تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية تسأل: كيف سيحكم "ماكرون"؟

سمعي
رويترز/ الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون

موضوعان أساسيان تصدرا الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: استعدادات الرئيس الفرنسي المنتخب لخوض معركة الانتخابات النيابية وإقالة رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي في الولايات المتحدة.

إعلان

ماكرون: سرية وتفرد في الأداء السياسي

"كيف سيحكم ماكرون فرنسا؟" السؤال طرحته "لوموند" في المانشيت. "طريقة عمله خلال حملته الانتخابية وقيامه باتخاذ القرارات وحيدا أو بمشاركة دائرة معاونيه الضيقة مؤشرات تدل على أسلوبه في الحكم" قالت "لوموند" وقد رأت أن "السرية والتفرد طبعا حتى الآن أداءه السياسي". وبانتظار ولادة حكومة العهد الأولى بعد مراسيم تسلم السلطة يوم الأحد "يطلق ماكرون مرشحيه اليوم استعدادا للانقضاض على المجلس الوطني" كتبت "لوفيغارو" في المانشيت.

577 مرشحا يخوضون الانتخابات عن حزب "ماكرون"

"لوباريزيان" تحدثت عن "معضلة تعيين مرشحي حركة ماكرون للنيابة".577 مرشحا من الوجوه الجديدة في معظمهم سوف يعلن عنهم اليوم مبدئيا بعد أن تم اختيارهم من بين 15 ألف شخص تقدموا بطلب ترشيح عن حركة "الجمهورية إلى الأمام" حزب إيمانويل ماكرون الذي انتمى إليه 270 ألف شخص في أقل من عام.

تعديل قانون العمل، أم المعارك

"لي زيكو" خصصت حيزا هاما للمسألة التي تعتبر أم المعارك بالنسبة للرئيس الفرنسي المنتخب ألا وهي مسألة تعديل قانون العمل في بلد عصي على الإصلاح تقليديا. المشروع سوف يطرح هذا الصيف وقد يثير حفيظة النقابات خاصة أن ماكرون أعلن صراحة أنه سيصدره على شكل قرار ما دفع رئيس نقابة ال CFDT "الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل" التي دعت لانتخاب ماكرون إلى مطالبته بتوسيع دائرة الحوار والقرار في مقال نشرته "لوموند" في صفحة الرأي.

"مارين لوبن" تتأرجح

اهتزاز الأحزاب السياسية الفرنسية برمتها شكل أيضا موضوعا رئيسيا في صحف اليوم. "مارين لوبن تتأرجح" هو عنوان غلاف "لوباريزيان" التي خصصت ملفا للأثر المدمر لإعلان ابنة أختها ماريون ماريشال-لوبن الانسحاب مؤقتا من الحياة السياسية. وقد اعتبرت الصحيفة في افتتاحيتها أن "حزب "الجبهة الوطنية"، اليميني المتطرف، رغم محاولات تجميل صورته كشف عن وجهه الحقيقي خلال الحملة الانتخابات الرئاسية كحزب عفن يتغذى من اليأس ولا برنامج لديه"، قالت "لوباريزيان".

"مانويل فالس"، نحو اختفاء من المشهد السياسي؟

أما "مانويل فالس" رئيس الوزراء الاشتراكي السابق فإن "مستقبله السياسي بات معلقا بخيط" كتبت "لوفيغارو" فيما "ليبراسيون" أشارت إلى "سقوطه" و"لوموند" إلى "إمكانية اختفاءه كليا من المشهد السياسي" بعد أن قوبل إعلانه عن استعداده للترشح عن حزب ماكرون إلى مقعد "ايفري" النيابي بفتور كبير.

خطأ "دونالد ترامب" الكبير

"ليبراسيون" خصصت الغلاف للحدث الأمريكي المتمثل بإقالة مدير رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي، "جيمس كومي". "العاصفة تهب على واشنطن بعد قرار الرئيس دونالد ترامب إقالة الرجل المسؤول عن التحقيق في ما إذا كان حصل بالفعل تدخل روسي في حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية" كتبت "ليبراسيون" التي عنونت غلافها "رجال الرئيس من الروس" وقد رأت في الأمر تشابها مع فضيحة "ووترغيت" التي أطاحت بالرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون. وهو ما توصلت إليه أيضا "لوفيغارو" في افتتاحيتها التي حملت عنوان "خطأ كبير".

أولاد سبيطة في صراع مع الدولة في المغرب

ودوما في صحف اليوم نقرأ في "ليبراسيون" تحقيقا من المغرب عن قبيلة أولاد سبيطة التي دخلت في نزاع مع الدولة بعد أن باعت أراضيهم من أجل إقامة مشاريع عقارية فخمة على الساحل شمالي العاصمة الرباط، وقد نقلت الصحيفة عن أحد أعضاء هذه القبيلة شعوره بالمذلة لإقصاء العائلات عن أراض يعيشون فيها منذ عقود خلت.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن