تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

يوميات "داعش" في نينوى واستمرارية أمريكية في سوريا

سمعي
رجال دين مسيحيون يقيمون قداس في كنيسة في مدينة قرقوش بعد استعادتها من تنظيم "داعش" 30-10-2016 (أ ف ب)

المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع استوحت عيد الميلاد لتسلط الضوء على مسيحيي العراق.

إعلان

مسيحيو نينوى استعادوا بعض الأمل

في مقال حمل عنوان "آخر مسيحيي نينوى" كتبت "ساره دانيال" موفدة "لوبس" الخاصة الى قراقوش: "داعش كان خطط لإبادتهم لكن منذ تحرير عاصمتهم قرقوش، استعاد مسحييو نينوى بعض الأمل". لكن "الأمل لا يلغي القلق على المستقبل" تابعت المجلة التي نقلت عن الأهالي خوفهم من "تجدد الاضطهاد والتهجير".

شهادات عن زمن "داعش"

"لوبس" خصصت حيزا هاما في مقالها هذا لشهادة ظريفة, 78 عاما وشقيقتها المقعدة والطرشاء بدرية, 85 عاما. الاثنتان لم تقويا على مغادرة قراقوش لدى هجوم داعش عليها في آب 2014 فعاشتا أكثر من سنتين من دون كهرباء ولا ماء في المدينة التي هجرها أهلها. وقد جردهما عناصر داعش شيئا فشيئا من كل ممتلكاتهما وأجبراهما على نبذ المسيحية واعتناق الإسلام.

تدمير ممنهج للكنائس

العجوزتان تعرضتا للضرب وهددتا بالاغتصاب والتقتا بعناصر داعش من جميع الجنسيات. "السعوديون كانوا يدقون بابهما بحثا عن فتيات" تقول "لوبس" لكن "أهالي القرى المجاورة الذين التحقوا بالتنظيم الإرهابي، كانوا الأكثر ظلما ووحشية" اضافت المجلة التي ركزت في مقالها أيضا على التدمير الممنهج للكنائس.

حلب سوف تثقل ضمير أوباما الى الأبد

في "لكسبرس" نقرأ مقالا عن حلب حمل توقيع "كريستيان ماكاريان" وفيه ان "حلب ضحية الانسحاب الأميركي من الشرق الأوسط وأنها شاء أوباما ام ابى، ستثقل ضميره الى الابد." وقد اعتبر "ماكاريان" انه من المرجح ان ترامب سيستمر بسياسة من اسماه "مثقف شيكاغو" أي أوباما.

هل يمشي ترامب على خطى أوباما في حلب؟

"الإدارة الأميركية المقبلة سوف تهادن روسيا في حلب مقابل توازن أفضل للمصالح بين البلدين في ملفات أخرى تعتبر أكثر حيوية" تابع الكاتب في مجلة "لكسبرس" الذي رأى ان تعيين "ريكس تيلرسون" رئيس شركة النفط العملاقة "ايكسون موبيل" على رأس وزارة الخارجية يشي بتطبيق ممارسات رجال الاعمال والمصالح الفظة على الديبلوماسية" خلصت "لكسبرس".

الأساليب الملتوية ل شركة النفط العملاقة "ايكسون موبيل"

"لوبس" كشفت عن الاساليب الملتوية المعتمدة من قبل شركة "ايكسون موبيل" الآنفة الذكر والتي تخرج منها وزير خارجية ترامب خاصة في مجال التنكر لمخاطر الانحباس الحراري واخفاء نتائج دراسات مثيرة للقلق صادرة، ويا للمفارقة، عن الشركة نفسها.

مع القوات الفرنسية الخاصة في الموصل

"لوفيغارو-ماغازين" رافقت اعمال القوات الفرنسية الخاصة في الموصل. موفدا المجلة "ديدييه فرانسوا" و"توما كواك" عادا من الموصل بربورتاج مصور عن كيفية عمل القوات الخاصة ومهامهما في مجالي التدريب والاستطلاع الى جانب قوات البشمركا الكردية.

1917 العام الذي انقلب فيه كل شيء

الى ذلك خصصت "لوبس" الغلاف وملفا كاملا ل "1917 العام الذي انقلب فيه كل شيء" كما عنونت. "من الثورة البلشفية الى دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية ووعد بلفور, 1917 عشر كان عاما حاسما" تقول "لوبس"، "فهل نحن على قاب قوسين من طي هذه الصفحة من تاريخ البشرية؟" السؤال طرحته المجلة في وقت يقوم فيه بوتين "القيصر الجديد" كما وصفته ب "دفن لينين نهائيا فيما ترامب يقضي على ما تبقى من مثالية الرئيس وودرو ويلسن" الذي أطلق فكرة عصبة الأمم واخرج اميركا من عزلتها قبل مئة عام من الآن.

أسرار حملات الانتخابات الرئاسية الفرنسية

"لكسبرس" أيضا اختارت ان تعود بنا الى الوراء، وقد القت الضوء قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، على اسرار حملات الرئاسيات الفرنسية منذ عام 65 من القرن الماضي حتى الانتخابات التي أوصلت الرئيس هولاند الى سدة الرئاسة وفيها الكثير الكثير من العبر والأخبار الطريفة.
 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.