تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب: الإقالة مستبعدة والبدايات عاصفة فهل تستعاد الثقة؟

سمعي
دونالد ترامب خلال المؤتمر الصحفي، مانهاتن 11-01-2017 (رويترز)

الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ومؤتمره الصحفي الصاخب احتل حيزا هاما في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

روسيا تلقي بظلالها على رئاسة ترامب
"ترامب، مؤتمر صحفي سوريالي" عنونت "ليبراسيون"، "لي زيكو" اختارت: "وديعة أوباما أفسدت"، "لوباريزيان": "فضيحة ترامب رئيسا"، ""لوبينيون": "جنس، روسيا وفيديو فضائح متعددة مع ترامب"، "لاكروا": "ترامب ينفي تهم التواطؤ مع روسيا" فيما "لوفيغارو" عنونت المانشيت: "روسيا تلقي بظلالها على رئاسة ترامب".

الأمور ساءت منذ البداية لا بل قبل البداية
"الأمور ساءت منذ البداية لا بل قبل البداية" كتب "آرنو دو لاغرانج" في افتتاحية "لوفيغارو". "الرئيس متهم بمعاشرة فتيات موسكو الخفيفات وعملائها، ويشتبه" تضيف الصحيفة بأن "روسيا ممسكة به جراء معلومات محرجة عنه ما يعدّ سابقة في تاريخ أميركا السياسي الذي لا يخلو أصلا من الفضائح" يقول "لاغرانج".

هل ثمة ما يبرر نشر تسريبات غير مؤكدة؟
"صحيح أن الصحافة الأميركية وهي في مجملها غير مؤيدة لترامب كانت قد دعت" تابعت "لوفيغارو"، الى "التعاطي بحذر مع هذه التسريبات غير المؤكدة. لكن ثمة ما يعطيها ثقلا" يضيف "لاغرانج" وهو أن "وكالات الاستخبارات الأميركية رأت فيها ما يستحق إبلاغ الرئيسين الرئيس المنتهية ولايته والرئيس المنتخب وأنها وردت بعد اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية" وهو "ما أقر به ترامب للمرة الأولى البارحة حين قال بأن روسيا هي التي قامت باختراق شبكة الحزب الديمقراطي وحسابات البريد الالكتروني لعدد من قادتهّ."

الصحف تطرح فرضية الإطاحة بترامب
ولكن هل يمكن لهذه القضية أن تؤدي للإطاحة بالرئيس المنتخب دونالد ترامب؟ "آرنو دو لاغرانج" في افتتاحية "لوفيغارو" طرح السؤال واستبعده على الأقل في الوقت الحالي لكنه أشار الى أن "عهد ترامب استهل بعاصفة والى أنه ومع صعود موجة الوحول هذه ثمة سؤال يفرض نفسه وهو إلى أي حد يمكن للنظام الأمريكي أن يصمد أمام سلسلة الرعود هذه" كما قال.

من المرجح أن ترامب سيكمل ولايته لكن التعقيدات تنتظره
"لوباريزيان" من جهتها نشرت رأي الخبير في الجيوسياسة "نيكولاس دانغن". "إقالة الرئيس الأميركي ممكنة في ثلاث حالات فقط" يقول "دانغن": "الخيانة العظمى أو الفساد والجرائم الخطرة. وكلها تستلزم الدلائل القاطعة التي لا ترد وإرادة سياسية قوية داخل الكونغرس وهو الجهة الوحيدة المخولة بإقالة الرئيس وأيضا تيارا مؤاتيا في الإعلام والرأي العام". "من المرجح أن ترامب سيكمل ولايته لكنه مدة سنواته الأربع في البيت الأبيض قد تكون معقدة بالنسبة للولايات المتحدة والعالم برمته" خلص "دانغن" في حديثه إلى "لوباريزيان".

ماذا لو قدم ترامب علاجا لحالة الركود الاقتصادي؟
ولكن ماذا لو قدم ترامب علاجا لحالة الركود الاقتصادي؟ تلك الفرضية طرحتها صحيفة "لي زيكو" المختصة بالاقتصاد."كنيث روغوف" أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة هارفارد لم يستبعد في مقال نشرته "لي زيكو" استعادة الاقتصاد الأميركي نشاطه ذلك أن سياسة الانفاق والمشاريع الكبرى التي وعد بها ترامب قد تعطي ثمارها خاصة أن الاقتصاد يسجل منذ الآن نموا بنسبة ثلاثة بالمئة.

إسرائيل والمعضلة الأخلاقية
أما في باقي المواضيع التي تناولتها صحف اليوم، "الأحزاب الدينية في إسرائيل تطمح لضم مستوطنة معالي أدوميم" كتبت "لوفيغارو" فيما "لوموند" خصصت مقالا لمسألة الجندي الإسرائيلي عازريا الذي قتل فلسطينيا مرميا على الأرض ورأت فيها "تحد أخلاقي" لدولة إسرائيل.

أكثر المهن عرضة للزوال جراء الثورة الرقمية
وفيما يتعلق بفرنسا، خصصت الصحف حيزا هاما لبرامج مرشحي اليسار لخوض معركة الرئاسة وأيضا للموجة الوبائية للإنفلونزا التي أثقلت البلاد فيما خصصت "لي زيكو" المانشيت ل "أكثر المهن عرضة للزوال جراء الثورة الرقمية".

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.