تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

معضلة فيون: كل الحلول سيئة.... وعودة شبح الإرهاب إلى باريس

سمعي
عناصر من الشرطة الفرنسية تنتشر بالقرب من متحف اللوفر في باريس 03-02-2017 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا هاما لاعتداء متحف اللوفر في باريس وقرارات الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب لكن معركة الانتخابات الرئاسية الفرنسية نالت حصة الأسد وتصدرت اخبار معظم الصحف.

إعلان

معضلة فيون: حلان كلاهما سيء

فضيحة "بينولوبي غايت" لم تنته فصولا ومازالت تحتل العناوين بسبب ما يمكن ان تتسبب به من خلط جديد للأوراق في معركة لم تخلو من المفاجآت. "معركة الخطط ب أطلقت" عنونت "لوموند" المانشيت. الصحيفة اعتبرت ان "حزب الجمهوريين اليميني بات بين حلين كلاهما سيئ" إما الإبقاء على مرشح الحزب فرانسوا فيون مع ما يمثله من إمكانية خسارة انتخابات بدت للوهلة الأولى محسومة لصالحه وإما اختيار مرشح بديل على حساب المجازفة بتفجير الحزب من الداخل.

"ليبراسيون": يجب على فيون الرحيل

"ليبراسيون" توجهت لفرانسوا فيون بصيغة الامر وعنونت الغلاف "تخلى يا فيون" والافتتاحية "يجب على فيون الرحيل". "لا أثر للتشفي في هذا الأمر" تابع كاتب المقال "لوران جوفران" بل "حزن ديمقراطي". "هذا مرشح نخالف برنامجه السياسي لكننا كنا نحترم استقامته ونزاهته. إلا ان المعادلة انقلبت وسقط القناع منذ بث شهادة زوجته" أضاف "جوفران" الذي خلص الى انه "لا بد من خروج فيون من السباق الى الرئاسة".

"لوفيغارو": إبعاد فيون قد يغضب ناخبيه

"لوفيغارو" عنونت "ماكرون" و"لوبان" ينويان الاستفادة من ازمة اليمين. وقد اعتبرت الصحيفة في مقال حمل توقيع "فانسان ترمولي دو فيلر" إن اختيار مرشح بديل لفيون قد يتسبب بغضب ناخبيه وتوزيع أصواتهم على باقي المرشحين لرئاسة الجمهورية على رأسهم ممثلة اليمين المتطرف.

ثورة على الامتيازات، هل يعيد التاريخ نفسه؟

مارين لوبن ودوما في "لوفيغارو" اشارت الكاتبة ناتاشا بولوني الى ان المسألة لا تقتصر على فيون بل تطرح قضية امتيازات الطبقة السياسية برمتها محذرة من ثورة شبيهة بليلة الرابع من آب/أغسطس التي أطاحت بامتيازات النبلاء ورجال الدين ابان الثورة الفرنسية.

إرهابي "سائح" يعتدي على عسكريين فرنسيين

الاعتداء على عسكريين قرب متحف اللوفر القى بظلاله على الصحف الفرنسية الصادرة اليوم. "لوباريزيان" ركزت مقالها على "الشخصية الغريبة للمعتدي "الارهابي-السائح" كما أسمته وقد كشفت ان المشتبه به هو شاب مصري الجنسية يعمل في دبي وهو من مؤيدي فريق بايرن ميونيخ ابتاع السواطير يوم السبت الماضي وكان قد نشر عبر حسابه على موقع تويتر رسائل ذات مضمون ديني قبل ساعات من الاعتداء" وكالة فرانس برس أوضحت فيما بعد ان التغريدات تشير إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" و"إخوة مجاهدين في سوريا وكل بقاع الأرض". "لوفيغارو" عنونت في صدر صفحتها الأولى "اعتداء اللوفر يعزز المخاوف" واعتبرت في افتتاحيتها ان مكافحة الإرهاب تتصدر اهتمامات الفرنسيين وان على الحملة الانتخابية أخذ الأمر بعين الاعتبار بدل التلهي بجدل لا ينتهي" كما قالت.

ترامب لا يعتبر المستوطنات عقبة أمام السلام

قرارات ترامب نالت أيضا حيزا هاما من الصحافة الفرنسية. "ترامب يتلمس طريقه في إسرائيل وفلسطين" عنونت "لوموند" مقالها التي اشارت فيه الى اعتبار البيت الأبيض ان بناء وحدات استيطانية جديدة يمكن ان "لا يكون عاملا مساعدا" في حل النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين، وتأكيده في الوقت نفسه انه لم يتخذ بعد موقفا رسميا من المسالة، ولا يعتقد ان "المستوطنات تشكل عقبة امام السلام". "ترامب يعتمد مواقف متضاربة فيما خص روسيا وإيران وإسرائيل" كتبت "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى وقد خصصت مقالا لمستوطنة بيت ايل في الضفة الغربية تلك التي نالت تبرعات بعشرة آلاف دولار عام الفين وثلاثة من قبل دونالد ترامب فيما صهره وعائلته يعتبران من المتبرعين الدائمين لتلك المستوطنة التي بنيت على أراض انتزعها الجيش الإسرائيلي من أصحابها الفلسطينينن عقب حرب 67.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.