تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تعيين إدوار فيليب رئيسا للوزراء في فرنسا ولقاء ترامب أردوغان في واشنطن

سمعي
إدوار فيليب رئيسا للوزراء في فرنسا ( رويترز)
إعداد : هادي بوبطان

ركزت الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح على تعيين إدوار فيليب رئيسا للوزراء في فرنسا، وهو نائب يميني معتدل من الجمهوريين مقرّب من رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه. صحيفة "لوفيغارو" اعتبرت أن الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون يهدف إلى إحداث زعزعة المشهد السياسي الفرنسي التقليدي المنقسم بين يمين ويسار، وقالت الصحيفة "إن ماكرون يهز مضاجع اليمين ويتحدى اليسار".

إعلان

هذه الخطوة – تتابع اليومية الفرنسية - يرى أنصار حزب الجمهوريين بأنها مناورة تهدف إلى تقسيم الحزب داعين إلى التكتل من أجل خوض الانتخابات التشريعية في منتصف شهر يونيو- حزيران المقبل بالتحالف مع الوسط أملا في الحصول على أغلبية برلمانية تفرض نفسها في الحكومة المقبلة وفي المشهد السياسي الفرنسي الجديد.

حول هذا الموضوع اختارت صحيفة "ليبراسيون" في صفحتها الأولى صورة كبيرة لإدوار فيليب عمدة مدينة لوهافر والنائب المقرّب من جوبيه مع عنوان صريح: مهمة فيليب كسرُ اليمين.

من جانبها صحيفة "لاكروا" اعتبرت تعيين ماكرون لرئيس وزراء يميني اختراقا غير مسبوق في تاريخ الجمهورية الخامسة، فيما رأت صحيفة "ليزيكو" أن ماكرون يهدف إلى خلط الأوراق في المشهد السياسي الفرنسي لفرز جبهة حكم جديدة.

ودائما في الشأن السياسي الفرنسي، الصحف الفرنسية اهتمت بأول زيارة خارجية للرئيس ماكرون إلى ألمانيا حيث التقى المستشارة أنغيلا ميركل في برلين، وأجمعت هذه الصحف على نجاح زيارة ماكرون إلى برلين على المستوى البروتوكولي وسط استعداد الرئيس الفرنسي الجديد والمستشارة الألمانية لإصلاح أوروبا وتغيير المعاهدات الأوروبية.

عمال مغاربة متقاعدون يقاضون شركة سكك الحديد الفرنسية بتهمة التمييز

حوالي 800 من هؤلاء العمال من المغرب الذين يطلق عليهم اسم "الشيباني"، تجمعوا أمس في القاعة الكبرى لمحكمة الاستئناف في باريس في أول يوم من جلسات الاستئناف، وكتبت صحيفة "ليبراسيون" حول هذا الموضوع أن هؤلاء العمال يشعرون أن حقوقهم في التقاعد مهضومة ويشعرون بأن شركة النقل العامة مارست تمييزا ضدهم مقارنة بزملائهم الفرنسيين.

صحيفة "لاكروا" ذكّرت من جانبها بأن محكمة البداية في باريس، دانت شركة سكك الحديد بالتمييز في كلّ ملفات هؤلاء العمال المغاربة المتقاعدين. وبلغت قيمة التعويضات التي قُدّرت أمام مجلس تسوية النزاعات بين العاملين والشركات في باريس بـ 170 مليون يورو، لكن الشركة استأنفت الحكم نافية أي تمييز.

الرئيس الأمريكي يبدأ أول جولة خارجية رسمية يوم الجمعة المقبل تقوده إلى الخليج والشرق الأوسط وأوروبا.

حول هذا الموضوع كتبت صحيفة "لوفيغارو" بأن هذه الجولة الخارجية الأولى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تقوده إلى الرياض مرورا بإسرائيل والأراضي الفلسطينية ثم إلى بروكسل ثم روما، تأتي متأخرة مقارنة بالتقليد الذي عهده الرؤساء المنتخبون الأمريكيون.

ترامب يحضر، إلى جانب "القمة العربية الإسلامية الأمريكية"، اجتماعا مع قادة دول الخليج الست، وبعدها يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية والفاتيكان ثم بروكسل وإيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع في تاورمينا في صقلية.

ونختم هذه الجولة في الصحف الفرنسية بالزيارة التي يقوم بها اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى واشنطن والتي تدوم يومين. صحيفة "ليبراسيون" علقت على اللقاء المرتقب بين ترامب وأردوغان بأنه ينتظر أن يجري وسط تفاهم بالنظر إلى شخصية الرجلين ويأمل الرئيس التركي في عودة الدفء إلى العلاقات مع الولايات المتحدة التي تعكّرت في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بسبب اختلاف البلدين في عدد من الملفات، أبرزها تسليح المقاتلين الأكراد السوريين وتسليم الداعية فتح الله غولن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.