تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أي دور لأوروبا في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي؟

سمعي
القمة الأوروبية في بروكسيل 15-12-2016 (رويترز)

من المؤتمر حول الشرق الأوسط الذي تستعد باريس لاستضافته الى موقع أوروبا في ظل المتغيرات الاستراتيجية الكبرى، تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

هل تضع أوروبا الاحتلال الإسرائيلي أمام مسؤولياته؟
"أي دور لأوروبا في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي؟" سؤال طرحته "ليبراسيون" عشية انعقاد المؤتمر حول الشرق الاوسط هذا الاحد في باريس. الصحيفة أفردت صفحة الرأي للموضوع وفيها مقال لافت للصحفي المخضرم "شارل اندرلان" الذي عمل لسنين عديدة مراسلا لقناة فرانس 2 ومجلة "لوبس" في القدس. "الاتحاد الأوروبي وجد نفسه يمول الاحتلال الإسرائيلي، هذا هو الاقتناع الذي توصل اليه ديبلوماسيو أوروبا" يقول "اندرلان" في ظل استفحال استيطان الأراضي المحتلة. "انطلاقا من هذا الواقع" اقترح "اندرلان"، "وضع إسرائيل أمام مسؤولياتها كدولة محتلة وإجبارها على تمويل السلطة الفلسطينية بعد أن فشلت مليارات المجتمع الدولي بالتأثير ولو قليلا من أجل التوصل إلى حل الدولتين".

سياسة ترامب قد تقضي نهائيا على مسيرة السلام
المسألة ملحة اعتبر "اندرلان" خاصة أن "مشاريع إدارة ترامب المشجعة للاستيطان على وشك القضاء نهائيا على مسيرة السلام التي بدأت عام 93 من القرن الماضي في أوسلو". صحيفة "لوبينيون" تساءلت في المقابل عن جدوى المبادرة الفرنسية. كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" اعتبر أن "استضافة مؤتمر حول الشرق الأوسط وما قد يتبعه من اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطين في حال فشل المفاوضات، قد يلهب أجواء المعركة الرئاسية الفرنسية على خلفية الانقسام الحاد حول الموضوع بين مكونات المجتمع الفرنسي".

قمة محاذية للقمة ال27 بين إفريقيا وفرنسا اليوم في باماكو
ثمة لقاء آخر اهتمت به صحافة اليوم هو القمة ال 27 بين إفريقيا وفرنسا التي تعقد اليوم في باماكو بحضور الرئيس فرنسوا هولاند. "شعبية هولاند لم تعد في القمة" عنونت "ليبراسيون" التي أشارت الى أن "الرئيس الفرنسي اختار عقد آخر قمة إفريقية له قبل نهاية ولايته في مالي، البلد الذي لمعت فيه صورته كقائد عسكري من خلال عملية سيرفال التي أوقفت زحف المجموعات الإسلامية المسلحة نحو العاصمة باماكو. لكن استمرار التوتر في شمال البلاد نال من شعبيته " تقول "ليبراسيون" التي نشرت تحقيقا عن قمة بديلة سوف تقام في باماكو بالتزامن مع القمة الرسمية التي سوف يشارك بها ثلاثون رئيس دولة.

أوروبا في ظل الاصطفاف الاستراتيجي الجديد في العالم
صحف اليوم طرحت موضوع أوروبا ودورها في ظل الاصطفاف الاستراتيجي الجديد في العالم. "لوفيغارو" خصصت المانشيت ل "أوروبا عاما من التوترات بسبب مشاكل الهجرة والبركسيت إضافة الى الاستحقاقات الانتخابية المصيرية في فرنسا وألمانيا بشكل خاص" قالت "لوفيغارو"، فيما أشارت "لوموند" الى ضرورة قيام أوروبا ب "اجتراح عولمة جديدة" وهو ما وافقتها عليه "لوبينيون" في مقال للديبلوماسي الفرنسي المخضرم "ميشال دوكلو" حول المتغيرات الكبرى في التوازنات العالمية في ظل "تقارب أميركي روسي مرتقب قد يضعف بكين في ما يشبه إعادة انتاج معكوسة للتقارب الصيني الأميركي في عهد نيكسون".

الاستخبارات لاحقت أبا عود دون جدوى
"ليبراسيون" كشفت عن كيفية ملاحقة الاستخبارات الفرنسية لمنسق اعتداءات ال 13 تشرين الثاني- نوفمبر على باريس عبد الحميد أبا عود. وفقا لوثائق استخباراتية أضيفت الى ملف التحقيق وتمكنت "ليبراسيون" من الاطلاع عليها، فإن "الأجهزة كانت متنبّهة للتهديد الذي يشكله أبا عود، إلا أنها مع ذلك لم تتمكن من وقفه، وكانت قد أشارت في مذكرة صدرت في الرابع من أيلول- سبتمبر" أي قبل شهرين من الاعتداءات أن السيطرة على أبا عود "باتت أولوية ملحة".

في سقوط طائرة شركة مصر للطيران
وفي صحف اليوم أيضا مقال في "لوباريزيان" عن وجود صلة ما بين ترددات جهازي آي فون وآي باد كانا في مركز قيادة طائرة إيرباص التابعة لمصر للطيران وسقوط هذه الطائرة في عرض البحر في أيار الماضي وعلى متنها ستة وستون راكبا.

"لوباريزيان" تمنح فالس وهامون 7 على عشرة
وختاما وباختصار قيمت "لوباريزيان" أداء المشاركين في أول مناظرة تلفزيونية لمرشحي الانتخابات التمهيدية لليسار، وقد منحت أعلى علامة 7 على عشرة لكل من رئيس الوزراء السابق مانويل فالس وبينوا هامون.

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.