تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أخبار عن استخدام داعش للأسلحة الكيميائية في الموصل

سمعي
عراقيون يهربون من المعارك بين الجيش العراقي وتنظيم داعش13-03-2017 ( رويترز)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، تحقيقات من الموصل ومقال عن مهمة موفد ترامب الى الشرق الأوسط إضافة الى آخر مستجدات حملة الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

إعلان

 

لوباريزيان: فالس سيدعو للتصويت لماكرون لكن فالس نفى
من أبرز مستجدات معركة الانتخابات الرئاسية في فرنسا مقال نشرته "لوباريزيان" عناستعداد رئيس الوزراء الاشتراكي السابق "مانويل فالس" للدعوة الى التصويت لصالح مرشح الوسط "ايمانويل ماكرون". لكن "فالس" أكد أنه "جعل المقربين منه ينفون الخبر" في أول رد فعل له على هذا المقال. إلا ان ذلك لا يعني أن فكرة الالتحاق ب "ماكرون" ليست موضع نقاش داخل تيار "فالس" في الحزب الاشتراكي. عدا عن أنه من المتوقع أن يحصل مرشح الوسط على تأييد عدد من الشخصيات الاشتراكية من بينهم رئيس البرلمان "كلود بارتلون" ووزير الدفاع "جان-ايف لودريان". مسألة التحالفات كانت موضع حديث "ماكرون" الى صحيفة "لابروفانس" إذ أعلن "أن أيا من المرشحين للرئاسة لا يملك غالبية برلمانية".
 
آخر ما توصل اليه المحققون في شأن "فيون"
ودوما على خط الانتخابات، خصصت "لوباريزيان" الغلاف ل "آخر ما توصل اليه المحققون" في مسألة الملاحقات القضائية التي تطال مرشح اليمين "فرانسوا فيون". قبل يوم من مثول "فيون" أمام القضاء، تشير "لوباريزيان" الى أن القضاة يتساءلون عن تحويلات بقيمة 33 ألف يورو نقلت من حساب ابنة "فيون"، "ماري"، الى الحساب المشترك لوالديها. المبلغ مقتطع من الأجر الذي تلقته لقاء عملها مستشارة برلمانية لوالدها. هذه الوظيفة هي في صلب التحقيقات حول الوظائف الوهمية المفترضة لعائلة "فيون". وتقول "ماري" إن التحويلات هي سداد لتكاليف حفل زواجها.
 
كلفة التخلي عن المفاعلات النووية لإنتاج الكهرباء
الى ذلك كرست الصحف حيزا هاما للبرامج الانتخابية لمرشحي الرئاسة."لي زيكو" خصصت المانشيت لتقييم كلفة التخلي عن المفاعلات النووية لإنتاج الكهرباء المقدرة بمئتي مليار يورو. الفكرة طرحها مرشحا اليسار وأقصى اليسار، "بينوا هامون" و "جان-لوك ميلانشون" اللذان يعتبران أن كلفة الحفاظ على المفاعلات النووية أكبر بكثير. برنامج "فيون" الانتخابي تصدر الصفحة الأولى من "لوموند" هذا فيما قارنت "لوبينيون" بين برامج "فيون" و"ماكرون" الانتخابيين وأشارت "لي زيكو" الى ميل الفرنسيين أكثر لاقتراح مرشح الوسط تخفيض الضريبة على الثروة ورفضهم لإلغائها وفقا لبرنامج مرشح اليمين "فرانسوا فيون".
 
داعش استعمل أسلحة كيميائية في الموصل
وبعيدا عن السياسية الفرنسية الداخلية، ثمة تحقيقات من الموصل في صحف اليوم."اوريان فردييه" موفدة "ليبراسيون" الخاصة نقلت شهادات عدد من الهاربين من المعارك في الموصل كانت قد التقتهم في إحدى مستشفيات أربيل. "فردييه" نقلت أيضا عن طبيب ينتمي الى منظمة الصليب الأحمر الدولي انه تم إحصاء ست إصابات بسلاح كيميائي لم تعرف طبيعته بعد وكان تنظيم داعش قد أطلق هذا السلاح بحسب الشهادات التي حصلت عليها "ليبراسيون".
 
متحف الظلال والرماد في الموصل
موفد "لوفيغارو" الى الموصل زار من جهته بقايا المتحف الاثري في المدينة "متحف الظلال والرماد" كما وصفه بعد أن قام عناصر داعش بتدميره. وفي سياق آخر كتب مراسل "لوموند" في القدس "بيوتر سمولار" عن الآمال التي عقدها اليمين الإسرائيلي على إدارة الرئيس الأميركي الجديد "دونالد ترامب" على خلفية زيارة موفده "جايزون غرينبلات" الى الشرق الأوسط.
 
مخاطر التصعيد العسكري في منطقة البحر الأحمر
وختاما تجدر الإشارة الى مقال "رينو جيرار" في "لوفيغارو" عن "مخاطر التصعيد العسكري في منطقة البحر الأحمر" بعد انتشار كتيبة باكستانية بطلب من الرياض في جنوب السعودية على طول الحدود مع اليمن. "باكستان قوة جديدة تضاف الى اللعبة الاستراتيجية الكبرى الدائرة حاليا على ضفاف البحر الأحمر" يقول "رينو جيرار" الذي أشار أيضا الى الاستعانة بقوى أريترية وسودانية ما دفع الجار الأثيوبي لنشر قواته شمال خليج تاجورة في دجيبوتي. "أحجار الدومينو باتت على الطاولة" كتبت "لوفيغارو"، "فهل من سبيل لمنعها من السقوط واحدة تلوى الأخرى؟" 
 
 
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن