تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترقّب وتساؤلات بانتظار تسلّم ترامب السلطة

سمعي
الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ( رويترز/أرشيف )

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تساؤلات كثيرة عن المنحى الذي ستتخذه السياسة الأمريكية في ظل الرئيس المنتخب دونالد ترامب بعد مصادقة الكونغرس رسميا على فوزه.

إعلان

تعيينات ترامب تعني أنه سوف يفي بوعوده

المسألة تصدرت عناوين الصفحات الأولى في "لوموند" و"ولوفيغارو". "الرئيس الأميركي المنتخب يستعد لقلب المعادلة فور تسلمه مهامه في العشرين من هذا الشهر" قالت "لوفيغارو". "التعيينات التي اجراها دونالد ترامب توحي بأنه سوف يفي بوعوده" تابع كاتب المقال "فيليب جيلي" الذي أشار الى أن الأمر يشي بمتغيرات عميقة على صعيد الشكل والمضمون".

أولويات ترامب وزعزعة مصداقية الاستخبارات الأمريكية

وفي الأولويات "يسعى ترامب لتخفيض الضرائب وزيادة النفقات لكن من دون مفاقمة العجز كما أنه ماض بمشروع بناء الجدار العازل مع المكسيك وبتفكيك برنامج أوباما للتأمين الصحي". أما بالنسبة لعلاقته مع الاستخبارات الأمريكية على خلفية التقرير الذي أعدته عن تدخل روسيا المفترض لصالحه في الانتخابات الأمريكية فقد رأت "لوفيغارو" ان "الأمر يتخطى نتيجة الاقتراع غير المشكك بها أصلا لكنه يطال مسألة التقارب مع موسكو الذي أراده ترامب كما أنه يزعزع مصداقية وكالات الاستخبارات الأمريكية الـ 16 والتي قد يجد ترامب نفسه مضطرا للاتكال عليها في حال اندلاع أزمة عالمية أو وقوع اعتداء إرهابي" قالت صحيفة "لوفيغارو".

تسلم وتسليم شائك بين أوباما وترامب

"لوموند" خصصت مقالا للتوتر الحاصل ما بين الرئيس أوباما والرئيس المنتخب. "اقتراب موعد التسلم والتسليم لم يخفف من حدة التوتر" كتب "جيل باري" و"مبدأ الوحدة الوطنية لم يصمد أمام خشية أوباما من تفكيك إرثه السياسي" أضافت "لوموند" التي رأت ان "معركة ترامب القادمة من اجل التخلص من برنامج أوباما للتأمين الصحي وقرارته المتعلقة بالبيئة وبالاتفاق النووي الإيراني قد تفاقم التوتر داخل الكونغرس".

نهاية السلم الأمريكي

أما بالنسبة للسياسة الخارجية، فقد اعتبر "جيل باري" في مقال تحليلي حمل عنوان "نهاية السلم الأمريكي" ان "سياسة ترامب قد لا تتعارض مع سياسة سلفه غيران توق الرئيس المنتخب الى الانعزال قد يتعارض مع شعاره الداعي الى جعل الولايات المتحدة قوية مجددا والذي يحتم احترام التحالفات وهو ما يتعارض مع ما أعلنه ترامب حتى الآن" قال جيل باري الذي أشار الى المأزق الذي قد يؤدي اليه "تنفيذ ترامب ما وعد به عدا عن تمزيق الاتفاق النووي الإيراني ودفن اتفاق التبادل الاقتصادي الحر مع بلدان المحيط الهادئ والتحرر من قيود الحلف الأطلسي".

قلق من ليبرالية فيون واقحامه الدين في السياسة

حمى الانتخابات الرئاسية الفرنسية حضرت بقوة في صحافة اليوم واللافت هو التعليقات الذي أثارها مرشح اليمين فرنسوا فيون بعد ان أعلن ان "انتمائه للديانة المسيحية يمنعه من اتخاذ قرارات تخالف احترام الكرامة البشرية والانسان والتضامن"، وذلك ردا على انتقاد مشروعه لتقليص تقديمات الضمان الاجتماعي.

فيون "العالق"

"لوموند" نشرت مقابلة مع حليفه المفترض وزعيم حزب الموديم الوسطي "فرانسوا بايرو" الذي عبر عن قلقه من ليبرالية فيون المفرطة ومن اقحامه للدين في السياسة خلافا لمبدئ فصل الدين عن الدولة الذي قامت عليه الجمهورية. "ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لفيون "العالق" كما عنونت ما بين إصراره على المضي قدما ببرنامجه الاقتصادي المتشدد والتحفظات التي يثيرها حتى داخل صفوف مؤيديه.

تزايد هجرة اليهود الفرنسيين

وفي صحافة اليوم نقرأ أيضا في "لاكراو" سلسلة تحقيقات عن تزايد هجرة اليهود الفرنسيين الى إسرائيل منذ الاعتداء على متجر يهودي قبل سنتين من الآن بعد يومين من الهجوم الدامي على صحفيي مجلس تحرير مجلة "شارلي ايبدو" الساخرة.

أهالي "لارويا" يتحدون القانون ويستقبلون اللاجئين

أما "لوباريزيان" فقد نشرت تحقيقا عن وادي "لارويا" في منطقة الألب على الحدود الإيطالية هذا الوادي الذي يستضيف سكانه اللاجئين، متحدين القانون الذي يمنع مساعدة الهجرة السرية وقد برز هذا الموضوع هذا الأسبوع بعد بدء محاكمة أحد أبناء "لارويا" بسبب مساعدته للاجئين.
 

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.