قراءة في الصحف الفرنسية

ما مصير فرنسوا فيون مرشح اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية؟

سمعي
فرانسوا فيون يمشي في كروم العنب 02-03-2017 (رويترز)
إعداد : هادي بوبطان

مصير مرشح اليمين الفرنسي فرنسوا فيون، الذي يواجه متاعب قضائية جراء فضيحة وظائف يعتقد أنها وهمية، في ظل الضغوطات الرامية إلى استبداله بآلان جوبيه، من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

الى متى يصمُد فيون في وجه العاصفة؟ تساءلت صحيفة "لوباريزيان"

 في وقت يتواصل نزيف الانشقاق في صفوف فريق حملته الانتخابية منذ ان أعلن الأربعاء احتمال توجيه التهم إليه قريبا في إطار التحقيق حول ما إذا كانت زوجته بينلوب وابنه وابنته استفادوا من وظائف، وسط تزايد الدعوات الى انسحابه من السباق واستبداله بآلان جوبيه رئيس الوزراء الأسبق الذي كان قد اُستبعد من الدورة الثانية في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي.

جوبيه - تُتابع اليومية الفرنسية - مستعد للترشح إذا أعلن فرنسوا فيون انسحابه والتفّت اوساطُ اليمين والوسط وحزب الجمهوريين، حوله.

وترى "لوباريزيان" ان الساعات القليلة القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لفيون الذي يلعب ورقته الأخيرة غدا الاحد حيث دعا مؤيديه إلى الحضور "بأعداد كبيرة" لدعمه خلال تجمع في ساحة التروكاديرو في باريس.

"لوفيغارو" من جانبها توقفت مطولا عند المأزق الذي يواجه مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية المقبلة في فرنسا

الصحيفةُ عنونت في صدر صفحتها "اليمين في حالة أزمة" وتقول لوفيغارو انه قبل حوالي خمسين يوما من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية، تبدو الأزمة التي يعيشها حزب الجمهوريين عميقة حيث أعلن عدد كبير من النواب من بينهم شخصيات يمينية بارزة خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، وأمام حجم الفضيحة، سحب الدعم لفيون منددة "بأجواء مسيئة" للحملة او "انفراط العقد الاخلاقي" بعدما وعد مرشح اليمين والوسط بسلوك نموذجي على كل الصعد.

ومن أبرز المستقيلين في الدائرة الضيقة لفيون –كما تشير لوفيغارو-الناطق باسمه تييري سولير الذي كان يعتبر من أقرب المقربين من المرشح المحافظ، وقد طالت الاستقالات حتى مدير حملة فيون باتريك ستيفانيني، فيما دعا رئيس اتحاد الديموقراطيين والمستقلين جان كريستوف لاغارد رسميا حزب الجمهوريين الى تغيير مرشحه، مهددا بوقف التحالف مع هذا الحزب.

الصحيفة أجرت مقابلة مع الوزير السابق برينو لومير النائب من الجمهوريين والمرشح السابق الذي خاض سباق الانتخابات التمهيدية، لومير كان قد انسحب الاربعاء من فريق حملة فيون، بعد قرار الاخير التمسك بترشحه رغم عزم القضاء على توجيه اتهام له قريبا، وقال لومير لصحيفة "لوفيغارو" ان الان جوبيه هو برأيه هو المرشح الطبيعي الان لإنقاذ الحملة الانتخابية وتفادي هزيمة الجمهوريين.

"انهيار" فيون، عنوان عريض تصدر صحيفة "ليبراسيون"

الصحيفة توقّفت عند الازمة التي يعيشها مرشح الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الذي توجه الى مناصريه في فيديو نشر على تويتر " قائلا: لا تدعوا أي شخص يمنعكم من الاختيار، طالبا منهم المقاومة وداعيا مؤيديه إلى الحضور "بأعداد كبيرة" لدعمه غدا الأحد خلال تجمع في باريس، وتساءلت الصحيفة هل ستكون الساعات القليلة المقبلة آخر ساعات فيون كمرشح وهل سيرمي المنديل ام انه سيواصل مقاومة رياح الضغوطات التي تعصف بحملته؟

تجمّعُ الأحد سيعكس كما تقول الصحيفة قدرة فيون على مواصلة التعبئة، وسيكون بمثابة اختبار نهائي، لفيون الا ان اليومية اليسارية توقعت أن يستمر الضغط على مرشح اليمين من داخل عائلته السياسية ليتخلى لصالح الان جوبيه.
جوبيه الذي أشار استطلاع جديد للرأي الى انه سيتصدر بشكل طفيف الدورة الاولى إذا كان مرشح اليمين، كما تقول الصحيفة، مضيفة الى ان المهمة لن تكون سهلة أمامه في حال اختياره نظرا لضيق الوقت بالنسبة للحملة الانتخابية.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن