرنسية. "برلين اكتشفت مدى الخطر الإسلامي" عنونت "لوفيغارو" في المانشيت. "لي زيكو" كتبت "ملاحقة مشتبه تونسي تغذي النقاش حول المهاجرين في برلين" و "لاكروا": "ألمانيا منقسمة ما بين ضرورات الأمن والحفاظ على الحريات"، "لوموند": "ميركل تتعرض للانتقادات بعد اعتداء برلين" وقد رأت الصحيفة أن "الاعتداء لن يجعل ألمانيا تغير سياستها الخارجية أو تعزز من مشاركتها بمحاربة "داعش" كما أن برلين، خلافا لفرنسا ولأسباب مرتبطة بتاريخها، لن تستعين بجيشها من أجل حماية مدنها إلا أنها سوف تعزز ميزانية الأمن الداخلي وقد تعدل قانون الأجانب" قالت "لوموند".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.