تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ارتباك المشهد السياسي في فرنسا وترامب ليس طاغية ولكن...

سمعي
دونالد ترامب ( رويترز)

صحف اليوم خصصت حيزا لتسارع الاحداث على خط الانتخابات الرئاسية في فرنسا والقرارات المتلاحقة للرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب.

إعلان

ترامب, ردود فعل صبيانية وتعامل مذهل مع الوقائع
"قد يؤخذ على ترامب أقواله وأفعاله ولكن ليس عدم تنفيذ ما قاله أو بالأحرى ما غرد به" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها. "خطاب ترامب المتفلت مقلق وصادم في آن واحد" يضيف كاتب المقال "آرنو دولاغرانج". "رئيس أكبر سلطة في العالم يبدو أحيانا وكأنه أسير ردود فعله الصبيانية" يقول "لاغرانج". "تعامل فريقه مع الوقائع مذهل ويظهر أنه غير متنبه لخاصية الكلام الصادر عن البيت الأبيض".

ترامب ليس طاغية لكن ماذا عن عبادة الشخص وجنون العظمة؟
"فريديريك أوتران" مراسل "ليبراسيون" لم يشأ التهويل. "دونالد ترامب ليس طاغية وتداول السلطة سلميا مستمر منذ القرن الثامن عشر في الولايات المتحدة" كتب "اوتران" لكن "ثمة ما يدعو للتيقظ والقلق" تابع مراسل "ليبراسيون" الذي أشار الى "ظاهرة جنون العظمة لدى ترامب وانزلاق فريقه الى عبادة الشخص بشكل يحاكي ممارسات جنرالات كيم يونغ اون" كما قال.

العالم والسياسة الحمائية التي أطلقها ترامب
كيف سيتعامل العالم مع السياسة الحمائية التي أطلقها دونالد ترامب؟ سؤال طرحته صحف فرنسية عدة. "رفع الضرائب الجمركية يعطي إشارات تضخمية" كتبت "لوبينيون" التي المحت الى إمكانية "لجوء الصين الى حرب تجارية متلازمة مع حرب تبادلات العملات الصعبة".

الصين قد تستفيد من انعزالية ترامب
وفي مقال حمل عنوان "العالم ضد انعزالية ترامب" انتقد "جان كاترومير" في "ليبراسيون" العودة الى "حمائية عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي" واعتبر ان الانعزال الأميركي يمنح القوى المنافسة وعلى رأسها الصين فرصا ثمينة. "لي زيكو" عنونت المانشيت "ترامب يتحدى الأوروبيين" على خلفية لقائه رئيسة وزراء بريطانيا.

قلق جراء تأييد ترامب للتعذيب
وفي سياق آخر خصصت "ليبراسيون" مقالا للقلق الذي أثاره تأييد ترامب للتعذيب وفقا لتقنية الايهام بالغرق التي كانت إدارة أوباما قد تخلت عنها.

حيثيات إقامة مناطق آمنة في سوريا
"لوفيغارو" تساءلت عن حيثيات تعهد ترامب بإقامة مناطق آمنة في سوريا. "هل ينوي الرئيس الأميركي الاتكال على مساعدة الروس؟" كتبت "لور ماندفيل" و"ما الذي سوف يعطيه بالمقابل؟ هل سيتنازل عن مبادئ أساسية تتعلق بحماية الحلفاء الأوروبيين وبسيادة أوكرانيا لقاء اتفاق مع بوتين؟" تساءلت "لوفيغارو" التي خلصت الى أن الامر قد "يرسم مشهد العالم الذي ينتظرنا".

فوز الجنرال خليفة حفتر يمر بمساندة بوتين وترامب
في صحف اليوم أيضا معالجة للوضعين الليبي والعراقي. تحت عنوان "فوز الجنرال خليفة حفتر يمر بمساندة بوتين وترامب له" نشرت "لوبينيون" مقالا عن طموحات الجنرال الليبي بعد استعادته أحد آخر معاقل المسلحين الجهاديين قرب بنغازي في شرق ليبيا.

مشاهدات من الموصل ومن مخيمات السوريين في لبنان
هذا فيما "ليبراسيون" نشرت تحقيقا ميدانيا من الموصل عن صعوبة العودة الى الحياة الطبيعية في المدينة بعد إخراج تنظيم داعش منها وفي "لاكروا" نقرأ تحقيقا عن اللاجئين السوريين في لبنان.

قنبلة الوظائف الوهمية تنفجر في وجه فيون
وفي الشأن الفرنسي الداخلي، القنبلة التي فجرها "لوكانار انشينيه" حول مرشح اليمين فرانسوا فيون تتفاعل. المجلة كانت نشرت معلومات عن إساءة استخدامه الأموال العامة وتقاضي زوجته راتبا عن عملها كمساعدة له وهو دور لم تقم به فعليا بحسب "لوكانار انشينيه". "القضية تعرض حملة فيون للاهتزاز وتحرج اليمين" عنونت "لوموند". "لوبينيون" أشارت الى أن القضية فجرت عشية تجمع انتخابي كان يراهن فيون عليه من أجل تعبئة مناصريه بعد تراخي حملته.

الاشتراكيون بين وردة ذابلة وأخرى خضراء
الاحد هو أيضا موعد انتخاب مرشح الاشتراكيين لخوض معركة الرئاسة لخّصه رسم كاريكاتوري في "لوموند" على أنه خيار بين وردة شعار الحزب ذابلة تمثل مانويل فالس وأخرى خضراء لم يحن قطافها لتمثيل بونوا آمون.

تنبيه من صعود مارين لوبن
وختاما نبهت "لي زيكو" الى صعود نجم مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن والى تأثير ارتباك المشهد الانتخابي على كلفة الدين الفرنسي.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.