قراءة في الصحف الفرنسية

هل ستتوجب محاكمة دونالد ترامب؟

سمعي
رويترز

تناولت الصحف الفرنسية مواضيع عديدة بداية من تقرير أمني جديد في فرنسا حول محاولات "تنظيم الدولة الإسلامية" الحصول على أسلحة فتاكة إضافة إلى الفوضى والانشقاقات داخل اليسار الفرنسي، وموقف الرئيس الأمريكي من المناخ والاحتباس الحراري.

إعلان

"تنظيم داعش والقنبلة القذرة"
تقرير في صحيفة "لوفيغارو" يخلص إلى أن الإرهابيين يعملون على الحصول على وسائل ذرية، إشعاعية، بيولوجية أو كيميائية للتأكيد على إمكانيتهم امتلاك "أسلحة فتاكة"، تقرير خصصته الأمانة العامة للدفاع والأمن الوطني في فرنسا لما يسمى بـ"الصدمات المستقبلية" التي تهدد فرنسا من الآن وحتى العام 2030.
هذا التقرير الذي لم يكشف عنه قبلا سيعرض بالكامل في نهاية شهر نيسان - أيربل 2017 على جمهور محدد من الباحثين والجامعيين والنواب.

الأمين العام للدفاع لوي غوتيه الذي كان وراء إعداد هذا التقرير يقول "إن هدفنا هو لفت نظر أصحاب القرار حول ميادين استراتيجية لم تخطر ببال"

ومن الميادين التي تضمنها هذا التقرير: الردع النووي، الحرب والسلام في الفضاء الالكتروني أو علم الأحياء الاصطناعية وفي التقرير "أن تنظيم داعش لربما حاول الحصول على مصادر إشعاعية لصناعة القنبلة القذرة"
أيضا يشير الخبراء في التقرير إلى أن الشرطة البلغارية كشفت عن محاولات للحصول على مواد انشطارية في السوق السوداء في أوروبا الشرقية.

الحزب الاشتراكي الفرنسي في طريقه نحو الانفجار
صحيفة "لوموند" عنونت "كيف تفخخ الانتخابات الرئاسية الفرنسية الحزب الاشتراكي"، فالحزب محاصر بين مرشح اليسار الراديكالي جان لوك مولونشه عن اليسار وبين إيمانويل ماكرون عن اليمين ويواجه مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون انشقاقا داخليا يوميا.

صحيفة "ليبراسيون" تساءلت عما إذا كان مانويل فالس الاشتراكي الذي لم يدعم مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون، بينما أعلن عن دعمه لمرشح من خارج حزبه إيمانويل ماكرون الوسطي يمينا ويسارا. فالس سيقال من الحزب أم لا؟؟ تتساءل الصحيفة، سؤال يبرره ارتفاع عدد طلبات العقاب المتزايدة ضده داخل الحزب.

هل ستتوجب محاكمة دونالد ترامب؟
صحيفة "ليبراسيون" خصصت صفحتها الأولى لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من موضوع المناخ والاحتباس الحراري حيث عنونت الصحيفة إلى جانب صورة للرئيس ترامب إنها جريمة ضد الأرض، هل ستتوجب محاكمته؟
وتذكر الصحيفة بأن ترامب خلال حملته الانتخابية وعد بإحياء صناعة الفحم وهاجم مبادرات سلفه باراك أوباما في شأن اتفاق باريس حول المناخ الذي وقعته أكثر من"190" دولة بينها الولايات المتحدة الأمريكية نهاية عام 2015.
وتقول الصحيفة بأن ترامب بتفكيكيه لخطة الطاقة النظيفة لسلفه أوباما ليحيي صناعة الفحم وهي الصناعة الأكثر تلويثا، يكون مذنبا في جريمة ضد الأحياء.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم