قراءة في الصحف الفرنسية

ساخو لدولة مدنية في العراق و"سوريا الصغرى" في لبنان

سمعي
بطرك الكلدان مار لويس ساخو (رويترز)

الانتخابات الرئاسية الفرنسية تصدّرت أخبار صحف اليوم إلى جانب مواضيع عدة تتعلّق بالشرق الأوسط على رأسها مقابلة مع بطرك الكلدان في بابل لويس ساخو.

إعلان

ساخو يطالب في صحيفة "لاكروا" بالإسراع بإعادة الاعمار

الحديث نشر في صحيفة "لاكروا" وتناول سبل مساعدة مسيحيي العراق على البقاء في أرضهم. بطرك الكلدان مار لويس ساخو أشار إلى ضرورة الإسراع في إعادة الاعمار ونزع الألغام وإصلاح الطرقات.

وفيما هو أبعد من بناء الحجر، ساخو لدولة مدنية في العراق

ولكن وفيما هو أبعد من بناء الحجر، طالب بطرك الكلدان بمساعدة المجتمع الدولي من أجل "فصل الدين عن الدولة في العراق وإنشاء دولة مدنية لا مستقبل للمسلمين من دونها" كما قال. "لا يمكن للمسلمين أن يستمروا بالعيش كما لو أنهم ما زالوا في القرن السابع.

كلّنا مصابون بداء البداوة ولا حلّ الا في الانفتاح على الآخر

بل عليهم" أضاف ساخو، "الاعتراف بالتعددية الدينية والاثنية وأن يقبلوا بأن العالم تغير وأن عهد الاكثريات والأقليات قد ولّى". "اليوم كلّنا مصابون بداء البداوة والانغلاق على الذات" تابع بطرك الكلدان، "لكن السبيل الوحيد المتاح هو في إعادة العلاقات مع جيراننا إلاأن الدرب طويل" خلُص ساخو.

أردوغان يطالب أكراد العراق بدعمه

ونبقى في منطقة الشرق الأوسط لنقرأ في "ليبراسيون" مقالا عن مسعى الرئيس رجب طيب أردوغان لكسب دعم أكراد تركيا وموافقتهم على الاستفتاء الذي يدعو لتعديلات دستورية سوف تعزز من صلاحياته.

"سوريا الصغرى" في لبنان

هذا فيما نشرت "لوفيغارو" تحقيقا عن اللاجئين السوريين في لبنان تحت عنوان "سوريا الصغرى". موفدة "لوفيغارو" الخاصة إلى لبنان "جولي كونان" أشارت إلى وجود أكثر من مليون ونصف لاجئ في بلد لا يتجاوز عدد سكانه الـ4 ملايين و400 ألف ما يسهم" تشير "كونان" ب "تصعيد التوتر خاصة أن لبنان غير مستقر أصلا" كما قالت.

سجن مفتوح... وقنبلة موقوتة

السوريون الذين استجوبتهم "لوفيغارو" قالوا إنهم يعيشون في سجن مفتوح في لبنان فيما اعتبر بعض اللبنانيين أن الوجود السوري يشكّل قنبلة موقوتة كما أنهم تخوفوا من اندلاع حرب أهلية جديدة.

جيل ضائع

71 % من السوريين في لبنان هم تحت خط الفقر تقول "لوفيغارو" التي أشارت بشكل خاص إلى تفشي عمالة الأطفال وضياع جيل كامل من دون رعاية ولا تعليم.

محكمة للمهاجرين لحظة الوصول إلى باريس

وبعيدا عن لبنان والوضع المتفجّر في الشرق الأوسط نشرت "ليبراسيون" تحقيقا عن مشروع إنشاء محكمة خاصة بالمهاجرين محاذية لمطار شارل ديغول الباريسي. المحكمة ستبدأ أعمالها انطلاقا من شهر حزيران/يونيو المقبل وهي ستعنى بتقرير مصير الأشخاص غير المرحّب بهم في فرنسا ما إن تهبط بهم الطائرة في مطار شارل ديغول. أي أنهم سيعاملون على أساس انهم لم يدخلوا رسميا الأراضي الفرنسية، ما يطرح تساؤلات عدة حول كيفية تعامل القضاء مع هذه المسألة الحسّاسة تقول "ليبراسيون".

رئاسة فرنسا: الامتناع عن التصويت قد يطيح بجميع التوقّعات

وبالعودة إلى الانتخابات الرئاسية في فرنسا، خصّصت "لوفيغارو" المانشيت لاستمرار تردّد 40 % من الناخبين قبل 20 يوما من الدورة الأولى للانتخابات. "الامتناع عن التصويت قد يطيح بجميع التوقعات" قالت الصحيفة اليمينية التي أشارت إلى أن "فرانسوا فيون" مرشّح حزب "الجمهوريون" اليميني يراهن على تأرجح ناخبي منافسيه فيما عبر 84 % من مقترعي فيون عن تمسّكهم بمرشّحهم.

"لوبان" و"ميلانشون" دينامية إيجابية بحسب "لي زيكو"

"لي زيكو" أشارت من جهتها إلى الغموض المحيط بشخصيات ثلاثة مرشّحين هم "فيون" مرشّح اليمين ومرشّحي الوسط والحزب الاشتراكي "ايمانيويل ماكرون" و"بنوا آمون". "سيسيل كورنوديه" الكاتبة في صحيفة "لي زيكو" أشارت إلى أن هذا الالتباس لا يثير ثقة الناخب وأن مرشّحي اليمين المتطرّف واليسار الراديكالي "مارين لوبان" و"جان-لوك ميلانشون" قد يستفيدان من دينامية إيجابية لأن الاثنين يبدوان أكثر صدقا وأمانة لقيم وتاريخ كلّ منهما. إلى ذلك نقرأ اليوم في مقابلة نشرتها "ليبراسيون" عن ثقة الاشتراكي "جوليان دراي" الذي يُعدّ من المقرّبين من رئيس الجمهورية باستمرارية الحزب الاشتراكي رغم الأزمة الحادة التي تعصف به.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن