تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماذا لوكان إيمانويل ماكرون رئيسا؟

سمعي
إيمانويل ماكرون المرشح للانتخابات الرئاسة الفرنسية في تجمع أمام أنصاره - تولون (رويترز 18-02-2017)

المجلات الأسبوعية الفرنسية تطرقت إلى مواضيع عديدة فمن زيارة مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فرانسوا فيون لجزيرة لاري يونيون إلى الوثائق السرية التي كشفت عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية فيما يخص الجزائر، إضافة إلى برنامج ماكرون الانتخابي، وملفا حول العلاقات بين روسيا من جهة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من جهة أخرى.

إعلان

مجلة باريس ماتش التي تطرقت إلى زيارة مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فرانسوا فيون لجزيرة لاري يونيون.

تطرقت مجلة "باري ماتش" إلى زيارة مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية فرانسوا فيون لجزيرة لارييونيون لمدة ثلاثة أيام ..وأشارت المجلة إلى أن الزيارة هي لمواصلة حملته الانتخابية إلى النهاية ، واثقا من نفسه أن ناخبي اليمين سيصوتون على برنامجه وليس على شخصه

كما أن الكلمة الأخيرة ستعود إلى القضاء الذي سيقرر وحده فيما إذا كان فيون سيمثل اليمين في الانتخابات الرئاسية المقبلة...لكن في انتظار ذلك يواصل فرانسوا فيون حملته بطريقة عادية تقول مجلة "باريس ماتش" التي نشرت صورة لمرشح اليمين أمام مناصريه الذين يرفضون أن تسرق منهم هذه الانتخابات .. بحسب تعبير مجلة "باريس ماتش".

نبقى في جو الانتخابات مع مجلة "لوبس" التي خصصت ملفا من تسع عشرة صفحة لبرنامج إيمانويل ماكرون رئيس حركة إلى الأمام،
حيث خصصت مجلة "لوبس" لغلافها صورة لوزير الاقتصاد والصناعة السابق ايمانويل ماكرون تحت عنوان: ماذا لوكان ماكرون رئيسا؟
مجلة "لوبس" تراهن على المرشح ايمانويل ماكرون وتطرقت إلى برنامجه حول إصلاح النظام الاجتماعي وخلق عشرة آلاف منصب عمل في سلكي الشرطة والأمن .... وإعطاء مزيد من الاستقلالية للمؤسسات التعليمية...بالإضافة إلى عديد الإصلاحات الهيكلية والإدارية

مجلة "كوريي انترناسيونال" التي خصصت ملفا لتفاقم العلاقات بين روسيا من جهة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من جهة أخرى، مجلة "كوريي انترناسيونال" اختارت لغلافها عنوان "البلقان شبح الحرب".

المجلة قالت إن الحرب انتهت في البلقان منذ أكثر من عشرين عاما لكن التوتر يشتد في المنطقة، توتر يأتي نتيجة حرب باردة جديدة يشعلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يشارك في السباق نحو التسلح في المنطقة. والرئيس دونالد ترامب الذي يبحث عن مصالح بلاده في منطقة البلقان عبر شعاره أمريكا فيرست...

وتحذر المجلة في مقالها من خطر "بلقنة" وروبا وتفككها، خاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو ما يعرف بالبريكسيت، مما يهدد بانفصال مناطق أخرى من أوروبا وسط صعود متسارع لحركات الشعوبية إلى مركز السياسة الأوروبية، جراء التهديد الذي يفرضه الإرهاب وموجة المهاجرين من العالم الإسلامي، إلى جانب الاعتقاد السائد أن الاتحاد الأوروبي لا يمثل عاملا مساعدا، بل يمثل عائقا إذا ما تعلق الأمر بمثل هذه الأزمات.

ما الذي سنعرفه عن الجزائر من خلال الوثائق السرية التي كشفت عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.
مجلة "جون أفريك" نشرت تقريرا تناولت فيه مختلف الوثائق السرية من الأرشيف التي نشرتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ، تتعلق بتاريخ رؤساء الجزائر السابقين، أمثال هواري بومدين وأحمد بن بلة، و الدور الذي لعبته الجزائر في قضيتي الصحراء الغربية والقضية الفلسطينية.

"جون أفريك" قالت إن وكالة المخابرات المركزية أعدت عدة وثائق وتحليلات ودراسات عام 1985، شملت حقائق حول النظام الجزائري، وترسانته العسكرية ووضعيته الاقتصادية، وعلاقة الجزائر بجيرانها.

من جهة أخرى، ذكرت المجلة أن الوثائق التي كشفت عنها الوكالة تضمنت تقريرا يتكون من خمس صفحات يعنى بقضية الصحراء، نشر تحت عنوان "الاجتياح المغربي للصحراء الإسبانية".
وأفادت المجلة أن عدة وثائق بأرشيف وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تحدثت عن الدور الجزائري المتعلق بالقضية الفلسطينية.
وأفادت المجلة أن الدعم الجزائري للفلسطينيين انتهى مع وفاة بومدين. ومع اعتلاء الشاذلي بن جديد سدة الحكم، تغيرت الدبلوماسية الجزائرية نحو التقرب من الغرب وإعادة إحياء العلاقات معه.

إعداد: رابح خالدي

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.