تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية : مناظرة حاسمة لليسار الفرنسي وخطوات صغيرة في أستانة

سمعي
مؤتمر صحفي بعد محادثات أستانة حول سوريا 24-01-2017 (رويترز)

ركزت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم اهتمامها على المناظرة التلفزيونية الأخيرة قبل الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسي، فيما اختلفت مقالاتها بخصوص القضايا الدولية بين متابعة للشأن السوري والفلسطيني وحصاد الثورة المصرية التي تحيي اليوم ذكراها السادسة.

إعلان

لوفيغارو: آمون و فالس على الحلبة
لوفيغارو ترى أن المناظرة التلفزيونية الأخيرة بين المتنافسين قبل الدورة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليسار ستكون مريرة، بحكم الاختلافات في الرؤى الاقتصادية والاجتماعية والدينية بين آمون ممثل التيار اليساري في الحزب الاشتراكي ومانويل فالس ممثل الجناح اليميني، الذي يتوقع أن يكون قاسياً في انتقاد مَن أسماه برجل الوعود الغامضة والوهمية...مناظرة ستتحول إلى تصفية آخر الحسابات قبل اختتام التمهيديات اليسارية، في مشهد عنوانه العريض يسارَين غير قابلين للمصالحة نهائيا، ويمين لم يعد بحاجة إلى منافس في الرئاسيات المقبلة.

لوفيغارو عنونت مقالها: الشكوك حول المشاركة تربك الحزب الاشتراكي وتنسف الانتخابات التمهيدية.
لوفيغارو قالت إن الدورة الثانية ستتأثر حتما بفضيحة التلاعب بمعدل المشاركين في الدورة الأولى، وأول المستفيدين هما المرشحان ايمانويل ماكرون وجون لوك ميلونشون الذي حذر في البداية من تزوير واسع، وتخلص الصحيفة إلى أن الناخب اليساري وبعد انتكاسته من حصيلة هولاند الرئاسية، لا ينقصه إلا اكتشاف التزوير في الانتخابات التمهيدية، مما قد يدفعه للتصويت في الاتجاه الآخر في الرئاسيات المقبلة.

من هنا تساءلت لوموند عن مستقبل اليسار وعنونت: مستقبل الحزب الاشتراكي، الرهان الآخر في الدورة الثانية الأحد.
لوموند اعتبرت أن فوز آمون في الدورة الثانية سيهز الآلة اليسارية، خاصة بعد تصريحات فالس الذي هدد باختفاء اليسار الفخور والإصلاحي من المعارضة لفترة طويلة في حال تأهل منافسه.

وبينما يحتدم الصراع داخل فرنسا بين المتنافسين في الدورة الثانية، يحاول المرشح اليساري والوزير السابق إيمانويل ماكرون نحت صورة دولية لنفسه في لبنان، عنونت صحيفة لوفيغارو، واعتبرت أن ماكرون يسعى للترويج لأفكاره أمام الجالية الفرنسية في لبنان التي صوتت غالبا لليمين في فرنسا.

لوباريزيان من جهتها عنونت: في لبنان ماكرون يلعب دور الرئيس، ووصفت الصحيفة زيارته بالتربّص لتعلم كواليس الساحة الدولية.
أما مرشح اليمين للرئاسيات المقبلة فرنسوا فيون المتواجد في ألمانيا لعرض أجندته الرئاسية، فقد تنبأ بفوز بونوا آمون كما نقلت صحيفة لوموند، وقال إنه يتوقع هزيمة مانويل فالس في الدورة الثانية وسيناريو مطابق لرئاسيات ألفين واثنين عندما أقصي اليسار من السباق الرئاسي منذ الدورة الأولى.

فيما اعتبرت صحيفة لوبينيون أن أكبر تحد لفرنسوا فيون هو إقناع الطبقة المتوسطة والفقيرة في فرنسا ببرنامجه الذي بدأه كمشروع محاسبة ويحاول اليوم تغييره إلى برنامجي اجتماعي.

صحيفة لوباريزيان نشرت تقريرا حصريا حول ملف الجهاديين في فرنسا.
عنونت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى: خريطة التطرف في منطقة إيل دو فرنسا، ونشرت رسما بيانيا مفصلا حول عدد المتطرفين وأماكن تواجدهم في منطقة إيل دو فرانس، صنّفهم جهاز مكافحة الإرهاب حسب درجة خطورتهم. وذكرت لوباريزيان أن ما بين خمسة عشر ألفا وستة عشر ألف متطرف تم إحصائهم على التراب الفرنسي، منهم أكثر من أربعة آلاف شخص يعيشون في منطقة إيل دو فرانس.

أما صحيفة لوفيغارو، فسلطت الضوء على قضية المهاجرين وعنونت إحدى مقالاتها: المهاجرون يعودون إلى كاليه رويدا رويدا.
لوفيغارو نقلت قلق سكان المدينة الذين لاحظوا توافدا متصاعدا لمهاجرين جدد على منطقة كاليه بعد ثلاثة أشهر من إخلاء ما سمي بأدغال كاليه، ويتخوف سكان المدينة اليوم من سيناريو غابة ثانية في كاليه.

وفي موضوع الاستيطان الإسرائيلي كتبت لوفيغارو: نتانياهو ينشط الاستيطان في الضفة الغربية.
وذلك بعد مصادقته على بناء ألفين وخمسمئة وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، بعدما حصل على ضمانات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومشروع الاستيطان يثير قلق الاتحاد الأوروبي الذي يتخوف من تدهور الأوضاع في القدس الشرقية، بحسب جريدة لوموند، التي تناولت تقريرا أعده مراقبون أوروبيون عن الوضع في القدس الشرقية يبيّن ارتفاعا في نسب بناء المستوطنات وتدهورا ملحوظا في مستوى المعيشة، لترتفع نسبة الفقر من اثنين وستين بالمئة في 2006 إلى خمسة وسبعين بالمئة في 2016.

الخطوات الصغيرة لأستانة
بعد انتهاء محادثات استانة للسلام في سوريا دون تحقيق أي تقدم أو إخفاق كما أعلن الثلاثي الراعي للمفاوضات، كتبت صحيفة لوموند مقالا بعنوان الخطوات الصغيرة لاستانة، أهم ما توصل إليه وفدا المعارضة والنظام هو إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار، فيما تبادل طرفا النزاع اتهامات بخرق الهدنة لا سيما في منطقة وادي بردة . أما الرابح الأكبر من المحادثات بحسب لوموند، فهي روسيا التي أضحت أكبر حليف يمكن الوثوق فيه بحسب ما صرح به أحد ممثلي المعارضة السورية المسلحة.

 

عن الثورة المصرية كتبت ليبراسيون: مصر بعد ست سنوات على ثورةٍ مصادرة.
ليبراسيون قالت إن المصريين الذين انتفضوا ضد الرئيس المخلوع حسني مبارك بعد ثلاثين عاما قضاها في الحكم، أصبحوا اليوم بعيدين عن الاحتجاج، إذ يتمسك الرئيس السيسي بتقييد الحريات باسم الأمن والاستقرار، لذا يعيش المواطنون المصريون في ظل حرية غير مكتملة ووضع اقتصادي هش، لأن رئيسهم وعدهم بتوفير الأمن وتجنيبهم الفوضى التي تقع في سوريا ولبنان.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.