تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

سوريا بانتظار السلم وانتخابات فرنسا مفتوحة على جميع الاحتمالات

سمعي
محادثات أستانة حول سوريا 24-01-2017 (رويترز)

صحف اليوم أفردت حيزا هاما للهم الانتخابي الفرنسي عشية اقتراع سوف يحسم من سيكون مرشح الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية. قرارات ترامب المتلاحقة أثارت كذلك المزيد من التعليقات الى جانب المعضلة السورية.

إعلان

الرعاية الروسية للسلام في سوريا لم تأت بثمارها

"الرعاية الروسية لمحادثات السلام السورية لم تكن أكثر فعالية من المسعى الأميركي - الروسي المشترك" كتبت "لوفيغارو" على خلفية اعلان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تأجيل محادثات جنيف التي كانت مقررة الشهر المقبل.

ادلب، استمرار المواجهات يصب في مصلحة النظام

"لوفيغارو" نشرت أيضا مقالا عن احتدام الاشتباكات بين متشددي جبهة فتح الشام المرتبطين بتنظيم القاعدة ومقاتلي أحرار الشام الذين وحدوا صفوفهم مع خمس مجموعات في آخر معاقلهم في ادلب. "جبهة فتح الشام تسعى الى تصفية المجموعات المنخرطة بالمحادثات مع دمشق" أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو" الذي خلص الى ان "استمرار المواجهات انتحار يصب بمصلحة النظام والميليشيات الشيعية التابعة لإيران وروسيا".

أسبوع سوريالي في البيت الأبيض

"ترامب، أسبوع سوريالي يجعلك تصاب بالدوار" عنوان مقال "ليبراسيون" عن تسارع وتيرة القرارات الرئاسية في البيت الأبيض. "الشك لم يعد مسموحا دونالد ترامب ماض بتحقيق وعوده الانتخابية الأكثر تطرفا" كتبت "ليبراسيون". "رجل أمريكا والعالم الغربي القوي قام في اقل من أسبوع بفرض أسلوبه المتفلت من جميع المعايير" اضافت الصحيفة.

على الاعلام أن يبقي فمه مغلقا

وقد أشارت "ليبراسيون" الى ان "أكثر ما يخيف المعارضين الاميركيين، الحرب التي يشنها الرئيس ومحيطه على الوقائع. أقرب مستشاريه ستيف بانون أعلن أن على الاعلام ان يبقي فمه مغلقا لأنه حزب المعارضة الذي لا يفهم البلد ولا سبب انتخاب ترامب" ما دعا "ليبراسيون" الى القول إن "النظام الاستبدادي استقر في البيت الأبيض".

قضية "الوظيفة الوهمية": هل يستمر فرانسوا فيون بترشحه؟

وماذا عن فرنسا؟ الصحف عكست صورة مشهد سياسي مفتوح على جميع الاحتمالات. بدءا من فرانسوا فيون مرشح اليمين. ترشحه للرئاسة بات منوطا بالتحقيقات حول استفادة زوجته من وظيفة وهمية تلقت لقاءها 600 ألف يورو بحسب "لو كانار انشينيه". "هل بإمكانه الصمود؟" عنونت "لوباريزيان" التي تساءلت عن "إمكانية استمراره بالترشح وعن الذي سيمثل اليمين في حال انسحابه، ما قد يعيد خلط جميع الأوراق" تقول الصحيفة التي لم تستثني استفادة المرشح الشاب مانويل ماكرون من الوضع.

الشهادات لا تؤكد تورط فيون ولا تنفيه

وبانتظار نتائج التحقيق نشرت "ليبراسيون" شهادات أهالي بلدة سابلي معقل فرنسوا فيون و"قد تحاشوا"، تقول الصحيفة، "اتهامه لكنه لم يكن باستطاعتهم التأكيد ان زوجته بينيلوب عملت فعلا كمساعدة برلمانية له". هذا فيما خصصت "لوفيغارو" المانشيت للتجمع الانتخابي لفيون غدا في "بورت دو لافيلات" في باريس وقد اشارت الى انه سوف "يواجه الاتهامات بخطاب برامجي معمق".

الحزب الاشتراكي يتعرض لاهتزازات كبيرة

وفيما خص اليسار فهو يستعد لعملية اقتراع حاسمة يوم غد الاحد من اجل اختيار مرشح الحزب الاشتراكي لخوض معركة الرئاسة. "بينوا امون" ممثل يسار اليسار داخل الحزب هو الاوفر حظا، فيما بدا منافسه مانويل فالس وكأنه رضخ للأمر الواقع كتبت "لوفيغارو". "اليسار يتعرض لاهتزازات كبيرة" اشارت "ليبراسيون" وقد تساءلت عن تأثير المعركة على مستقبل الحزب الاشتراكي الفرنسي وصيرورته. "لوموند" اعتبرت ان النقاش الدائر حاليا داخل الحزب هو ذاته الذي يمزق جميع أحزاب اليسار في أوروبا الى حد تهديدها بالزوال أحيانا لدى كل موعد انتخابي.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.