قراءة في الصحف الفرنسية

صحف فرنسا: فيون في شباك الاتهام، إسرائيل تشرع الاستيطان، والحرب المنسية في اليمن

سمعي
منزل مهدم في صنعاء بالضربات الجوية السعودية 02-02-2017 (رويترز)

تابعت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاتهامات التي تلاحق مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرنسوا فيون، وفي الشؤون العربية والدولية ركزت الصحف على قضية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة والحرب المنسية في اليمن.

إعلان

فيما يسعى مرشح اليمين للانتخابات الفرنسية فرنسوا فيون الى إعادة إطلاق حملته غداة اعتذاره للفرنسيين بعد اتهامه بتأمين وظائف وهمية لأفراد عائلته، فإن الحملة الإعلامية متصاعدة، حيث يُواجه فيون معلومات جديدة تنشرها اليوم أسبوعية "لو كانار أنشينيه" الساخرة التي كانت أثارت القضية قبل أسبوعين، ومفادها أن زوجته بينيلوب تقاضت 16 ألف يورو في 2002، بمثابة تعويضات صرف من الخدمة فضلا عن 29 ألف يورو من المكافآت سددتها الجمعية الوطنية في 2013.

صحيفة "لوبينيون" تطرقت الى الموضوع ناقلة نفي رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق لهذه المعلومات الجديدة، مشيرة الى خطة فيون لإعادة إطلاق الحملة الانتخابية والسعي لطي صفحة مؤلمة من أسبوعين أثّرا سلبا على الحملة، حيث يزور اليوم منطقة جيفيزي سور أورج، ثم يعقد اجتماعا عاما في بواتييه بحضور جان بيير رافاران رئيس الوزراء الأسبق.
اليمين يرُصّ الصفوف وراء فرانسوا فيون، عنونت صحيفة لوفيغارو في صفحتها الأولى.
"

ليس هناك أي خطة بديلة، بل هناك خطة هجومية"، تقول الصحيفة نقلا عن فيون مرشح اليمين والوسط الذي يمضي قدما في حملته الانتخابية رغم التسريبات الإعلامية، حيث اجتمع الثلاثاء في مقر حملته في باريس مع برلمانيين من اليمين والوسط وأعرب لهم عن عزمه على مواصلة حملته الانتخابية، ومؤكدا لأنصاره أن ترشحه يبقى الخيار الوحيد.

وتابعت اليومية الفرنسية بأن فيون يشن هجوما مضادا أيضا على المستوى القانوني في قضية الوظائف الوهمية المزعومة التي تلاحق زوجته وأولاده، مركزا على عدم أهلية النيابة العامة المالية في ملاحقة النواب.

أما صحيفة "ليبراسيون" المقربة من أوساط اليسار فقد علّقت على آخر فصول التسريبات الإعلامية التي تلاحق مرشح اليمين، معنونة: فيّون يرص الصفوف و"لو كانار أنشينيه" تضيّق الخناق، فيما قالت صحيفة "ليزيكو" إنها عودة مريرة لفيون الى الحملة الانتخابية.

الصحف الفرنسية ورغم المساحة الكبيرة التي خصصتها لمتابعة تطورات قضية فيون، لم تُهمل قضية اجتماعية تهز الرأي العام وتثير اضطرابات في ضاحية "أولنيه سوبوا" قرب باريس وتتعلق باعتداء أربعة من عناصر الشرطة الفرنسية على شاب من أصول إفريقية بالضرب المبرح والاعتداء الجنسي حيث زار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هذا الشاب الثلاثاء في المستشفى، وعلقت صحيفة "لوباريزيان" بأن السلطات الفرنسية تحاول تهدئة التوتر.

إسرائيل تُشرّع نحو خمسين بؤرة استيطانية
هكذا علقت صحيفة "لوفيغارو" على القانون الاسرائيلي الذي أقره الكنيست أمس ويشرّع مصادرة أراض فلسطينية خاصة لصالح المستوطنين، والذي لقي إدانة واسعة من الفلسطينيين ومن الدول التي تؤمن بحل الدولتين، هذا القانون وفقا لمنظمة "السلام الآن" سيتيح وبأثر رجعي "شرعنة" 53 بؤرة استيطانية "عشوائية" تضم قرابة أربعة آلاف مسكن، وسيكرّس مصادرة نحو 800 هكتار من الأراضي الفلسطينية الخاصة.

صحيفة "لاكروا" تتميز بتغطية واسعة للحرب في اليمن
نعم، الصحيفة خصصت ملفا مطولا عن هذه الحرب التي وصفتها في عنوان عريض تصدّر صفحتها الأولى ب"الحرب المنسيّة" مع صورة لطفل يمني جالس على أنقاض منزل في صنعاء دمّره طيران التحالف بقيادة السعودية. "لاكروا" أرسلت موفدا خاصا الى مخيم اللاجئين اليمنيين في أوبوك بجيبوتي، نقل معاناة حوالي ألفي لاجئ يمني يعيشون في ظروف قاسية في هذا المخيم. وذكّرت الصحيفة بأنه منذ 2015 تسبب القصف في مقتل 7000 شخصاً وفي دمار كبير للمباني والبنى التحتية.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن