تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الخروج من حلب والموصل بانتظار الدولة ولو جارت؟

سمعي
أرشيف

في صحف اليوم: مشاهدات حية من حلب والموصل، إشكاليات اعتداء برلين ومعضلة الأمن والتسلح في أوروبا والعالم.

إعلان

في حلب مشاهد تظهر من هم فعلا أسياد الموقف
وقراءتنا سنبدأها من حلب التي عاد منها موفد "لوفيغارو" الخاص "جورج مالبرونو" بانطباعات مثيرة للاهتمام. "مالبرونو" وصف بدقة رحيل المقاتلين عن المدينة. ما لفته هو الصمت الذي طبع عملية الإجلاء. "القوافل تخضع لتفتيش الجنود الروس" و "المشهد يظهر من هم فعلا أسياد الموقف" يقول "مالبرونو".

المتمردون هزموا لكنهم لم يخرجوا من حلب مطأطئ الرأس
"المتمردون هزموا" تابع مراسل "لوفيغارو"، "لكنهم لم يخرجوا من حلب مطأطئ الرأس، بل أصروا على الاحتفاظ بالعتاد والسلاح" قال "مالبرونو" الذي روى مرور "المتمردين بلحاهم وبنادقهم على مسافة خمسة أمتار من العسكر السوريين والروس ومقاتلي حزب الله في مواجهة صامتة" وصفها مراسل "لوفيغارو" بال "سوريالية" فيما "ظهر الحقد والغيظ وإدمان العنف على أوجه جميع أولئك المشاركين بحرب نهايتها ما زالت بعيدة" كما قال.

الموصل، ساعة الثأر
مشاهدات أخرى، من الموصل هذه المرة، نقرأها في "لوموند". في مقال حمل عنوان "دقت ساعة الثأر في محيط الموصل" نقل "لوي امبير" موفد "لوموند" الخاص مشاهداته من قرية الجرف جنوب موقع مدينة النمرود الأثرية، التي ما زالت تنتظر كما القرى المحيطة عودة مؤسسات الدولة إليها بعد مضي أكثر من شهرين على طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" منها.

مصير مخبري "داعش" الموت
ويتناول المقال معضلة المتعاملين من قريب أو بعيد مع التنظيم الإرهابي. الملف وضع بتصرف رؤساء العشائر وقد نقلت "لوموند" عن أحدهم إن "مصير مخبري "داعش" يجب أن يكون الموت فيما لو تمت إدانتهم من قبل شاهدين أو ثلاثة". الصحيفة روت الأحاديث التي تدور بين عقلاء الجرف.

ثلاثة أرباع الأهالي كانوا مع "داعش" فهل نحكم عليهم جميعا؟
"كم كان عدد المنتمين إلى "داعش" في قريتنا؟" "ما بين خمسة وعشرين وثلاثين" يقول أحدهم. "على الأقل ثمانين" يجيب آخر قبل أن يخلص ثالث: "بصراحة ثلاثة أرباع الأهالي كانوا مع "داعش"، لكننا لا نستطيع الحكم على قرية بأكملها".

الدولة...ولو جارت؟
وبالانتظار يبقى الوضع ملتبسا تقول "لوموند" التي استشهدت في ختام مقالها بكلام أحد موظفي شبكة الهاتف الخلوي في القرية وقد عبر عن شوقه ل "عودة الدولة التي تمسك الأحزاب الشيعية بزمامها، تلك الدولة التي كانت تثير انتقاد الجميع في القرية قبل وقوعها في قبضة داعش" ختمت "لوموند" مقالها. "لوباريزيان" من جهتها نشرت تحقيقا عن تركيا وتساءلت عما إذا كانت قد تحولت إلى ديكتاتورية على أبواب أوروبا.

الجيش الفرنسي: رجال منهكون ومعدات رثة
مسألة الأمن والتسلح في أوروبا والعالم فرضت نفسها على الصحف الفرنسية، بدءا من "لوموند" التي خصصت المانشيت لتردي حالة الجيش الفرنسي وقد عنونت "رجال منهكون ومعدات رثة. يخشى الجيش انهيارا مفاجأ عام 2020" وذلك على خلفية مطالبة رئيس الأركان "بيار دو فيلييه" بزيادة المجهود الحربي وميزانية الدفاع بنسبة اثنين بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي بدل 1.77 حاليا.

تحديث قوة الردع النووية لفرنسا
وكشفت "لوموند" أن الجيش ينقصه 17 مليار يورو من أجل إسناد عمليات انتشار ثلاثين ألف عنصر خارج البلاد. "جان-دومينيك ميرشيه" كتب من جهته في "لوبينيون" عن ضرورة "تحديث قوة الردع النووية لفرنسا، ما يستلزم ملياري ونصف يورو سنويا طيلة عشرين عاما".

السويد تعزز ميزانيتها الدفاعية لأول مرة منذ عشرين عاما
"ليبراسيون" خصصت مقالا لقيام السويد بزيادة ميزانيتها الدفاعية لأول مرة منذ عشرين عاما على خلفية تصاعد أجواء التوتر مع روسيا هذا فيما دعا دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب إلى تعزيز قدرات التسلح النووي عقب تصريح مماثل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هل كان بالإمكان تفادي اعتداء برلين؟
إلى ذلك ما زال اعتداء برلين يتصدر العناوين. "هل كان بالإمكان تفادي الاعتداء؟" تساءلت "ليبراسيون" "لوموند" عنونت "هفوات السلطات الألمانية المتعددة" و"لوفيغارو": "انغيلا ميركل تواجه الانتقادات من كل حدب وصوب" ما جعل الصحيفة تتساءل عما "إذا كان الأمر يؤشر لنهاية القوة الناعمة التي كانت معتمدة حتى الآن؟"

ناصر الخليفي ل "لوباريزيان": سنصبح أبطالا
وختاما وباختصار خصصت "لوباريزيان" الغلاف لناصر الخليفي رئيس نادي "باري سان جيرمان" لكرة القدم وكان قد أعلن في مقابلة حصرية مع المجلة "سنصبح أبطالا هذا ما قرأته في عيون اللاعبين".

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.