قراءة في الصحف الفرنسية

نحو إعادة تشكيل المشهد السياسي الفرنسي

سمعي
رويترز/ المرشحان للانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017 إيمانول ماكرون ومارين لوبان قبل بدء المناظرة التلفزيونية

في صحف اليوم توقعات وتساؤلات عديدة حول الانتخابات الرئاسية الفرنسية قبل يوم من موعد الاقتراع.

إعلان

"ماكرون" في موقع قوة

"نهاية الحملة الانتخابية تكرس تقدم إيمانويل ماكرون" عنوان مانشيت "لوموند". "لوفيغارو" أيضا رأت ان "ماكرون في موقع قوة" وكذلك "ليبراسيون" التي نشرت تحقيقا يظهر إقرار مؤيدي مارين لوبان بالهزيمة.

"ليبراسيون": "افعلوا ما شئتم، لكن انتخبوا ماكرون"

"حصولها على 35 بالمئة من الأصوات يعد معجزة" قال أحد ناشطي حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف لصحيفة "ليبراسيون" التي عنونت غلافها "افعلوا ما شئتم، لكن انتخبوا ماكرون" في دعوة صريحة قد تتنافى مع قواعد الصمت الانتخابي الذي يمنع الترويج لأي من المرشحين قبل ثمانية وأربعين ساعة من موعد الاقتراع.

توقع ارتفاع عدد الممتنعين والأوراق البيضاء

مهما يكن من الأمر، توقعت الصحف منذ الآن ان تتخطى الأوراق البيضاء أرقاما قياسية. "برونو جانبارت" الخبير لدى معهد "اوبينيون واي" للدراسات قال ل "لوفيغارو" إن نسبة الأوراق البيضاء قد تصل الى عشرة بالمئة كما انه أشار الى إمكانية تسجيل زيادة غير معهودة في اعداد الممتنعين عن التصويت بين الدورة الأولى والثانية. "ليبراسيون" من جهتها اعتبرت ان "مارين لوبان" تراهن على هذا الأمر كي تحصد أكبر نسبة ممكنة من الأصوات على امل ان تنعكس هذه النتيجة على الانتخابات النيابية.

نحو إعادة تشكيل المشهد السياسي الفرنسي

الصحف الفرنسية تشير الى ان الاستحقاق الرئاسي مهما كانت نتائجه سوف يؤسس لإعادة تشكيل المشهد السياسي في فرنسا. ولعل الأبرز في هذا المجال هو الضربة التي اصابت الثنائية الحزبية التي حكمت البلاد خلال أكثر من ثلاثين عاما تداول خلالها على السلطة الحزب الاشتراكي وحزب الجمهوريون اليميني بتسمياته المتعددة.

الديناميت بانتظار الدينامية

ما عبر عنه "غيوم تابار" في "لوفيغارو" من خلال مقال حمل عنوان "الديناميت بانتظار الدينامية" وهي "دينامية لم تفعل بعد بالكامل لصالح "إيمانويل ماكرون" المرشح الاوفر حظا الذي "استطاع ان يفجر أكثر الأطر السياسية ثباتا في البلاد" كتب "غيوم تابار" وقد استعاد مسلسل "حملة انتخابية مجنونة" كما قال، "من عزوف الرئيس هولاند عن الترشح حتى انهيار الحزب الاشتراكي وعدم تأهل مرشح اليمين فرانسوا فيون وهي من العوامل التي أفادت "ايمانويل ماكرون" الذي استطاع فرض مقولة عصت على الكل قبله هي مقولة "لا يمين ولا يسار"، قال الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" الذي اعتبر ان "انتخابات هذا الأحد سوف تطلق مرحلة جديدة غير مسبوقة ولا متوقعة في السياسة الفرنسية".

شهادات من الموصل: داعش لا رحمة لديه

الانتخابات الرئاسية الفرنسية على أهميتها لم تحجب اخبار العالم عن صحف اليوم. في "لوموند" نقرأ تحقيقا عن معركة استعادة الموصل من تنظيم داعش. "ايلين سالون" الموفدة الخاصة للصحيفة نقلت شهادات مروعة عن ممارسات التنظيم الإرهابي. "لا رحمة لديهم" قال ياسين عطية لـ "لوموند". الرجل الذي التقته الصحيفة في أحد مخيمات اللاجئين روى كيف قام تنظيم داعش بقتل ابنه خضير حين حاول الهرب برفقة زوجته وأطفاله. داعش القى القبض عليه وحكم عليه بالإعدام مع أربعين آخرين تمت تصفيتهم في مقبرة حي التنك في الموصل.

اعدام 140 مدني في الموصل

موفدة "لوموند" نقلت عن مدني آخر ان تنظيم داعش أعدم مئة وأربعين شخصا بعد اخضاعهم للتعذيب وكسر أرجلهم. وفي التحقيق أيضا شهادات عن التدمير الذي لحق بالموصل جراء الغارات الجوية ومقتل عشرين عائلة عن طريق الخطأ" بحسب شهادة أحد الفارين من المدينة.

"لوفيغارو" خصصت مقالا عن تضييق الخناق على تركيا على خلفية الاستفتاء الذي يعزز صلاحيات رجب طيب أردوغان.

وفي "ليبراسيون" مقال عن "الذين أنقذ نظام أوباما كير الصحي حياتهم".

فيما "لاكروا" أفردت صفحتين للكاتب والروائي الجزائري "كامل داوود".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم