قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: مرشحو الرئاسة الفرنسية في مواجهة اقتراع المسلمين

سمعي
أ ف ب

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: انشغال بالانتخابات الرئاسية في فرنسا، ويفتتح اليوم المؤتمر الرابع والثلاثين لمسلمين فرنسا، وفي الملف السوري حلفاء الأسد يعززون دعمهم له.

إعلان

نبدأ مع حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية

مع العد العكسي لموعد الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية في ال ثالث والعشرين من الجاري، صحيفة لي إيكو تنشر استطلاعاً للرأي يبين ضيق الفروقات أكثر في نسبة الحصول على الأصوات بين المرشحين الرئيسيين الأربعة، إذ غاب عن الصورة الخامس بنوا آمون في مقدمة الأربعة:

الوسطي إيمانويل ماكرون 23.5 بالمئة
اليمينية المتطرفة مارين لوبان 22.5 بالمئة
اليميني المعتدل فرنسوا فيون عشرون بالمئة متقدماً 1 بالمئة
يساري اليسار جان لوك ميلانشون 18.5 بالمئة

وحدهم الذين لم يقرروا بعد والمقدرة نسبتهم 30 بالمئة حسب الصحيفة قد يقلبوا الصورة.
ميلونشون البعبع الجديد في الحملة الانتخابية هو مستهدف من كل المرشحين كما قبله إيمانويل ماكرون تقول صحيفة "لوموند".

اليوم افتتاح المؤتمر الرابع والثلاثين لمسلمين فرنسا

مع موعد افتتاح المؤتمر الرابع والثلاثين لمسلمي فرنسا اليوم والذي ينظمه اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا في منطقة لو بورجيه قرب باريس، خصصت صحيفة اللوفيغارو صفحتها الأولى لموضوع العلمانية ومسلمي فرنسا وجاء تحت العنوان العريض: "علمانية".

مرشحو الرئاسة الفرنسية في مواجهة اقتراع المسلمين

جاء: ان مسلمي فرنسا الذين يصوتون عادة لليسار يميلون إلى الامتناع عن التصويت وذلك بسبب خيبة أملهم من سنوات حكم فرنسوا هولاند تقول "اللوفيغارو"، اليمينية الميول، لتضيف بأن موضوع مكانة الإسلام في الجمهورية يقسم المرشحين، وتشير إل ما تصفه بمسابقة فرنسا وهو أن المرشحين الرئيسيين للإنتخابات الرئاسية الفرنسية باستثناء مارين لوبين
سيلتقون بمسؤولي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية قبل الدورة الأولى لهذه الانتخابات في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

فرنسوا فيون استقبلهم قبل ثلاثة أيام، اليوم يلتقيهم بونوا آمون، إيمانويل ماكرون سيلقيهم في ال 19 من الجاري وسيتم تحديد موعد للقاء مع جان لوك ميلانشون، وتنقل الصحيفة تشديد رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا عمار الأصفر على أن المؤتمر سيتناول موضوع الانتخابات الرئاسية الفرنسية " عندنا ما نقوله كمواطنين فرنسيين ندين بالإسلام " يقول حرفيا عمار الأصفر.

سوريا: حلفاء الأسد يعززون دعمهم له

جورج مالبرونو المتخصص في مواضيع الشرق الأوسط في صحيفة "اللوفيغارو" وفوق صورة للرئيس السوري بشار الأسد مذيلة بتصريحه لوكالة الصحافة الفرنسية بان قوة جيشه لم تتأثر بصواريخ التوماهوك الأمريكية ضد قاعدة الشعيرات الجوية قرب حمص، يأتي عنوان " سوريا: محور المقاومة معزز".

روسيا، إيران وحزب الله أقسموا على تعزيز مساعدتهم لبشار الأسد لافتاً في ذلك إلى وزير الخارجية السوري وليد المعلم والإيراني جواد ظريف في موسكو اليوم.

تركيا: استفتاء يوم الأحد المقبل

الرهان كاملا: الخسارة او الربح المزدوج تعنون صحيفة اللوموند في صدر صفحتها الأولى، موضوع الاستفتاء الذي سيجري في تركيا يوم الأحد المقبل على تعديلات في الدستور التي تعزز من صلاحيات الرئيس التركي. إنها عملية محو الخامس عشر من تموز، تاريخ محاولة الانقلاب الفاشلة، بتاريخ السادس عشر من نيسان/ أبريل. تسعة عشر شهراً مضت على هذه المحاولة الفاشلة، "اللوموند" ترى أن حملة أردوغان لدعم النعم في هذا الاستفتاء كشفت تعطش للانتقام من منفذي محاولة الانقلاب هذه.

سمير فرنجية حاضر في صحيفة "الليبيراسيون" بعد أربعة أيام على رحيله

صحيفة الليبيراسيون حزينة لغياب السياسي اللبناني سمير فرنجية الذي توفي يوم الثلاثاء الماضي، تذيل مقالاً عن الراحل بنقل أحر التعازي الحزينة لزوجته آنا موراني وولديه وكان العنوان: "سمير فرنجية موت سيد كبير". مرثية كتبها جون بيار بران الصحافي المتخصص بشؤون الشرق الأوسط، وصف فيها سمير فرنجية بالمثقف والصحافي، اليساري اللبناني المعارض دائماً للنظام السوري وقد نادى بالشفافية وبحقوق المرأة والمساواة والحريات وشبه تواضعه بالأسطوري. هو أكثر من رجل صادق وفي شريف مناصر دؤوب لـلاعنف، يقول جون بيار بيرران.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن