تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لوفيغارو : "بوتين يحوّل عقوبات أوباما إلى سخرية"

سمعي
(أرشيف)

المستجدات السورية والعقوبات الأميركية ضد روسيا والانتخابات الرئاسية في فرنسامواضيع توقفت عندها الصحف الصادرة اليوم، بالإضافة إلى التجسس الروسي على أمريكا وأوروبا الذي اسال حبرا كثيرا على صدر صفحات إعداد اليوميات الفرنسية.

إعلان

بوتين يحوّل عقوبات أوباما إلى سخرية

هذا عنوان صحيفة "لوفيغارو" التي اشارت الى امتناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الرد بالمثل على قرار الرئيس باراك أوباما طرد الدبلوماسيين الروس، وسط اتهامات واشنطن لموسكو بالوقوف وراء انشطة الخرق المعلوماتي التي ادت الى سرقة ونشر الاف الرسائل الالكترونية لفريق المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون. بالعكس تستطرد الصحيفة بوتين وجه دعوة الى أبناء الدبلوماسيين الأمريكيين لحضور احتفالات آخر السنة بالكرملن.
وقال الرئيس الروسي لن نطرد أحدا ولن ننحدر الى مستوى دبلوماسية غير مسؤولة. على الرغم من اعتباره ان العقوبات الجديدة التي أقرتها الادراة الأميركية المودعة مستفزة وتهدف إلى تقويض العلاقة بين واشنطن وموسكو.

بوتين وعلى الرغم من انه يحتفظ لنفسه بحق الرد فضّل أن ينظر الى المستقبل وان يوجه اشرعة سياسته تجاه أمريكا صوب إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب

ترامب الذي لم يتهاون في الاستعجال باطلاق تغريدة أشاد فيها بذكاء بوتين الخارق من خلال عدم رده على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو مفضلا التريث. انه شديد الذكاء حسب وصف ترامب.

عدد غير مستهان به من مسؤولي الحزب الجمهوريى لا ينظرون بعيون ترامب الى بوتين فحسب بل هم يؤيدون فرض عقوبات على روسيا. وبالفعل تشير الصحيفة الى ترحيب القادة الجمهوريين باجراءت اوباما واعتبر بعضهم انها بالعكس تأخرت كثيرا جدا وذهب البعض منهم ان موسكو لم تتأثر كثيرا بالعقوبات الأميركية ويجب ان تكون اكثر صرامة بكثير.

صحيفة "لوفيغارو" تنهي مقالها بالمخاوف التي تنتاب اوروبا من مدى تاثير روسيا على الانتخابات في القارة العجوز لا سيما التي ستشهدها ألمانيا وفرنسا العام المقبل هذه المخاوف عبرت عنها صحيفة "ليبراسيون"

كتبت صحيفة "ليبراسيون" انه مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي تخشى فرنسا من محاولات الزعزة الروسية وتهدد من الان انها سترد في حال أي هجوم روسي من هذ القبيل. كما اشارت الصحيفة الى تنديد رئيس المخابرات الألمانية والمستشارة انغيلا ميركل شخصيا بمحاولات موسكو زعزعة استقرار المانيا وبهجمات القرصنة الالكترونية الروسية على الدول الغربية.

كما استعرصت الصحيفة في مقال آخر حول نفس الموضوع علته صورة لبوتين وترامب يتبادلان قبلة، واخرى لاوباما متجهم الوجه يشهر اصبعه مهددا لقوة روسيا الخارقة في هذا المجال ما يشكل حسب رأيها تهديدا خطيرا ضد فرنسا والدول الأوروبية.

الأزمة السورية استاثرت باهتمام "لوموند"

بدأت الصحيفة مقالها المخصص للتطورات السياسية بشان سوريا بالإشارة الى ان ثلاثة دول غير عربية تشرف على مفاوضات الحل في سوريا لوموند عات الى اتفاق وقف اطلاق النار المعلن الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2016 والتي تقول ان موسكو قد فرضته بدعم من تركيا.

لوموند أفردت مقالا للإجراءات الأمنية الأوروبية بمناسبة عيد رأس السنة

اجراءات امنية غير مسبوقة اتخذتها فرنسا وألمانيا على خلفية Saint-Sylvestre احتفالات بعيد رأس السنة بعد أسابيع فقط من الاعتداء الإرهابي الذي استهدف سوقا للميلاد في برلين وبعد عام من حوادث التحرش الجنسية ضد ألف ومئتي إمرأة في مدن المانية خلال احتفالات سهرة رأس السنة.

من هي الشخصيات التي تحظى بثقة الفرنسيين وتفوز بمحبتهم؟

حسب استطلاع للرأي نشرته صحيفة "لوفيغارو" يحرز ايمانويا فالز رئيس الحكومة الاشتراكية السابق المرشح للانتخابات الرئاسية العام المقبل تقدما في ترتيب الشخصيات المحببة لدى الفرنسيين، كما تقدم أيضا مرشح اليسار والاوسط ايمانويل مكرون مستفيدا من تراجع الان جوبي بينما واصلت أسهم فرانسوا هولاند الارتفاع بعد شهر من قراره عدم الترشح لولاية رئاسية ثانية. مع خمسة وعشرين من الآراء الإيجابية رئيس الدولة يجد مستواه الذي كان عليه في ديسمبر/كانون الأول عام 2015،في أعقاب الهجمات الإرهابية في باريس وسان دوني لكن أربعة وسبعين من المستطلعين ما زالوا لا يثقون به في حين تراجعت بعض الشيء شعبية فرانسوا فيون مرشح اليمين التقليدي الذي كان قد فاز بتسع نقاط في أواخر نوفمبر تشرين الثاني في غمرة الفوز في الانتخابات التمهيدية للاستحقاق الرئاسي وعاد الى مستواه الذي كان عليه خلال الصيف الماضي.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.