تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الغرب منهك وفرنسا ليست بمنأى عن الهجمات الالكترونية

سمعي
برج إيفل في باريس (أرشيف)

في المجلات الفرنسية الصادرة هذ الأسبوع الكثير من أجواء القلق المحيطة برئاسة دونالد ترامب وأيضا تساؤلات عدة حول ما يمكن اعتباره أزمة وجودية يعيشها الغرب.

إعلان

ميشال اونفريه يكتب عن انحطاط الغرب

أزمة وجودية مليكة وصورة قاتمة جدا يمكن اختصارها بكلمة "انحطاط" التي تصدرت غلاف "لوبوان" هذا الأسبوع. والـ "انحطاط، من يسوع الى بن لادن، حياة وموت الغرب" هو عنوان كتاب المفكر الفرنسي "ميشال اونفري" الذي افردت له مجلة "لوبوان" مساحة كبيرة ونشرت مقتطفات منه بانتظار صدوره هذا الأربعاء عن دار "فلاماريون".

هانتغتون لم يخطأ بحسب اونفريه

"إذا تعارض الواقع مع الأيديولوجيا فهذا يعني ان الأيديولوجيا على خطأ وليس العكس" يكتب "اونفري" الذي يرى ان رؤى المفكر الأميركي "سامويل هانتغتون" تحققت فعلا. وكتاب "هانتغتون"، "صراع الحضارات" الصادر في التسعينيات من القرن الماضي كان قد أثار جدلا كبيرا ورفضا كبيرا ايضا. لكن مقولته صحت بحسب "اونفري" الذي أشار الى "تزعزع الدول وتردي الصراعات المذهبية والاثنية وصعود المافيات وانتشار السلاح والإرهاب والتطهير العرقي".

الغرب المنهك لم يعد يجد من يستميت في الدفاع عنه

ويروي "اونفريه" في 600 صفحة "افول حضارة الغرب المنهك والفاقد للمعنى بسبب غرقه في النمط الاستهلاكي" كما قال. "لم يعد للغرب سوى جنود مأجورون وغير مستعدين للموت من أجل قيم أصبحت بائدة" يكتب "اونفريه"، "فمن يريد أن يضحي بحياته من أجل أدوات استهلاكية باتت مادة لعبادة دين رأس المال؟" تساءل المفكر الفرنسي الذي يعتبر في كتابه ان الإسلام له طاقة تجنيد هائلة.

الأنظمة الاستبدادية تستغل نوعا من عطل أصاب الغرب

"كريستيان ماكاريان" الكاتب في مجلة "لكسبرس" يتحدث أيضا عن أزمة الغرب وهي أزمة يقول "ماكاريان" إن احدى علاماتها هي "غطرسة الأنظمة الاستبدادية الغازية التي تستغل نوعا من عطل أصاب الغرب" كما قال. ويشير الكاتب في مجلة "لكسبرس" ل "إفادة باراك أوباما من آخر أيامه في البيت الأبيض كي ينصب الأفخاخ لدونالد ترامب بغية منعه من إعادة النظر بإنجازاته". هذا "دليل ضعف" كتب "ماكاريان" الذي رأى في استئثار روسيا وتركيا وإيران بالملف السوري دليلا على انهيار الغرب.

الروائي راسل بانكس يقول بوجوب الإعداد لمقاومة عهد قاتم

وفيما خص رئاسة "دونالد ترامب" نقرأ في "لوبس" مقابلة مطولة وشيقة مع الروائي الأميركي "راسل بانكس" اسمح لنفسي بأن أدعوكم للاطلاع عليها لأن لا مجال هنا لتفنيدها وقد خلص الكاتب الى اننا "نشهد بداية عهد قاتم قد تمكن مجابهته من خلال مجموعات صغيرة تجتمع سرا كي تحافظ على النصوص الأدبية المؤثرة وعلى التقاليد التي مكنتنا من الحفاظ على انسانيتنا" يقول "راسل بانكس".

لودريان: فرنسا ليست بمنأى عن الهجمات الالكترونية

"لوجورنال دو ديمانش" خصصت الغلاف لتهديد الهجمات الالكترونية على الانتخابات الرئاسية الفرنسية على خلفية ما كشفت عنه الاستخبارات الأميركية عن دور مفترض لموسكو في فوز دونالد ترامب. وقد أعدت "لوجورنال دو ديمانش" ملفا كاملا عن هذا الموضوع وفيه مقابلة مطولة مع وزير الدفاع الفرنسي "جان-ايف لودريان" الذي اعتبر أنه لو صحت فرضية التلاعب في الانتخابات الأمريكية فإن ذلك "سيعد تدخلا غير مقبول". وسئل لو دريان عما إذا كانت فرنسا بمنأى عن مثل هذه الهجمات؟ فقال" بالطبع لا يجب ألا نكون ساذجين".

فرنسا أحبطت 24 ألف هجوم الكتروني خارجي

وكشف وزير الدفاع الفرنسي أن "عدد الهجمات الالكترونية ضد وزارته تضاعف وإنه خلال العام الماضي تم إحباط 24 ألف هجوم خارجي من بينها محاولات لتعطيل أنظمة الطائرات الفرنسية بلا طيار".

الحوار لم ينقطع مع روسيا

وفيما خص العلاقة مع روسيا، رفض "جان-ايف لودريان" مقولة العودة الى الحرب الباردة ورأى في بروز روسيا "إثباتا للذات ما ينطبق أيضا على الصين وإيران" كما قال. واعتبر "لودريان" ان "حوار فرنسا مع روسيا لم ينقطع يوما وانه كان يأمل منها أن تفعل المزيد من أجل القضاء على داعش لكن روسيا كانت منكبة على حلب" أضاف "لودريان" الى حد "جعلها تخسر تدمر وهي المدينة التي كانت قد انتزعتها من داعش" يقول وزير الدفاع الفرنسي.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن