قراءة في الصحف الفرنسية

للحرب قصة لا تنتهي، يوميات الجحيم في بغداد والموصل وحلب

سمعي
عراقيون فارون من المعارك تحت المطر، الموصل 13-03-2017 ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

في الصحف الفرنسية إضاءات على بغداد والموصل وحلب إضافة الى آخر تطورات معركة الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

إعلان

 

بغداد المسيجة بألف سور وسور
"لوفيغارو" أفردت صفحتين ل "يوميات الجحيم في بغداد". "بغداد المسيجة بألف سور وسور بهدف فصل الطوائف عن بعضها" يقول كاتب المقال "تييري أوبرليه". موفد الصحيفة الخاص الى بغداد تجول في مدينة الصدر حيث ل "الحرب قصة لا تنتهي" كما قال. "اوبرليه" التقى احمد المنخرط بفريق نزع الألغام العائد من مدينة تل عفر آخر معاقل داعش في المنطقة الواقعة ما بين الموصل والحدود السورية.
 
الحرب على داعش صراع بين الشيعة وبعض السنة
وقد اعتبر الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" أن "الحرب على داعش تشكل أيضا صراعا بين الشيعة وبعض السنة". "لقد فازت الميليشيات الشيعية بأول حرب طائفية عرفتها البلاد ما بين 2005 و2009 ما تسبب" تابعت "لوفيغارو" ب "اقتلاع جزء من السنة من بغداد وقلص من الوجود المسيحي فيها".
 
لم يسبق لبلادنا أن عرفت العدل
"لم يسبق لبلادنا أن عرفت العدل: انتقلنا من ظلم نظام صدام حسين الى ظلم الأحزاب الإسلامية" نقلت "لوفيغارو" عن الروائي "أحمد سعداوي" الذي تناول العنف الطائفي في كتابه "فرانكنشتين في بغداد". "العراق يختصر كل مشاكل الشرق الأوسط جراء التطرف الديني والنزاع السني-الشيعي" كتبت أيضا "لوفيغارو" التي اعتبرت أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي لم يفز حتى الآن برهانه على إعادة ثقة المواطنين والتخفيف من سطوة الميليشيات التي تمولها إيران".
 
كتب تعلم الإنكليزية عادت الى الواجهات في الموصل
العراق حضر أيضا على صفحات "لاكروا" من خلال تحقيق عن معركة الموصل. موفد الصحيفة الخاص الى الموصل "فرانسوا دالانسون" كتب عن تقدم القوات العراقية باتجاه الأحياء القديمة وعن هرب الأهالي الى المخيمات أو الى شرقي الموصل حيث عادت كتب تعلم الإنكليزية الى الواجهات، وقد نقل عن صاحب إحدى المكتبات "بالعلم والتربية فقط قد نتمكن من إعادة بناء حضارتنا ومن إنشاء جيل بعيد عن التعصب الديني."
 
التاريخ الخفي لسقوط حلب
وفي "ليبراسيون" نقرأ عن "التاريخ الخفي لسقوط حلب" كما عنونت الصحيفة مقالها. يروي المقال شهادات عدد من المدنيين والمقاتلين والمسعفين الذين بقوا في حلب حتى لحظة استعادتها من قبل النظام وحلفائه في نهاية العام الماضي. "ملحم أقيدي لن ينسى الثاني والعشرين من كانون الأول- ديسمبر يوم خرج من المدينة التي ولد وعاش فيها مع آخر قافلة إجلاء" كتبت "ليبراسيون". ملحم هو أحد قادة الجيش السوري الحر، وقد التقاه "لوك ماتيو" مراسل الصحيفة في تركيا. "لقد تخلى عنا المجتمع الدولي لكننا ارتكبنا الكثير من الأخطاء" قال أحمد الذي تحدث عن الانقسامات داخل صفوف المعارضة وعن وحشية القصف وأيضا عن فقدان ثقة الأهالي.
 
الانتخابات الرئاسية الفرنسية: لم يبق سوى ستة أسابيع
وبعيدا عن ساحات الحرب، خصصت الصحف الفرنسية العناوين لآخر مستجدات معركة الانتخابات الرئاسية الفرنسية. "لي زيكو" خصصت المانشيت لحديث أجرته مع مرشح اليمين "فرانسوا فيون" حول برنامجه الانتخابي. "لوفيغارو" من جهتها عنونت: "فيون يتمسك ببرنامجه ولم يبق له سوى ستة أسابيع لإقناع ناخبيه". "لاكروا" خصصت صفحتين لمقابلة أجرتها مع مرشح الوسط "ايمانويل ماكرون" فيما "لوباريزيان" كرست الغلاف لمسألة وجوب ترخيص الحشيشة أم لا وهي إحدى المسائل المطروحة خلال الانتخابات الرئاسية في فرنسا. الى ذلك انفردت "ليبراسيون" بتحقيق خصصت له الغلاف وهو عبارة عن تجربة أجرتها على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة كيفية تعاملها مع الخبر وذلك في الذكرى ال 28 لاختراع شبكة أنترنت من قبل "تيم برنيرز-لي".
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن