تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب مرشحا دائما ولوبن المرشحة تلاحق الرئاسة في بيروت

سمعي
مارين لوبن تزور لبنان في إطار حملتها الانتخابية 20-02-2017 ( رويترز)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تعليقات كثيرة على أداء الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعلى تطورات حملة الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

إعلان

 

توتر كبير في الشهر الأول لرئاسة ترامب
كرست صحف فرنسية عدة المانشيت للرئيس الأميركي الجديد"توتر كبير في الشهر الأول لرئاسة ترامب" عنونت "لي زيكو" فيما "لاكروا" اختارت أن تركز المانشيت على "ارتباك المؤسسات الاقتصادية الأميركية". بعضها قدم التعهدات لشعار"صنع في أميركا" فيما رواد التكنولوجيا المتطورة في "سيلكون فالي" عبروا عن استيائهم من السياسات المعادية للهجرة" تقول الصحيفة.
 
متى يخلع ترامب ثوب المرشح ليرتدي بذة خليفة روزفلت؟
"لوموند" كتبت في صدر صفحتها الأولى عن "ناخبي ترامب ودعمهم المطلق له" و"لوفيغارو" عن "بدايات الرئيس-المرشح العاصفة" وتساءلت في افتتاحيتها "متى سيكف ترامب عن التغريد ويخلع ثوب المرشح الهائج ليرتدي بذة وريث روزفلت".
 
فكاهة سويدية: ما هي المادة التي دخنها ترامب؟
وتحت عنوان "فكاهة سويدية" علقت "لوبينيون" على ردود فعل ستوكهولم بعد خطاب ترامب عن مخاطر استقبال اللاجئين، بدليل أن السويد البلد المضياف، تعرض لاعتداء...كما قال لكن لا اعتداء ولا من يعتدون فقط تغريدة من رئيس وزراء سويدي سابق تتساءل تضيف "لوبينيون" "عن المادة التي دخنها ترامب؟".
 
لا ائتلاف بين "هامون" و "ميلانشون"
وفيما خص الانتخابات في فرنسا،"ليبراسيون" خصصت الغلاف للائتلاف الذي لم يحصل بين مرشحي اليسار "بينوا هامون" و "جان-لوك ميلانشون". "لقد تبادلا اللا" عنونت الصحيفة فيما "لوباريزيان" اختارت "اليسار دفن الوحدة" و"لوفيغارو" "هامون مرشح الحزب الاشتراكي الواثق بالرئاسة".
 
فرنسوا فيون ينوي القفز فوق تهديد الملاحقات القضائية
وعلى خط اليمين "يصرون على الاعتقاد انهم تخطوا الأسوأ" كتبت "ليبراسيون" فيما "لوفيغارو" عنونت "فرنسوا فيون ينوي القفز فوق تهديد الملاحقات القضائية" وتساءلت الصحيفة عن حظوظ نجاحه بتخطي ال "بينيلوبي غايت" مستشهدة بنتائج استطلاع نشر البارحة في "لوجورنال دو ديمانش" وأظهر أن سبعين بالمئة من ناخبي فيون يؤيدون استمراره بالترشح.
 
كيف قام ساركوزي برد الروح الى فيون؟
ونقرأ في "لي زيكو" حديثا ل "برونو لومير" الذي كان من مؤيدي استبعاد فيون يقول فيه "اليمين سيخسر إذا بدل مرشحه" فيما نشرت "لوباريزيان" مقالا يشرح فيه كيف قام الرئيس السابق نيكولا ساركوزي برد الروح الى فرنسوا فيون".
 
مارين لوبن تبحث عن مكانة لها في لبنان
"لوموند" كانت قد خصصت صفحة لزيارة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن الى لبنان. "أخيرا ستنجح مارين لوبن بلقاء رئيس دولة" كتبت "لوموند" في مستهل مقال حمل عنوان: "مارين لوبن تبحث عن مكانة لها في لبنان". وقد أشارت الصحيفة الى أن زعيمة اليمين المتطرف ستحظى باستقبال رئيسي الجمهورية والحكومة بعدما فشل والدها جان-ماري لوبن بذلك لدى زيارته لبنان عام 2002.
 
بيروت، محطة الزامية لمرشحي الرئاسة الفرنسية
وقد سبق مارين لوبن الى بيروت المرشح المستقل "ايمانويل ماكرون" وكان من المفترض أن يلحق به مرشح اليمين "فرنسوا فيون" لولا فضيحة "لو كانار انشينيه" تقول "لوموند" التي رأت أن توافد مرشحي الرئاسة الفرنسية الى بيروت نابع من كون لبنان هو النقطة الأكثر أمنا في الشرق الأوسط لتناول الازمة السورية ومسألة اللاجئين كما أنه يتيح فرصة لمقاربة مسألة مسيحيي الشرق والتطرف الإسلامي.
 
هل يأمل المرشحون العودة من بيروت وقد ملأوا جيوبهم؟
وتوقفت "لوموند" عند مسألة تمويل الحملات الانتخابية وتساءلت "هل يأمل المرشحون الفرنسيون العودة من بيروت وقد ملأوا جيوبهم". "لوموند" أشارت أيضا الى اهتمام مرشحي اليسار "بينوا هامون" و"جان-لوك ميلانشون" بزيارة لبنان حيث يقيم 17 ألف ناخب فرنسي.
 
ترامب تجاوز آمال نتنياهو
وختاما، لا بد من الإشارة الى مواضيع أخرى قد تثير اهتمام مستمعينا كمثل حديث المختص بشؤون الشرق الأوسط فريديريك أنسيل في "لوبينيون" عن "تخطي ترامب لآمال نتنياهو" هذا فيما نقرأ في "ليبراسيون" عن محامي الخميني في منفاه الفرنسي "كريستيان بورجيه" وعن خيبة أمله بالثورة الإيرانية وفي "لاكروا" مقال عن ناديا عبدو أول امرأة تعين محافظا في مصر.
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن