تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا في ذكراها الستين، والحرب الدولية على داعش

سمعي
(فيس بوك)

الصحف الفرنسية كتبت عن احتفال الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي في العام الستين لتأسيس الإتحاد، والأزمة الإنسانية في الموصل وما يمارسه تنظيم "الدولة الإسلامية" بحق المدنيين وأيضا عن اتهامات بالتجسس على الأتراك في سويسرا أعقبت اللقاء التركي سويسري في بيرن .بين وزيري خارجية البلدين.

إعلان

الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي تحتفل في العام الستين لتأسيس الإتحاد

أوروبا التي تجدف بصعوبة تحتفل باتفاقية اتحادها في روما قبل ستين عاما عنونت صحيفة "ليبيراسيون". الصحيفة أشارت إلى انه وعلى خلفية البريكسيت وأزمات أخرى متنوعة فإن الدول الأعضاء السبعة والعشرين يلتقون اليوم في الكابيتول بروما للاحتفال بالنص المؤسس للاتحاد والذي وقعته الدول الأعضاء في الخامس والعشرين من آذار عام ألف وتسعمئة وسبعة وخمسين. الصحيفة كتبت أن هذا الاحتفال الرمزي يشير بكل المقاييس إلى بقاء الاتحاد وصموده تجاه كل العراقيل والصعوبات التي واجهته، لافتةً في هذا إلى البريكزيت وإلى الآراء الأخرى التي تقف ضد استمرار الاتحاد.

في صحيفة "الفيغارو" نقرأ عن استراتيجيات رقمية جديدة لمواجهة "داعش"، ونقرأ عن الإستخبارات العسكرية التي رأت فيها عصب الحرب ضد داعش

كاتب المقال آلان بالرو يعرض ما هو حاصل اليوم في هذا الاتجاه وهو تطوير ما يمكن تسميته بغوغل إيرث المعلومات والذي يسمح بتجميع كل المعلومات التي تقدمها صور الأقمار الصناعية والتنصت وشبكات الإنترنت لافتاً إلى أن هذا التحدي الرقمي يفرض ضرورة الانفتاح على العالم المدني والصناعة والأبحاث. في هذا السياق يورد الكاتب تدمير مبنى لداعش من ثلاث طوابق وسط الرقة بقذائف تزن الواحدة منها قرابة الطن، موجهة عبر الليزر وأنه لم يعد بإمكان داعش العودة إلى مثل هذه الأماكن ظنا منهم كالعادة انها لن تتعرض مجدداً للقصف.

 الأزمة الإنسانية في الموصل، وما يمارسه تنظيم "الدولة الإسلامية" بحق المدنيين

كتبت صحيفة "الليبيراسيون" تحت صورة لمجموعة غفيرة من الهاربين من معارك الموصل توقفت بإهتمام كبير عند الدروع البشرية الذين تتخذهم داعش في مواجهتها للقوات العراقية التي تواصل معركة تحرير الموصل، 400 ألف مدني محاصرين في قلب أحياء المدينة القديمة، لا يسمح لهم مقاتلو داعش بمغادرتها./ ولهذه المدينة القديمة رمزيتها ففيها مسجد النوري حيث ظهر فيه وللمرة الأولى والأخيرة أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية.

في اللوموند اتهامات بالتجسس على الأتراك في سويسرا أعقبت اللقاء التركي سويسري في بيرن بين وزيري خارجية البلدين

على خط ما يمكن وصفه بإصلاح العلاقة المتوترة بين سويسرا وتركيا، والأصح القول بين دول أوروبية وتركيا أتى الاجتماع في بيرن السويسرية بين وزيري خارجية سويسرا وتركيا. اجتماع أعقبه إعلان في بيرن أن القضاء السويسري يفتح تحقيقا حول عمليات تجسس ضد اتراك مقيمين في سويسرا من قبل المؤسسة التركية الإسلامية واتحاد الديمقراطيين الاتراك الأوروبيين. القضاء السويسري يقول إن هناك عمليات تجسس حقيقية مشتبه بها ضد الاتراك في سويسرا من قبل ما أسماه القضاء التركي جهاز المعلومات السياسي، ولم يحدد القضاء السويسري الأشخاص او المنظمات المستهدفة من عمليات التجسس هذه.

أيضا في "اللوموند" لقاء مع الناطق باسم الداخلية السعودية الجنرال منصور التركي

خلال اللقاء أكد الجنرال أن المملكة هي واحدة من الأهداف الرئيسية للإرهاب منذ عام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين وان ستين بالمئة من الاعتداءات كانت ضد قوات الامن مؤكداً على أن السلطات السعودية تعمل الكثير في إطار محاربة الإرهاب إن كان ذلك على المستوى الفكري الإيديولوجي او المالي او التعاون مع دول أخرى يستهدفها الإرهاب. وشدد على أن حملة الانتصار على الإرهاب يستدعي إجراء تحقيق بحث مفصل حول الأسباب وتوحيد الجهود لمحاربته، ونفى ان يكون للوهابية أي صلة بموضوع الإرهاب قائلا إن الوهابية موجودة منذ أكثر من مئتي عام ولم تكن ابداً محركا للإرهاب.

ورداً على سؤال حول الانتماءات للخط الجهادي قال إن تنظيم الدولة الإسلامية هو نتيجة للوضع في سوريا والعراق وإنه حصيلة لما يقوله الرئيس السوري بشار الأسد في وعده بان يكون هو وإما الفوضى، وعن السعوديين الجهاديين قال بانه منذ عام 2011 هناك 3500 سعودي تورطوا في الصراعات في سوريا والعراق ولا يزال 1500 منهم هناك، 24 بالمئة عادوا والبقية قتلوا وان هناك نحو خمسة إلى ستة آلاف في السجون.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن