تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب أو نهاية نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يؤدي التحية العسكرية مع زوجته ميلانيا (رويترز 20-01-2017)

اهتمامات انتخابية وسياسية بامتياز في صحف فرنسا وقد خصصت حيزا هاما لأزمة الحزب الاشتراكي الفرنسي ولانطلاقة رئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة مع ما تؤشر له من متغيرات كبرى في أمريكا والعالم.

إعلان

مئة يوم لتحويل التغريدات الى أفعال

"رئيس واحد وأمريكيتان" عنونت "ليبراسيون" التي خصصت حيزا هاما لشهادات الموالين لترامب ومعارضيه الذين توافدوا الى واشنطن بمناسبة تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة. وقد اعتبرت "ليبراسيون" ان لدى ترامب "مئة يوم لتطبيق برامجه وتحويل تغريداته الى أفعال".

ترامب أعلن الثورة على النخب المحيطة به على المنبر

"الرئيس الأميركي" يقول "فيليب جيلي" مراسل "لوفيغارو" في واشنطن "أعلن انطلاقا من مبنى الكابيتول الثورة على النخب المحيطة به على المنبر". "لقد بدأت المعركة" أضاف "جيلي" الذي اعتبر ان "دونالد ترامب يسعى الى تجسد الشعبوية بنسختها الأكثر نبلا ورفعة" وقد رأى في الهجومية التي طبعت خطابه "تأكيدا على نيته الوفاء لذاته والحفاظ على فرادته".

ترامب قاهر الاستبلاشمنت هل تتلاءم شخصيته مع الرئاسة؟

"لوفيغارو" نشرت أيضا مقابلة مع الخبير في العلاقات الدولية "والتر راسيل ميد" الذي اعتبر ان ظاهرة ترامب تحمل أكثر من مفارقة. "لقد قهر هذا الرجل الاستبلاشمنت وعائلتي بوش وكلينتون وهما الأقوى في البلاد من دون مساعدة أحد لا بل بالرغم من كره الاعلام واعتماد ترامب خطا معاكسا للتيار السائد" يقول "ميد" الذي تساءل عن مدى تطابق شخصية ترامب مع القامة الرئاسية.

ترامب ينهي النظام الموروث من الحرب العالمية الثانية

"ترامب أو نهاية النظام الأميركي" عنوان تصدر الصفحة الأولى لجريدة "لوموند". الصحيفة تعتبر ان "رئاسة دونالد ترامب تطوي صفحة النظام الليبرالي الذي رأى النور في الغرب عقب الحرب العالمية الثانية. حينها منحت الولايات المتحدة حلفائها الحماية الى جانب عقيدة التبادل الحر وأنظمة الحكم المرنة والثقافة الأميركية الشعبية إضافة الى التشجيع على الديمقراطية".

عالم على وشك الاضمحلال

"واشنطن كانت تساند أيضا الوحدة الأوروبية كضمانة للسلام" تقول "لوموند" لكن هذا العالم على وشك الاضمحلال" اضافت الصحيفة. "اعتداءات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر ساهمت بالقضاء عليه وكذلك النتائج الكارثية لاحتلال العراق وأزمة 2008 المالية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي البريكست. انتخاب ترامب شكل الضربة القاضية للنظام العالمي. فالرئيس الأميركي الجديد بات في حل من التزاماته الاستراتيجية خاصة تجاه الأطلسي" تقول "لوموند" و"ها هو يتعاطف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عداءه للاتحاد الأوروبي" قالت "لوموند".

محادثات السلام السورية في أستانة رمز عالم يتغير

محادثات السلام السورية في أستانة قد تكون أحد مؤشرات هذا العالم الجديد وقد خصصت "لوموند" صفحتين للموضوع. "موسكو تسعى لنجاح ديبلوماسي" كتبت الصحيفة. "مصير سوريا سوف يتقرر في كازخستان، جمهورية الاتحاد السوفييتي السابق، الإسلامية والتركمانية التي ما زلت تحت تأثير موسكو، ما يعتبر رمزا لعالم يتغير" تقول "لوموند".

الاقتراع الذي يخيف الحزب الاشتراكي الفرنسي

البارز فيما خص الشأن الفرنسي الداخلي هو القلق على حزب الاشتراكي الفرنسي عشية الانتخابات التمهيدية التي سوف تحسم من سيكون مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية. "إنه الاقتراع الذي يخيف الحزب الاشتراكي" عنونت "لوفيغارو" المانشيت وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "موقع الحزب في شارع سولفرينو الباريسي يستعد لترانيم صلوات النهايات ما يشكل الحصيلة النهائية لحكم هولاند" تقول "لوفيغارو".

هل يجب القضاء على الحزب الاشتراكي الفرنسي؟

"إنها مسألة حياة او موت" كتبت من جهتها "ليبراسيون" التي تساءلت في افتتاحيتها: "هل يجب القضاء على الحزب الاشتراكي؟" وقد خلص كاتب المقال "لوران جوفران" الى "وجوب الاحتفاظ بفكر اليسار وليس بمؤسساته الحزبية."
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.