تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

البابا في مصر: التوتر الديني على أشده ومعركة الصور بين "لوبن" و"ماكرون"

سمعي
مرشحا الدورة الثانية للرئاسيات الفرنسية: مارين لوبن وإيمانويل ماكرون (رويترز)

الانتخابات الرئاسية الفرنسية نالت حيزا هاما من صحف اليوم الى جانب حصيلة أولى مئة يوم من رئاسة دونالد ترامب وزيارة البابا الى مصر.

إعلان

البابا رسول سلام في القاهرة
"البابا رسول سلام في القاهرة" عنونت "لاكروا" غلافها. الصحيفة الكاثوليكية اعتبرت في افتتاحيتها أن المطلوب من البابا "بعد الهجمات الإرهابية على الكنائس القبطية في أحد الشعانين، إرساء حوار الحقيقة بين المسيحية والإسلام". وقد لفتت "لاكروا" في هذا الإطار الى أهمية قرار الأزهر إلغاء كلمة "أقليات" للتعبير عن المؤمنين الآخرين في شهر شباط-فبراير الماضي.

المواطنة والعلمانية مسألة حياة أو موت بالنسبة للمسيحيين
"هذا النص" تضيف "لاكروا" يقر بأن "الطوائف مهما كان حجمها تتمتع بالحقوق ذاتها" وقد خلصت الصحيفة الى أن هذه "العلمانية الصحيحة باتت مسألة حياة أو موت بالنسبة لمسيحيي الشرق". "ليبراسيون" أيضا أشارت إلى سعي بابا الاقباط تواضرس الثاني الى إرساء المواطنة كحق للجميع بدل مقولة حماية الأقليات وما تعنيه من تواطئ مفترض لمسيحيي الشرق مع الديكتاتوريات.

التوتر الديني على أشده في مصر قبل زيارة البابا
"التوتر الديني على أشده في مصر قبل زيارة البابا" كتبت "لوموند"، وقد أشارت إلى أن "الأقباط يطالبون بتدابير تحميهم من التطرف الإسلامي ومن عدم المساواة"، فيما "لوفيغارو" قالت إن "مسيحيي مصر يشعرون بالإحباط ولا يتوقعون الكثير من هذه الزيارة رغم أهميتها".

مئة يوم على رئاسة ترامب
"لوفيغارو" خصصت المانشيت لانقضاء أول مئة يوم على رئاسة دونالد ترامب غدا السبت. "طريقة فهم ترامب لهذه المناسبة الرمزية تعد بحد ذاتها رمزا" قالت "لوفيغارو" في افتتاحيتها. "الرئيس الأميركي كان قد أعلن خلال حملته الانتخابية عن مخطط يعيد الى أميركا عظمتها خلال مئة يوم أما اليوم" تابعت الصحيفة فهو "بات يعتبر المناسبة سخيفة ويدافع بالوقت ذاته عما يعتبره إنجازا." لكن الحصيلة هزيلة" لفت كاتب المقال "آرنو دولاغرانج" الذي أشار الى "فشل ترامب بفرض مرسومه ضد الهجرة وضد النظام الصحي الذي وضعه سلفه باراك أوباما.

سياسة ترامب الخارجية ما بين الاطمئنان والخوف من خفته
"أما بالنسبة للسياسة الخارجية"، أضاف "لاغرانج"، فهي شهدت تراجعا عن كل ما كان ترامب قد أعلنه". وقد اعتبر الكاتب في "لوفيغارو" أن "عدم ثبات ترامب يوحي بشعورين متناقضين: من جهة اطمئنان الى واقعيته ومدى تكيفه مع الواقع ومن جهة ثانية قلق من خفته". وقد خلص "لاغرانج" إلى وجوب اعتماد أوروبا سياسة متماسكة في مواجهة انعدام الرؤية الأميركية كي لا تتخبط في مهب الريح. "لوبينيون" خصصت المانشيت لما أسمته "سياسة ترامب الضريبية الخداعة" فيما نشرت "لوموند" تحقيقا عن صدمة الاستبلاشمنت الأمريكي من وصول ترامب الى البيت الأبيض.

ماكرون-لوبن، معركة الصور
وفيما خص حملة الانتخابات الفرنسية في صحف اليوم، "ماكرون-لوبن، معركة الصور" عنونت "لوباريزيان" غلافها وقد أشارت الى أن المرشحين يقومان بمسرحة تحركاتهما أمام الكاميرات من أجل كسب أصوات المترددين. صورة لوبن في عرض البحر برفقة الصيادين وماكرون محاطا بأطفال سارسيل سخيفة" كتبت "لوباريزيان" في افتتاحيتها. "في وقت يجدر فيه التعمق بالنقاش يجري إمطارنا" خلصت الصحيفة" ب "صور تهدف الى تعطيل إدراكنا في حملة يبدو فيها كل شيء ممكنا".

ماكرون: فترة ما بين الدورتين الحرجة
"لوموند" خصصت المانشيت ل "فترة ما بين الدورتين الحرجة بالنسبة لماكرون" كما قالت. "لي زيكو" تناولت في صدر صفحتها الأولى "لوبن أمام مأزق مشروعها الأوروبي" كما قالت، ونشرت مقالا عن "سعي ماكرون لتدارك خطر تخلي ناخبي اليسار عنه" فيما "ليبراسيون" خصصت الغلاف لتمزق حزب الجمهوريين اليميني.

ظاهرة شعار "لا لوبن ولا لماكرون"
وعلى صفحات "لوفيغارو" تحدثت إحدى قياديات الحزب فاليري بيكريس عن وجوب التصويت لماكرون والسعي للمساكنة بعد الانتخابات النيابية. فيما ألقت "لوبينيون" و"لوباريزيان" الضوء على حركة التلامذة الذين تظاهروا بالأمس تحت شعار "لا لوبن ولا لماكرون".

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن