تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب يثير تساؤلات جديدة وافلاس اليسار في فرنسا

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كاتدرائية واشنطن الوطنية (رويترز 21-01-2017)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الأسبوعيات الفرنسية وزّعت اهتماماتها ما بين المشهد الانتخابي الفرنسي ومشهد ما بعد وصول دونالد ترامب الى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة.

إعلان

انفراط عقد الحلف الأطلسي

متغيرات كبيرة على الساحة الدولية رصدتها المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع أهمها "انفراط عقد الحلف الأطلسي" وهو ما شكل مادة لعامود "كريستيان ماكاريان" الأسبوعي في "لكسبرس". "لأول مرة منذ ستين عاما، يحكم الولايات المتحدة رئيس لا يرى ضرورة للصداقة مع الاتحاد الأوروبي" أشار "ماكاريان" الذي رأى في الامر "انقلابا في موازين القوى العالمي وتهديدا لما تمثله أوروبا من قيم ديمقراطية واجتماعية".

ترامب ماض في اضعاف أوروبا

"دونالد ترامب ماض في اضعاف أوروبا وتسديد الضربة القاضية لها إذا لم تتحرك" نبه الكاتب في "لكسبرس" في معرض حديثه عن "اتجاه الرئيس الأميركي نحو إعادة النظر بالحلف الأطلسي وتشجيعه المبطن لصعود اليمين المتطرف الشعبوي في أوروبا".

ترامب... فوضى الليبرالية الكبير

في "لوبس" نقرأ "الترامبية مرض الشيخوخة الذي اعترى الديمقراطيات" بقلم "رافائيل غلوكسمان" و "ترامب، فوضى الليبرالية الكبير" بقلم "دانيال كوهين" الذي رأى ان المفارقة تكمن في ان "فوز ترامب اعتبر رفضا لسلطة النخبة لكنه تمخض عن حكومة مؤلفة من كبار الأثرياء المتفلتين من جميع الضوابط الاقتصادية".

حكومة ترامب: جنرالات وأثرياء من دون ضوابط

"لكسبرس" اختارت تسليط الضوء على المنحى الآخر للإدارة الأميركية الجديدة، أي "الجنرالات الذين باتوا في السلطة"، أبرزهم "جيمس ماتيس" الذي عين وزيرا للدفاع، فيما يعتبر "مايكل فلين" مستشار الامن القومي الأكثر اثارة للجدل بسبب مواقفه من الإسلام وقربه المفترض من روسيا.

أسرار الثنائي الخطير ترامب - بوتين

مجلة "لوبس" خصصت من جهتها الغلاف لعلاقة ترامب نفسه مع روسيا. "اسرار الثنائي الخطير ترامب/بوتين" عنونت "لوبس" الغلاف على خلفية صورة الرجلين. "هل ترامب هو المرشح المانشوري؟" The Manchurian Candidate تساءلت المجلة في إشارة الى رواية شكلت مادة لفيلم شهير في عز الحرب الباردة عن وصول جاسوس سوفييتي الى الرئاسة الأميركية.

عميل سري أم رهينة أم لعبة في يد بوتين؟

"عميل سري أم رهينة أم لعبة في يد بوتين؟" كتبت "لوبس". طرح السؤال في الصحف الأميركية الجادة يشير بحد ذاته الى "الغرابة غير المسبوقة" للزمن الذي يعيش فيه الاميركيون والعالم" اشارت "لوبس". بالطبع لا يوجد اثباتات لتورط دونالد ترامب وهذا ما أكدته المجلة بالرغم من الغزل بين بوتين وترامب وقرب بعض ممثلي الإدارة الأميركية الجديدة من روسيا كما قالت "لوبس" التي رأت ان "بروز الثنائي ترامب/بوتين فيه مدعاة اطمئنان للأميركيين لأنه يوحي بعالم بسيط وسهل هو ابعد ما يكون عن واقع العولمة حيث لا حلول سحرية لمشاكل متعددة الوجوه وبالغة التعقيد". وقد خلصت "لوبس" الى ان "أخطر ما في الأمر انه يفضح انعدام الفكر السياسي لدى ترامب".

شؤون وشجون الفخ الجنسي او "الكومبرومات"

الى ذلك تنشر "لوبس" هذ الأسبوع ملفا شيقا عن تاريخ من التجسس والتجسس المضاد بين روسيا والولايات المتحدة وفيه مقال عن فن "الكومبرومات" أي الابتزاز انطلاقا من تسجيلات جنسية. سفير فرنسا لدى موسكو "موريس ديجان" كان قد وقع ضحية فخ أعده له الكي جي بي في أحد فنادق موسكو. كان ذلك عام 64 من القرن الماضي. فما كان من الرئيس ديغول الا ان رفده. سفير بريطانيا، تروي "لوبس"، وقع في فخ مماثل لكن ردة فعله كانت مختلفة اذ استدعى صحافة بلاده وأعلن "ستعلمون بأني مارست الجنس مع امرأة ولكنني سأكشف لكم الحقيقة كاملة لم تكن امرأة واحدة بل امرأتان".

فرنسا: يسار للبيع قبل إعلان إفلاسه

وبعيدا عن الجاسوسية وأجوائها وعلى خلفية الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية من اجل تعيين مرشح اليسار للرئاسة اليوم الأحد، خصصت "لكسبرس" الغلاف وملفا كاملا لأزمة اليسار تحت عنوان استفزازي حول "بيع اليسار قبل اعلان افلاسه وبأسعار مخفضة أيضا". "لو جورنال دو ديمانش" عنونت "معركة حركات اليسار" و "لوباريزيان"، "مليون ونصف مقترع" وهو العدد الذي يطمح الحزب الاشتراكي للتوصل إليه في هذا اليوم الانتخابي.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.