قراءة في الصحف الفرنسية

تضارب آراء الفرنسيين قبل أيام من الانتخابات الرئاسية

سمعي
إيمانويل ماكرون في سوق رنجيس، جنوب باريس 18-04-2017 ( رويترز)

من أهم الملفات التي تناولتها الصحف الفرنسية تواصل الحملة الانتخابية للرئاسيات الفرنسية وتضارب نتائج استطلاعات الرأي حول الأوفر حظا في اجتياز الدور الأول من الرئاسيات بالإضافة الى رصد تطلعات وتوقعات الفرنسيين قبل أسبوع من بدء التصويت .

إعلان

البداية من صحيفة لاكروا التي أجرت مقابلة مع مرشح الجمهوريين فرانسوا فيون. فيون دافع عن برنامجه الاقتصادي وقال إنه على عكس مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان لا يرغب في منع الرموز الدينية في الأماكن العامة، مشددا على دعمه لحرية المعتقد.

وحول سؤال لاكروا عما إذا كان لمسيحيي الشرق حيزا خاصا في حال وصول فيون إلى قصر الإليزيه قال مرشح الجمهوريين إن تضامنه ودعمه لمسيحيي الشرق لا يعود فقط لأسباب دينية وإنما لأسباب جيوسياسية أيضا، مؤكدا أنه سيتناول قضية مسيحيي الشرق في جميع مفاوضات إحلال السلام في الشرق الأوسط وفي جميع الاتفاقيات التي سيتم توقيعها مع الدول الإسلامية.

 

"الحملة الانتخابية الفرنسية: توتر كبير في المرحلة النهائية "، هكذا عنونت صحيفة لوفيغارو أحد ملفاتها الذي تناول مدى التوتر الذي يرافق الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية الفرنسية خاصة بعد أن رصدت استطلاعات الرأي في الأيام الماضية الصعود المفاجئ لمرشح أقصى اليسار جان لوك ميلانشان.

ونقرأ في مقال آخر لصحيفة لوفيغارو دائما قبل خمسة أيام من موعد التصويت، مارين لوبان واثقة من الفوز يوم الأحد المقبل.

صحيفة لوباريزيان من جهتها عنوت صفحتها الأولى.. يوم الإثنين سيكون الوقت قد تأخر كثيرا بينما نقرأ في عناوين ليبراسيون ..سينتهي بي الأمر إلى اختيار المرشح المناسب بعد دخول مكتب الاقتراع، وتحدثت الصحيفة هنا عن الفرنسيين الذين لا ينتمون الى حزب سياسي معين أو أولئك الذين لم يجدوا البرنامج المناسب لتطلعاتهم السياسية ومطالبهم الاجتماعية.

كريستوف مثلا شاب في العشرين من العمر يقول إن برنامجي فيون وماكرون على الصعيد الاقتصادي هما الأجدر بالتصويت، ولكن في نفس الوقت في فرنسا كما في العالم هناك المزيد من اللا مساواة والفقر. وفي هذه النقطة يقول كريستوف إن برنامج بونوا هامون الاجتماعي هو الأحسن، ولكن الشاب يعقب على ذلك بأن المساعدات الاجتماعية لا تمحي آثار المعاناة.

ليبراسيون تتساءل ...هل كان الفوز بفارق ضئيل في الاستفتاء التركي مزورا.
رصدت الصحيفة أجواء الشارع التركي بين محتفل بالفوز ومندد بالتزوير. كما نقرأ في الصحيفة إن نتائج الاستفتاء أدت الى انقسام أكثر داخل تركيا خاصة بعد تنديد ممثلي المعارضة لتجاوزات وعمليات تزوير.
أما لوفيغارو فقالت إن أردوعان سينفذ برامجه وسيشدد من قبضته على المعارضة بعد نتيجة الاستفتاء، كما قالت الصحيفة إن الرئيس التركي لن يهتم بتاتا باتهامات المعارضة أو تحذيرات الاتحاد الأوروبي.

ألف أسير فلسطيني يضربون عن الطعام في السجون الاسرائيلية
صحيفة ليبراسيون تحدثت عن الاضراب الذي بدأه الأسرى الفلسطينيون داخل السجون الاسرائيلية بعد دعوة الأسير مروان برغوثي. وتقول الصحيفة في محاولة لإعطاء حجم أكبر للاحتجاج، نشر مقال البرغوثي في صحيفة نيويورك تايمز. البرغوثي قال إنه يدين "الفصل العنصري القضائي" و "الاعتقالات التعسفية الجماعية وسوء المعاملة" للمعتقلين الفلسطينيين. كما أصدرت أيضا قائمة من المطالب بما في ذلك وضع حد للعنف الجسدي واحتجاز القاصرين، والحق في الرعاية الطبية، والحق في استخدام الهواتف دون التعرض للاستماع والتجسس، والحق في مشاهدة التلفزيون بحرية.

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن