تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إعادة اعمار سوريا، إشكاليات التمويل تشغل أوروبا

سمعي
مباحثات حول الأزمة السورية (رويترز)

الانتخابات الرئاسية الفرنسية احتلّت عناوين الصحف الصادرة اليوم من دون أن يعني ذلك غياب باقي الملفات الساخنة وعلى رأسها سوريا والمؤتمر الدولي الذي سوف يُعقد اليوم في بروكسيل حول إعادة اعمارها.

إعلان

من سيدفع ثمن إعادة اعمار سوريا؟

كلفة إعادة الاعمار هذه تُقدّر ب 300 مليار دولار على الأقل. ولكن من الذي سيدفع؟ "بالتأكيد ليس إيران ولا روسيا حماة النظام في دمشق، ذلك أن موسكو أناطت بالأوروبيين تمويل إعادة اعمار سوريا" قالت "لوبينيون". "باريس لديها تحفّظات كبيرة على الموضوع" أضافت الصحيفة التي كشفت عن تقرير سرّي للخارجية الفرنسية يغمز من قناة التقارب ما بين وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" ووزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف".

باريس تتحفّظ عن التمويل بدون أجندة سياسية

التقرير تحدّث عن "مشاريع تُحاك في بروكسيل بوحي من أفكار غالبا ما تقدّمت بها إيران وروسيا" وقد خلُص التقرير إلى "وجوب تجنيب أوروبا محاذير تجربتها في الأراضي الفلسطينية بعد أن انتهت إلى التمويل فقط والتخلّي عن أيّ طموح سياسي". "أوروبا مستعدة للمشاركة بالتمويل لكنها لن تمنح النظام السوري شيكا على بياض" كتبت من جهتها "لوموند ".

لماذا رفض الاتحاد الأوروبي تمويل رفع الأنقاض عن حمص؟

وقد ذكرت الصحيفة بأن "الاتحاد الأوروبي رفض منذ بضعة أشهر تمويل مشروع تقدمت به الأمم المتحدة من أجل رفع الأنقاض عن مدينة حمص مخافة الدخول بلعبة النظام المتهم" تقول "لوموند" نقلا عن المعارضة، ب "توطين مناصريه من العلويين والشيعة في أحياء المدينة المدمّرة بعد أن طرد منها سكانها الأصليون السنة".

الأسد يعد لتلزيم إعادة الاعمار للمقرّبين من النظام

وقد أشارت "لوموند" في مقالها أيضا إلى استصدار الرئيس السوري لسلسلة قوانين تعطي الأولوية لرجال الأعمال المقرّبين من النظام في إعادة بناء البلاد.

كرم المصري، مصوّر حصار حلب

سوريا أيضا نقرأ في "ليبراسيون" مقالا عن "كرم المصري"، "المصوّر لدى وكالة فرانس برس الذي غطّى حتى النهاية حصار مدينته حلب حيث فقد أهله وسُجن وعُذّب في أقبية النظام وداعش على حدّ سواء" تقول "ليبراسيون". "شاب في الخامسة والعشرين من عمره ولكنه يبدو وكأن حياته باتت وراءه" كتبت هالة قضماني عن كرم المصري المقيم حاليا في باريس.

في الموصل، المعركة الأخيرة ضد داعش

"لوفيغارو" نشرت تقريرا عن "المعركة الأخيرة ضد داعش في الموصل". "كان عناصر داعش يتراجعون وهم يقاتلون أما الآن فلم يعد لديهم مجالا للتراجع "نقل موفد الصحيفة "ادريان جولم" عن أحد الضباط العراقيين. "لوفيغارو" تمكنت أيضا من التواصل مع المدنيين المحاصرين والذين منعهم تنظيم داعش من الخروج.

عمر يتحدّث من الموصل: "قد يكون هذا آخر اتصال لي."

"لم يعد لنا سوى الدقيق نبلّله بالماء كي نطعمه للأطفال" قال عمر المختبئ مع عائلته وعشرات الأشخاص في أحد الأقبية. "قد يكون هذا آخر اتصال لي" أضاف أيضا عمر. عربيا أيضا نقرأ في "لي زيكو" مقالا عن "بداية عهد جديد في العلاقات بين القاهرة وواشنطن" على ضوء لقاء ترامب-السيسي.

يوم المرشّحين الصغار

الصحف أفردت حيزا هاما للمناظرة التلفزيونية الثانية لمرشحي الرئاسة الفرنسية. "المناظرة ستجرى اللّيلة وتضم للمرّة الأولى المرشّحين الــ 11طيلة ثلاثة ساعات ونصف" "إنه يوم المرشّحين الصغار" عنونت "لوفيغارو" المانشيت. "لوباريزيان" توقّعت منذ الآن أن يكون الوسطي "ايمانويل ماكرون" محطّ انتقادات جميع منافسيه بسبب احتلاله المرتبة الأولى في استطلاعات الرأي. هذا الموقع المتقدّم قد ينقلب عليه بحسب بعض التحليلات التي أوردتها "لوباريزيان".

"ماكرون" يتخوف من آثار استهدافه في "لوموند"

"ماكرون" نفسه في مقابلة خصّصت لها "لوموند" المانشيت، تخوّف من آثار استهدافه حصرا من قبل "فرانسوا فيون" و"بنوا آمون" مرشّحي أكبر حزبين فرنسيين واعتبر أن مرشّحة اليمين المتطرّف "مارين لوبن" تشكّل خطرا حقيقيا. "ماكرون" نأى كذلك بنفسه عن الرئيس هولاند عرّابه الذي أفسح له مجال الدخول إلى عالم السياسة. هذا فيما خصّصت "لوفيغارو" مقالا للنظرة الانتقادية التي يُلقيها المراسلون الأجانب المقيمون في باريس على هذه الانتخابات التي لا تُشبه سابقاتها في شيء.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن