تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الانتخابات الرئاسية تعيد خلط المشهد السياسي في فرنسا

سمعي
زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في صحف اليوم تساؤلات عدّة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحول إعادة تشكيل المشهد السياسي الفرنسي في مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية.

إعلان

السيناريو الأسود الذي يتهدّد اليمين

ماذا لو اختفى حزب اليمين الفرنسي؟ سؤال طرحته "لوبينيون" على ضوء تراجع حظوظ مرشّح الجمهوريين "فرانسوا فيون" بتخطّي الدورة الأولى من الانتخابات. إنه "السيناريو الأسود الذي يتهدّد اليمين" عنونت الصحيفة في صدر صفحتها الأولى. أيّ انفجار حزب "الجمهوريون" من الداخل فيما لو انتهت الأمور إلى مواجهة بين مرشّحي الوسط واليمين المتطرّف "ايمانيويل ماكرون" و "مارين لوبان".

"لوبان" قد تنجح حينها باستقطاب نصف ناخبي اليمين

"لوبن" قد تنجح حينها باستقطاب نصف ناخبي اليمين بحسب تقديرات "لوبينيون" التي رأت ان الأمر قد يسمح لها بقيادة المعارضة خاصة إذا تجاوزت 40 % من الأصوات في الانتخابات. "لوفيغارو" من جهتها خصصت مقالا لسعي حزب الجبهة الوطنية لجذب عشرين نائبا على الأقل من حزب "الجمهوريون" إلى صفوفه.

لما يتخوّف عالم الاقتصاد من مارين لوبان؟

"لوباريزيان" خصّصت موضوع الغلاف لمارين لوبان. وقد تساءلت الصحيفة: "لما يتخوّف عالم الاقتصاد من مارين لوبان؟" كما عنونت غلافها. "الأوساط المالية ترتعد خوفا من اقتراح مرشّحة اليمين المتطرّف التخلّي عن عملة اليورو" أشارت الصحيفة نقلا عن عدد من مُدراء المصارف الفرنسية وذلك بعد استماع ممثّلي أرباب العمل الفرنسيين لعرض لبرنامجها الاقتصادي.

"فيون" ما زال يحظى بثقة أرباب العمل

الجلسة جرت البارحة وكانت مناسبة لمرشّحين آخرين هما فرانسوا فيون وايمانيول ماكرون لعرض برنامجيهما. "فيون ما زال يحظى بثقة أرباب العمل" أشارت "لي زيكو" فيما خصّصت "لوفيغارو" المانشيت ل "الشكوك المتزايدة التي يثيرها برنامج ماكرون الاقتصادي".

طموح "ماكرون" بتشكيل غالبية برلمانية

"مراكز الدراسات تعتبر، " أشارت "لوفيغارو"، أن التدابير المقترحة من قبل مرشّح الوسط باهظة الكلفة ولن تسمح بتحقيق وعده بادخار ستين مليار يورو. "لوباريزيان" كتبت عن طموح "ماكرون" بتشكيل غالبية برلمانية تحت راية "إلى الأمام" الحزب الجديد الذي أسسه. وقد اعتبرت الصحيفة أن الهدف صعب التحقيق.

"البركسيت" قفزة نحو المجهول

الانتخابات الفرنسية على أهميتها لم تغيّب مسألة إطلاق مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. "29 من آذار/مارس 2017 اليوم الذي ألقت فيه بريطانيا تحية الوداع على أوروبا" عنونت "لوفيغارو" التي تحدثت عن "تحديات الورشة العظيمة" التي أطلقتها "تيريزا ماي". "البركسيت قفزة نحو المجهول" كتبت "لوباريزيان" فيما "لوموند" اعتبرت أن الحكومة البريطانية نجحت حتى الآن بطمأنة أوساط رجال الأعمال وتحاشت خروجهم من البلاد. "ليبراسيون" توجّهت إلى البريطانيين وكتبت بالخط العريض "مشتاقون لكم منذ الآن" وقد تخيّلت ما سوف تكون عليه أوضاع بريطانيا عام 2024 من خلال سيناريوهين، سيناريو يستعرض نجاح الطلاق مع أوروبا وآخر فشل المملكة بالإفادة من "البريكست".

خطر فيضان سد الطبقة

الأوضاع المتفجّرة في الشرق الأوسط كانت حاضرة في صحف اليوم. "ليبراسيون" خصّصت مقالا لخطر فيضان سدّ الطبقة الذي يُعدّ هدفا استراتيجيا رئيسيا في معركة استعادة مدينة الرّقة التي تُعتبر عاصمة تنظيم داعش في سوريا.

سوريا في صلب محادثات بوتين-روحاني

سوريا التي كانت في صلب محادثات بوتين روحاني كتبت "لوفيغارو" التي أشارت إلى وجود تباين مرشّح للازدياد بين الحليفين فيما خصّ مصير الرئيس السوري أو العلاقات مع تركيا فيما ركّزت "لي زيكو" على المنحى الاقتصادي للقاء بين الرئيسين الروسي والإيراني.

مشاهدات "لوفيغارو" في الموصل

ونبقى في الشرق الأوسط لنشير إلى مقال موفد "لوفيغارو" الخاص إلى الموصل "سامويل فوري" الذي واكب تقدّم القوات العراقية وتحديدا كتيبة العقرب في الأحياء القديمة تحت رصاص قنّاصي تنظيم داعش وأمام خطر التفجيرات الانتحارية للتنظيم الإرهابي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.