قراءة في الصحف الفرنسية

الأسبوعيات الفرنسية تواكب اجتماعات مؤتمر باريس وبطولة الأمم الافريقية

سمعي
مؤتمر السلام في باريس 15-01-2017 (فيسبوك)

في الأسبوعيات الفرنسية الصادرة هذ الأسبوع الكثير من القضايا التي تناولت المؤتمر الدولي الذي تحتضنه باريس اليوم الأحد من أجل إحياء عملية السلام الفلسطينية والإسرائيلية إلى الجزائر والمغرب وإلى أبرز المشاركين في بطولة الأمم الإفريقية.

إعلان

 نقلت مجلة "لكبريس" عن وزير الدفاع الإسرائيلي أفغادور ليبرمان تشبيهه لمؤتمر باريس الذي يحضره سبعون ممثلا لدولة ومنظمات دولية مع غياب الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، تشبيهه له بــــ "محاكمة درافيس". وأشارت لكسبريس نقلا عن ليبرمان وصفه لمؤتمر باريس اليوم بأنه محاكمة ضد إسرائيل، وبأنه يمثل نسخة حديثة عن محاكمة ألفريد درافيس ضد دولة اسرائيل. وتحدث ليبرمان عن الهجمات التي تعرضت لها مواقع يهودية في فرنسا خلال السنوات الأخيرة وتصاعد الأعمال المعادية للسامية. ووجه ليبرمان دعوة إلى اليهود للعيش في إسرائيل. درافيس هو ضابط فرنسي يهودي اتهم بالخيانة وحكم عليه بالسجن المؤبد في المنفى قبل ان يعاد تاهيله .

مجلة لوبوان توقفت عند الموضوع أيضا

 أوضحت مجلة لوبوان أن هذا المؤتمر الدولي من أجل إحياء عملية السلام، يندرجُ في إطار المساعي التي بدأتها فرنسا منذ أشهر في محاولة احياء عملية السلام المجمدة منذ أزيد من سنتين، حيث سبق للعاصمة الفرنسية أن احتضنت في شهر يونيو حزيران اجتماعا مماثلا حث على ضرورة حل الدولتين كشرط وحيد لاستتاب الأمن والسلم في المنطقة.
وأشارت لوبوان إلى آخر تصريح لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو الذي وصف فيه مؤتمر باريس الدولي اليوم بأنه خدعة فلسطينية برعاية فرنسية، مشددا على أن حكومته لن تشارك فيه ولن يكون لها أي دور فيه. 

بوتين يتصدر غلاف لوبوان : النظام العالمي الجديد

في هذا الملف العريض التي أعدته لوبوان حول: النظام العالمي الجديد، وصفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بــــ"السوبر ستار"، فيما تحدثت عن أن النظام العالمي الجديد سيتسم بالاضطراب" في بحر الصين. أما منطقة الشرق الأوسط فستتسم بتصاعد الجهاد وأيضا السبق نحو التسلح وتزايد الهجرة.

بوتفليقه من قصر المرادية إلى مقبرة العالية مباشرة

ذكّرت مجلة جون أفريك بتوقعات محمد الشريف مساعدية، أحد قادة جبهة التحرير الوطني سابقا والذي توفي سنة 2002، حيث اعتبر أن  "فترة حكم بوتفليقة ستمتد من قصر المرادية الرئاسي إلى مقبرة العالية .
وأوضحت جون أفريك أن بوتفليقه منذ توليه الرئاسة قبل سبعة عشر عاما ، استطاع أن يقيم نظاما سياسيا يناسبه، حيث ابعد كافة جنرالات حقبة الاستقلال عن الحياة السياسية، فيما أصبح الجيشُ يخض لخدماته الشخصية.

المغرب يخوض سباقا ضد الساعة قبل قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا

مجلة جون أفريك قالت إن المغرب يسعى لأن يعود بشكل رسمي إلى منظمة الاتحاد الإفريقي خلال مؤتمر القمة الافريقية، لذلك يجب أن يقدم كل الوثائق اللازمة لإتمام التحاقه.
إلا أن الازمة السياسية التي تواجهها المملكة في ظل عدم قدرة عبد الاله بن كيران على تشكيل حكومة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وبالتالي يوثر ذلك على تصويت البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

مجلة فرانس فوتبول تنشر أسماء أبرز 10مشاركين في بطولة الأمم الإفريقية

في مقدمة هذه الأسماء نجم وسط ليستر سيتي الجزائري رياض محرز، المتوج بلقب أحسن لاعب في افريقيا لعام 2016، بالإضافة إلى محمد صلاح مهاجم المنتخب المصري ونادى روما الإيطالي. ضمت القائمة أيضا التونسي أيمن عبد النور مدافع فالنسيا الإسباني، والمغربي مهدى بن عطية مدافع يوفنتوس الإيطالى، بالإضافة إلى بيير إيمريك أوباميانج، مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني والمنتخب الجابونى، والإيفواري سيرجى أورييه مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي والسنغالي صاديو مانيه مهاجم ليفربول الإنجليزي، والغاني أندريه آيو نجم وستهام يونايتد الإنجليزي. 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن