تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اللقاء السنوي لمسلمي فرنسا وخيبة أمل غالبية الناخبين الفرنسيين

سمعي
الملتقى السنوي لمسلمي فرنسا في لوبورجييه (رويترز)

إعلان

اللقاء السنوي لمسلمي فرنسا في لوبورجييه
تحت ضغط سياسي شديد يأتي انعقاد المؤتمر السنوي لمسلمي فرنسا الذي ينظمه اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا / وهو أكبر لقاء إسلامي في أوروبا بدأ أمس ويستمر حتى بعد غد الإثنين/ اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا مشتبه في أن يكون الواجهة الشرعية للإخوان المسلمين / أن يكون على علاقة مع الإسلام الراديكالي وحتى فتح طريق الإرهاب / تقول برناديت سوفاجيت في مقال لها حول هذا الموضوع في صحيفة الليبيراسيون/ وتسمي السياسيين المنتقدين: رئيس الحكومة السابق مانويل فالس/ والمرشح الرئاسي الحالي فرانسوا فيون الذي هدد بحل المنظمات ذات الصلة ، فيما مارين لوبين وكريستيان إيستوري طالبا بوضوح بحل اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا.

خيبة أمل غالبية الناخبين الفرنسيين
الفرنسيون يعتبرون أن حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسة تكشف عن شخصية المرشحين أكثر مما تكشف عما يمكن أن يفعلوه في حال فوزهم/تقول صحيفة "لوفيغارو" مستندة إلى دراسة أجرتها مؤسسة أبحاث سياسية فرنسية جاء فيها أن حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية الحالية هي أطول حملة انتخابية في تاريخ الجمهورية الفرنسية الخامسة/ وهي بدأت عمليا في شهر تموز الماضي/ وتعتبر مخيبة للآمال/ يختصر الدراسة مدير القسم السياسي لمؤسسة هاريو جان دافيد ليفيه.

في الأرقام
في الأرقام 81 بالمئة / بشكل عام/ هم غير راضين إذ لا تركيز في الحملة على المسائل الأساسية.
70بالمئة يرون أن النقاشات الانتخابية تتضمن حلولاً للمشاكل التي يواجهها الفرنسيون. وأما الحملة بشكل عام لا توضح أولى الإجراءات التي ينبغي على الفائز اتخاذها/ ولا يتحدث أي من المرشحين عن الغالبية التي يمكن أن يحكم معها.

المرشحون تعبون .. وعليهم استيعاب الصدمة
تعبون وما سر حفاظهم على نشاطهم في حملتهم الانتخابية؟
مقال في "الفيغارو" لمارسيلو ويسفرويد جاء فيه أنه صحيح أن المعركة الانتخابية هي معركة أفكار وبرامج ضد برامج أخرى لكنها أيضا منافسة تضع كل منافس في حدود قدراته الجسدية والذهنية وفي هذا تورد على سبيل المثال ما يقول أحد المرشحين جان لوك ميلونشون عن حياة شخصية صارمة/ ينام في وقت مبكر، ينام القيلولة، يقرأ ما لا علاقة له بموضوع الانتخابات يأكل خفيفا ولا يشاهد التلفزيون.

فرانسوا فيون وموعده مع ممارسة الرياضة مرة أو مرتين أسبوعيا. مارين لوبان/ تنام القيلولة في السيارة. ريون لاسيلل/ يغوص في التأمل بين لقاءات صحفية. إيمانويل ماكرون لم يقل كلمته في هذا لكن الصحيفة تنقل عن مقرب منه أنه لا زال شاباً ويستعيد نشاطه بسرعة وأن أربع ساعات نوم على الأربع والعشرين ساعة تكفيه.

إضعاف حزب نداء تونس يصب في مصلحة النهضة الإسلامي
الإثارة التي يتسم بها المشهد السياسي في تونس منذ عدة أشهر ليست عائدة فقط إلى ترتيبات معركة الانتخابات البلدية المقررة في السابع عشر من ديسيمبر المقبل، الذكرى السابعة لاندلاع ثورة الياسمين/ لكن أيضا للأزمة التي يعيشها حزب نداء تونس تقول لوموند. حزب نداء تونس الذي يهيمن على الائتلاف الحاكم في تونس يعيش أزمة عميقة ومشاكله تطلق طموحات متنافسة داخل هذا الحزب العلماني الوسطي الليبيرالي، وتورد اللوموند كلاماً للنائبة التونسية من حزب نداء تونس ليلى شتوي جاء فيه، هذا الحزب يسقط نحو الهاوية وأن هذا الوضع الصعب بدأ حقيقة مع مؤتمر الحزب الذي انعقد في سوسة في كانون الثاني يناير عام 2016 حين تسلم حافظ قائد السبسي /نجل الرئيس باجي قائد السبسي/ زمام الحزب تقول الصحيفة في تقرير خاص عن المناخ السياسي في تونس.

صحيفة "ليزإيكو" استوقفها تراجع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية
التضخم في تراجع في الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى منذ عام. تراجع بنسبة 2.4 بالمئة، وكان بلغ أعلى مستواه خلال خمس سنوات في شهر شباط فبراير الماضي حيث ارتفع بنسبة 2.7 بالمئة.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن