قراءة في الصحف الفرنسية

الأسبوعيات الفرنسية: ترامب يوتّر الحلفاء المشرقيين ويطيح بدبلوماسية الـ 70 عاما

سمعي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

هذا الأسبوع خصصت المجلات الفرنسية حيزا هاما لمعركة الانتخابات الرئاسية الفرنسية ولمعاني رئاسة دونالد ترامب ولعدد من المواضيع المتعلقة بالعالم العربي.

إعلان

ما العمل بالأطفال العائدين من سوريا؟

"ما العمل بالأطفال العائدين من سوريا؟" موضوع طرحته "لكسبرس". يقدر هؤلاء بسبعمئة. بعضهم ولد في سوريا لدى عائلات فرنسية التحقت بداعش وآخرون سيقوا الى سوريا من قبل أهلهم. فرنسا استقبلت 16 قاصرا من بينهم منذ أيلول/سبتمبر الماضي. "كل حالة تعالج على حدة في غياب الاهل الذين يخضعون للتحقيق لدى عودتهم وفرنسا تبحث في كيفية معالجة الامر على المدى الطويل" قالت "لكسبرس".

"لودريان" يلتقي نظيره الأميركي الجديد عما قريب

انخراط فرنسا بمحاربة المجموعات الإسلامية المسلحة في سوريا والعراق ومنطقة الساحل شكل موضوع مقابلة أجرتها "لكسبرس" مع وزير الدفاع "جان-ايف لودريان" الذي أشار الى أنه سيلتقي نظيره الأميركي الجديد "جيمس ماتيس" عما قريب على هامش الاجتماع الدوري للحلف الأطلسي.

خليفة حفتر: ليبيا قد تستفيد من التقارب بين موسكو وواشنطن

"لوجورنال دو ديمانش" نشرت من جهتها حديثا مع الجنرال الليبي خليفة حفتر الذي أعلن ان بلاده قد تستفيد فيما لو حصل تقارب روسي أميركي على خط مكافحة الإرهاب وقد أشار الى تعاونه مع موسكو في هذا المجال.

ترامب، صدمة حضارية

المتغيرات الكبرى التي تؤشر لها رئاسة ترامب شكلت موضوع غلاف مجلة "لوبوان". الأسبوعية الفرنسية خصصت ملفا كاملا لـ "الصدمة الحضارية" التي شكلها ترامب كما عنونت. "لوبوان" نقلت عن "نيكولاس بيرنز" المستشار السابق للرئيس جورج بوش الابن ان "دونالد ترامب تنكر لسبعين عاما من الديبلوماسية الأميركية بإعلانه عن عدم صلاحية الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي. هذه التحالفات هي المصدر الحقيقي للتفوق الأميركي" قال "بيرنز" الذي عبر عن قلقه جراء ما ظهر من مخططات ترامب حتى الآن.

قرار حظر اللاجئين يعتبر هجوما مباشرا على العرب

ونقرأ أيضا في "لوبوان" حديثا شيقا مع "هنري لورنس" الأستاذ في "الكوليج دو فرانس" الذي كتب مؤلفات عدة عن الشرق الأوسط. "قرار ترامب منع اللاجئين ورعايا سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة يعتبر هجوما مباشرا على العرب" قال "لورانس" الذي أشار الى ان "القرار يحرج حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط ويهدد المنظومة العسكرية الأميركية فيها.

توتر بين أمريكا وحلفاءها المشرقيين من الموصل الى انجرليك

ذلك انها تعتمد على شركاء محليين يعولون على اللجوء الأميركي عند الحاجة وفق ميثاق شرف غير معلن. عدد كبير من العراقيين الغاضبين طالب بوقف العلاقات مع الولايات المتحدة، ما قد يهدد" تابع "هنري لورنس" ب "تسليم العراق كليا لإيران ويجعل محاربة داعش امرا مستحيلا". إشكاليات العلاقة بين اميركا والحلفاء في المنطقة عالجتها أيضا "لوبوان" من خلال تقرير عن التوتر الحاصل بين الأمريكيين وحلفائهم الاتراك في قاعدة الحلف الأطلسي في انجرليك على الساحل الجنوبي لتركيا.

هل بإمكان "فيون" الصمود؟

وفيما خص معركة الرئاسة الفرنسية، اهتمت الأسبوعيات بشكل خاص بمصير مرشح اليمين فرانسوا فيون بعد اندلاع فضيحة "بينيلوبي غايت". "هل بإمكان فيون الصمود؟" عنونت "لوبس" فيما "ماريان" خصصت الغلاف منذ الآن ل "مرحلة ما بعد فيون" و "لوجورنال دو ديمانش" ل "سر فيون" فالرجل مصر على المضي قدما بترشحه رغم ضغوط معسكره المتزايدة.

الوجه الخفي لـ "مارين لوبن" و موسم قطاف "ماكرون"

وقد نشرت المجلة في هذه المناسبة نتائج استطلاع للرأي اظهر ان 68 بالمئة من الفرنسيين لا يؤيدون استمراره بالترشح لرئاسة البلاد. "المرشح المستقل ايمانويل ماكرون قد يكون المستفيد الأكبر من هذا الوضع فهل يمكنه الفوز؟" السؤال طرحته "لكسبرس" فيما "لوبس" اعتبرت ان "موسم القطاف بدأ بالنسبة لماكرون" وقد خصصت الأسبوعية الغلاف للوجه الخفي لـ "حزب الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف ولـ "ما تخبأه زعيمته مارين لوبن؟"

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن