تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رئاسيات فرنسا: فضائح مالية وأزمة ولاء الاشتراكيين

سمعي
فرانسوا فيون 13-03-2017 (رويترز)

الفضائح المالية التي تلاحق المرشحين الأبرز لرئاسة فرنسا شكّلت الموضوع الأساس في صحافة اليوم إلى جانب مسألة مصير الحزب الاشتراكي الفرنسي والانتخابات الهولندية مع ما تشكّله من خطر على الاتحاد الأوروبي.

إعلان

ماذا بعد توجيه الاتهام إلى "فيون"؟

ماذا بعد توجيه اتهامات عدّة منها تهمة اختلاس الأموال العامة إلى "فرانسوا فيون"؟ سؤال طرحته صحف اليوم. "الروزنامة القضائية لمرشّح اليمين إلى رئاسة فرنسا باتت واضحة" تقول "لوباريزيان". "زوجته سوف تُستدعَى في الثامن والعشرين 28 من الشهر الجاري ولم يُطلب استدعاء أولاده حتى الآن. أما هو فمن المرجّح أنه لن يُستدعى مجدّدا قبل الدورة الثانية من الانتخابات في السابع من أيار/مايو. لكنه سوف يخضع للتحقيق مجدّدا إذا ما أخرج من السباق الرئاسي. أما عن المحاكمة" تضيف "لوباريزيان" فهي "لن تكون قبل سنة لا بل قبل سنوات إذا ما تم انتخابه رئيسا للبلاد.

سابقة المرشّح-المتهم

وبالانتظار يستمرّ "فيون" بحملته. "إنها سابقة، سابقة المرشّح-المتهم" اشارت "لوباريزيان". "الأمر قد لا يؤثر على قاعدته الانتخابية التي لا تتعدّى ال20 %من نوايا التصويت لكنه" تضيف الصحيفة، قد "لا يسمح له باجتذاب المزيد من الأصوات". وهو ما خلُصت إليه أيضا صحيفة "لي زيكو". "لوفيغارو" اعتبرت أن "الملاحقة القضائية تشكّل عبئا عل فيون لكن أضرارها لن تتجاوز السقف الذي وصلت اليه". أما كلمة الفصل، فهي لدى الناخب واعتباراته الأخلاقية كما قالت "لاكروا".

مصلحة الضرائب معنية بتصريحات "لوبان"

الفضائح المالية تلاحق مرشّحيْن آخريْن، بدءا من "مارين لوبان" مرشّحة اليمين المتطرّف التي يواجه مقرّبون منها تحقيقا في وظائف وهمية. إلى ذلك أثارت "لوموند" في صدر صفحتها الأولى ملاحقة مصلحة الضرائب للوبان ووالدها بسبب عدم تصريحهما بكامل المداخيل والاملاك.

"ماكرون" وسهرة لاس فيغاس

مرشّح الوسط "ايمانويل ماكرون" بدوره قد يواجه اتهاما مشابها، عدا عن تحقيق بشبهة محاباة. "تحقيق حول سهرة في لاس فيغاس" كما عنونت "لوباريزيان"، سهرة بما يقارب ال400 ألف يورو كُلّفت شركة "هافاس" بتنظيمها دون استدراج عروض حين كان "ماكرون" وزيرا للاقتصاد.

الاشتراكيون يواجهون أزمة ولاء

الصحف طرحت أيضا مسألة مصير الحزب الاشتراكي الفرنسي. "الحزب مهدّد بالانفجار" كتبت "لوباريزيان" بعد تمنّع تيار رئيس الوزراء السابق "مانويل فالس" عن تأييد مرشح الحزب الرسمي "بنوا هامون". "الاشتراكيون يواجهون أزمة ولاء" كتبت "ليبراسيون" فيما "لوبينيون" عنونت "وجع دماغ الحزب الاشتراكي".

"مينيار": دور ل "هولاند" في حال فوز "ماكرون"

الصحيفة نقلت عن صديق الرئيس هولاند المحامي "جان-بيار مينيار" أنه سوف يكون للرئيس الاشتراكي دور إلى جانب مرشّح الوسط "ايمانويل ماكرون" في حال فوزه بالانتخابات وذلك في حديث مطوّل راهن خلاله "مينيار" على قدرة "ماكرون" على تشكيل جبهة موحّدة على غرار ما فعله الجنرال "دي غول" عام 58.

انتخابات هولندا اختبار لأوروبا

وفي صحافة فرنسا تساؤلات حول الانتخابات التشريعية التي تجري اليوم في هولندا. "لاكروا" التي جعلت من هذه الانتخابات موضوع الغلاف تحدّثت عن "اقتراع بمثابة اختبار لأوروبا". "تحالف استباقي للوقوف بوجه اليمين المتطرّف" عنونت "لي زيكو" فيما "لوفيغارو" كرّست الافتتاحية ل "احجار الدومينو الأوروبي" وللتهديد الذي يشكّله تقدّم القيادات الشعبوية بعد صدمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقد رأى كاتب المقال "باتريك سان-بول" أن فوز "لوبان" قد يشكّل الضربة القاضية للاتحاد.

سوريا: ربيعنا الموءود

وختاما وباختصار تجدر الإشارة إلى مقال في "لا كروا" حول "المعارضة السورية المنقسمة ما بين الواقعية السياسية والاستسلام" كما قالت. "ليبراسيون" من جهتها نشرت في صفحة الرأي نصا مؤثرا للسوري المقيم في فرنسا، مصطفى الجرف حمل عنوان "ربيعنا الموؤد" في الذكرى السادسة لاندلاع الثورة السورية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن