تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بشار الأسد الممنوع من الاحتفال في حلب ولوبن حين تكذب على الأرض

سمعي
الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)

الشأن السوري كان حاضرا في الصحف الفرنسية بعد غياب، إلى جانب مواضيع ركّزت في مُجملها على الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

إعلان

 

الحروب الصغيرة تقضي على المعارضة السورية المعتدلة
في صحيفتي "لوموند" و "لوبينيون" اليوم، عَرض للوضع في سوريا بعد اللّحظة المفصلية التي تمثّلت باستعادة النظام لمدينة حلب أواخر العام الماضي. "لوموند" ركّزت على ما أسمتها "الحروب الصغيرة" الدائرة حاليا في المنطقة المحيطة بحلب في شمال غرب سوريا. "نزاعات على حساب المجموعات الأكثر اعتدالا في الجيش السوري الحرّ والتي دفعت ثمن مشاركتها بمفاوضات السلام الروسية في استانة" يقول كاتب المقال "بانجامان بارت" فيما تشهد المنطقة تقدّم فتح الشام وباقي المجموعات الإسلامية المتطرّفة التي قامت بإعدام 130 عنصرا من الجيش السوري الحر انتشلت جثثهم الأسبوع الماضي في خان شيخون تقول "لوموند". 
 
ماذا عن بشار الأسد؟
ولكن ماذا عن بشار الأسد؟ "جان-دومينيك ميرشيه" لفت في مستهلّ مقاله في صحيفة "لوبينيون" أنه لم يذهب حتى الآن إلى حلب كي يحتفل بانتصاره فيها". الصحيفة عدت السبب إلى "موسكو التي منعته من التوجّه الى حلب" حيث قام الجيش الروسي بنشر المئات من الشيشان من أجل "التحكّم بالموالين غير المتحمّسين للحلّ السياسي الروسي" كما قالت "لوبينيون" التي أشارت الى اعتقال عناصر من أجهزة الأسد من قبل الشرطة العسكرية الشيشانية.
 
تصفيات جسدية بين التيارات الموالية في سوريا
النظام منقسم ما بين تيّار موال لإيران وآخر موال لروسيا. الفصيلان يتواجهان ولا يتورّعان عن التصفيات الجسدية التي ينسبونها للإرهابيين أشار "جان-دومينيك ميرشيه" نقلا عن مصدر قال إنه قريب من الملف.  سوريا أيضا، نقرأ في "لوفيغارو" مقابلة مع هادي عبد الله الصحفي السوري الفائز بجائزة منظمة "مراسلون بلا حدود" الذي أعلن أنه "لا يأسف لاندلاع الثورة ولا حتى لدقيقة واحدة".
 
محاكمات الإرهابيين القصر في فرنسا 
"ليبراسيون" خصّصت الغلاف لمحاكمة الإرهابيين ما دون 18 سنة كما عنونت.أول هذه المحاكمات ستبدأ غدا في باريس. وستشهد مثول يونس تلميذ كردي اعتقل أوائل السنة الماضية في مرسيليا لمحاولة اغتيال أستاذ بسبب انتماءه للديانة اليهودية. يونس كان يومها في السادسة عشر وقام بتوجيه طعنات عدة لضحيته وقد أعلن فيما بعد أنه تحرّك باسم داعش وأنه في المرّة المقبلة سيقتني سلاحا ناريا كي يقتل شرطيا. يونس ليس سوى واحد من 53 قاصرا متّهمين بأعمال إرهابية تقول "ليبراسيون" التي أشارت إلى أن هذه القضايا تمثل تحدّيا للقضاء الفرنسي.
 
تحوّل تاريخي في الريف الفرنسي
وفيما خصّ حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ثمّة إضاءات عدّة على زيارة مرشّحة اليمين المتطرّف "مارين لوبن" لمعرض الزراعة. زيارة هذا المعرض الذي يقام سنويا على أبواب باريس تعتبر محطّة تقليدية لجميع السياسيين خاصة في المواسم الانتخابية. ويميل المزارعون تقليديا إلى خط اليمين لكن يبدو أن الريف الفرنسي يشهد تحوّلا تاريخيا بحسب استطلاع للرأي نشرته صحيفة "لوموند" وأظهر أنّ 35 % من المزارعين سوف يصوّتون لصالح مارين لوبن.
 
حين تقوم لوبن بالكذب على الأرض
"ما يتعارض مع مصالح القطاع الزراعي المستفيد بشكل أساسي من البرامج الأوروبية"، كتب "جان-فرنسيس بيكريس" في "لي زيكو". مقاله حمل عنوان "حين تقوم لوبن بالكذب على الأرض" وقد اعتبر فيه أن دعوة لوبن ل "فرنسة المساعدات" كما قالت لا تمتّ إلى الواقع بصلة.
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن