تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رائحة الموت الرهيبة في الموصل وحماس تغير لهجتها

سمعي
عراقيون، الموصل 27-03-2017 ( رويترز)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، طروحات عدة تتعلق بانتخابات الرئاسة في فرنسا الى جانب ملفات ساخنة أخرى على رأسها مقتل مدنيين في الموصل.

إعلان


"لقد انتشلنا مئتي جثة، لكن ما زال هناك المزيد"

"أول ما استوقف أيمن هو الرائحة" كتبت "ليبراسيون" "رائحة فظيعة جعلتنا نتردد بالمضي قدما" نقلت الصحيفة عن أيمن، الشاب المقيم في الشارع المقابل للبيوت التي دمرت على رأس قاطنيها في أحد الاحياء الجديدة في الموصل. كاتب المقال "لوك ماتيو" روى المشهد المروع الذي اكتشفه أيمن وباقي سكان الحي. "عشرات الجثث لأطفال ونساء ورجال من جميع الأعمار في حطام البيوت المنهارة". "لقد انتشلنا مئتي جثة، لكن ما زال هناك المزيد من الأجساد المطمورة" تابع أيمن.

الجيش العراقي يعيد النظر باستراتيجيته
"يشتبه في أن تكون قوات التحالف ضد تنظيم داعش قد ارتكبت خطأها الأكبر منذ اندلاع النزاع" كتبت "ليبراسيون" التي نقلت عن عدد من سكان الحي إنه يكفي ان يظهر قناص من داعش على سطح بناية كي تدمر على رؤوس ساكنيها. "القوات العراقية أعادت النظر في استراتيجيتها بسبب ارتفاع عدد القتلى والمصابين من المدنيين" تابعت "ليبراسيون" التي أشارت الى محاولات استدراج الجهاديين الى خارج الأحياء القديمة.

ميثاق جديد لحركة حماس يسعى لكسر عزلتها
وفي سياق آخر، الصحافة الفرنسية استوقفها اليوم استعداد حركة حماس لاستصدار ميثاق جديد. "لوفيغارو" نشرت تقريرا عما اعتبرته "تخلي حماس الخجول عن التطرف" كما عنونت مقالها الذي يرتكز على مقابلة أجراها مراسل الصحيفة "سيريل لوي" مع صلاح بردويل أحد أعضاء المكتب السياسي للحركة. "لوفيغارو" أشارت الى أن "حماس تسعى من خلال هذا النص لكسر عزلتها ولتحسين علاقتها مع الجارة مصر عبر فسخ العلاقة مع باقي الحركات الإسلامية وتحديدا حركة الإخوان المسلمين".

حماس تشير الى إمكانية انشاء دولة فلسطين في حدود 1967
"الميثاق الجديد نتيجة تحول في الفكر السياسي للحركة وفيه تخل عن الاستفزازات التي يمكن أن تسيء الى صورتها" يقول بردويل. و"تشير الوثيقة الى إمكانية انشاء دولة فلسطين في حدود الأراضي التي احتلت عام 1967. ما يفتح المجال مبدئيا للقبول بحل الدولتين بالرغم من عدم استعداد الحركة على الأقل مرحليا للاعتراف بدولة إسرائيل" تقول "لوفيغارو" التي تساءلت عما "إذا كان هذا التحول قد يقنع إسرائيل والمجتمع الدولي" إلا أنها نقلت عن بعض المراقبين "ضرورة أخذه بعين الاعتبار".

اردوغان والمزايدات ضد أوروبا
ونبقى في منطقة الشرق الأوسط لنشير الى أن "لوفيغارو" ولاكروا" خصصتا المانشيت ل"تركيا ومزايداتها ضد أوروبا" كما قالت على خلفية الاستفتاء الداعي للتعزيز صلاحيات الرئيس إردوغان.

تحول العمال الى لوبن فشل كبير لليمين واليسار خاصة
وفي ما خص الانتخابات الرئاسية في فرنسا، اللافت هو تكريس "لوبينيون" المانشيت لدراسة أعدتها مؤسسة "جان جوريس" التابعة للحزب الاشتراكي حول تخلي الحزب عن الصوت العمالي منذ 1985 في انعطافة كان الرئيس الحالي "فرانسوا هولاند" أحد ابطالها. "نصف المقترعين من العمال يتجهون للتصويت لصالح مرشحة اليمين المتطرف ما يشكل" قالت "لوبينيون"، "فشلا ذريعا خاصة لليسار الذي لم يعد يملك الإجابات الناجعة على هواجس الطبقة العاملة وهي هواجس ليست معيشية فقط بل هي تتعلق بالهوية ولم تجد لها متنفسا إلا لدى مارين لوبن ولدى جان- لوك ميلانشون"، المنشق عن الحزب الاشتراكي.

السقف الزجاجي قد يفقد دور الحائل أمام حكم اليمين المتطرف
وفي ما يمكن اعتباره دليلا على تخلي الحزب الاشتراكي عن قاعدته الانتخابية الطبيعية، كرست "ليبراسيون" اليسارية الغلاف وملفا كاملا لإهمال مرشحي الرئاسة القطاع الثقافي والعاملين فيه. "ليبراسيون" نبهت من جهة أخرى، في مقال ل "سيرج غالام" نشرته في صفحة الرأي الى "أن السقف الزجاجي الذي كان حائلا حتى الآن دون وصول اليمين المتطرف الى الحكم قد لا يؤدي دوره هذه المرة في الانتخابات الرئاسية".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن