قراءة في الصحف الفرنسية

دمشق رهينة الحرب وفرنسا بين صعود اليمين وأزمة اليسار

سمعي
مواطنون ينتظرون دورهم لملئ قواريرهم بالماء في دمشق 10-01-2017 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

تعددت اهتمامات الصحافة الفرنسية من سباق التسلح في العالم الى الانتخابات الرئاسية في فرنسا والشأن العربي الذي حضر من خلال تحقيقات من سوريا والجزائر والمغرب.

إعلان

حرب المياه في دمشق
في "لوموند" نقرأ مقالا من بيروت عن "حرب المياه في دمشق". المقال ليس الأول الذي تنشره الصحافة الفرنسية عن انقطاع المياه عن العاصمة السورية. مراسلة "لوموند" في بيروت "لور اسطفان" قالت إن النظام والتمرد يتبادلان التهم حول الجهة المسؤولة عن أزمة المياه. النظام اتهم المتمردين بتسميم الخزانات التي تغذي دمشق، فيما التمرد اتهم القوات الموالية بقصف البنى التحتية ما تسبب بالأزمة. أما الأمم المتحدة التي تعتبر أن قطع المياه هو بمثابة جريمة حرب، فهي عاجزة عن تحديد الجهة المسؤولة تقول "لوموند" التي خلصت الى أن "معاناة الأهالي سوف تطول طالما أن المعارك مستمرة في منطقة وادي بردى".

الانتخابات النيابية في الجزائر ترسم مرحلة ما بعد بوتفليقة
"لوفيغارو" خصصت مقالا للوضع في الجزائر عشية الانتخابات النيابية المقررة في شهر نيسان/ابريل. "هذه الانتخابات قد تخرج الطبقة السياسية من حالة الموت السريري التي أصابتها منذ إعادة انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقه لولاية رابعة" تقول "لوموند". "الاقتراع قد يرسم ملامح مرحلة ما بعد بوتفليقه" نقلت الصحيفة عن أحد كوادر جبهة التحرير الوطني. "النظام"، يتابع هذا المصدر، لن يطرح مرشحه بصورة مفاجئة بل سوف يخلق توافقا أو شرعية ما ولو مركّبة حوله، تماما كما فعل لدى انتخاب بوتفليقه رئيسا لأول مرة عام 1999".

الاقتراع سوف يحدد موازين القوى بين الرئاسة والاستخبارات
الخبير السياسي "رشيد تلمساني" اعتبر أن "هذه الانتخابات قد تسمح بتحديد موازين القوى بين الرئاسة والاستخبارات والى أن الأحزاب سوف تلقي بثقلها في المعركة من أجل التفاوض على الحقائب الوزارية" وربما على منصب الرئاسة، يضيف كاتب المقال "آدم ارودج" في إشارة الى الطموحات الرئاسية لمنافس بوتفليقه عام 2014 رئيس حزب "طلائع الحريات" "علي بن فليس" الذي قرر مقاطعة الانتخابات في مسعى للنأي بنفسه عن النظام.

ماذا بعد الازمة الحكومية في المغرب؟
الأزمة الحكومية في المغرب شكلت مادة لمقال في "لوموند". بعد ثلاثة أشهر من تكليفه تشكيل الحكومة أعلن عبد الإله بن كيران وقف لقاءاته التشاورية مع الأحزاب من أجل تشكيل غالبية برلمانية. الأزمة غير مسبوقة منذ عشرين عاما في المغرب وهي تطرح، تقول "لوموند"، مسألة موازين القوى بين حزب بن كيران الإسلامي والقصر، في بلد يحتفظ فيه الملك باليد الطولى على مجمل الحياة السياسية. وقد تساءلت "لوموند" عما إذا كانت ستؤدي الأزمة الى انسحاب بن كيران واعتبرت أن خطوة كهذه قد تسيء لصورة البلاد.

سباق التسلح، عود على بدء
"لي زيكو" خصصت المانشيت لعودة العالم لسباق التسلح. 1563 مليار دولار حجم النفقات العسكرية للعام الماضي. "رقم قياسي جديد" تقول "لي زيكو" على خلفية "التهديدات الإرهابية وعودة الصراعات على موازين القوى في العالم على غرار موسكو في أوكرانيا وبكين في بحر الصين. تبلغ حصة الولايات المتحدة وحدها أربعين بالمئة من الانفاق تليها الصين التي ضاعفت ميزانياتها الدفاعية خلال سبعة أعوام ما شكل حافزا للحاق الهند واليابان بسباق التسلح. أوروبا مرشحة أيضا لمضاعفة جهودها في ظل الانحسار الأميركي" تقول "لي زيكو".

الفكر المحافظ الجديد يستيقظ في فرنسا واليسار في أزمة
وفيما خص الانتخابات الفرنسية، خصصت "لوموند" المانشيت ل "يقظة الفكر المحافظ الجديد"، و"لوفيغارو"، ل "إمعان مرشح اليمين فرانسوا فيون بمشروعه المتشدد". "لاكروا" طرحت مسألة "أزمة الفكر لدى الاحزاب اليسارية. تفتت هذا الفكر الذي كان يعد محركا لمتخيل المستقبل لا يبشر بالخير" تقول "لاكروا" التي تعتبر أن "إعادة إحياء اليسار ضرورية من أجل تفادي مواجهة خانقة ما بين اليمين واليمين المتطرف في الرئاسية الفرنسية.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن