قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون في مالي: ديبلوماسية الذراع المسلح وترامب إلى الإقالة؟

سمعي
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع رئيس مالي ابراهيم بوبكر كيتا في زيارة إلى مالي 19-05-2017 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا هاما لزيارة الرئيس "إيمانويل ماكرون" إلى مالي وللانتخابات الإيرانية كما أنها طرحت موضوع إقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خلفية الدور الروسي المفترض في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

إعلان

نحو إقالة دونالد ترامب؟ الماكينة انطلقت ولكن...
"هل باتت إقالة دونالد ترامب ممكنة؟"، سؤال طرحته "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى. "العاصفة التي هبت على رئاسة ترامب انقلبت إعصارا هذا الأسبوع" قالت "لوفيغارو" في افتتاحياتها. كاتب المقال "آرنو دو لا غرانج" اعتبر أن "الماكينة انطلقت منذ تكليف "روبرت مولر" المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي، الـ FBI بالتحقيق في علاقة حملة ترامب الانتخابية بروسيا". "الرئيس الأمريكي قد يتهم أيضا بإعاقة عمل القضاء"أضاف "لاغرانج" على خلفية إقالته لمدير الـ FBI "جيمس كومي".

معركة لن تحسم إلا سياسيا أمام الكونغرس
"مهما كانت نتائج التحقيقات فإن المعركة ستحسم سياسيا أمام الكونغرس" تابعت "لوفيغارو". "ترامب لن يمسه شيء طالما أنه يسيطر على غالبيته لكن افتقاده لتأييد الجمهوريين قد يفتح الأبواب على كل الاحتمالات بما فيها الإقالة" خلصت الصحيفة التي نقلت عن "روبرت رايش"، أستاذ العلوم السياسية في جامعة "بيركلي" أن "المسألة لم تعد تنحصر بإيجاد أسباب توجب الإقالة بل إنها تكمن بمعرفة ما إذا كان هناك عدد كافي من الجمهوريين الذين يضعون ولائهم للوطن فوق الولاء الحزبي."

خطوات ماكرون الأولى في أفريقيا، ديبلوماسية الذراع المسلح
خطوات الرئيس إيمانويل ماكرون الأولى في أفريقيا أثارت اهتمام الصحف. "لوموند" أشارت إلى أن باريس تسعى لدى الأمم المتحدة من أجل تعزيز مهام قواتها في مالي ذلك لأن القوات الفرنسية كما قوات الأمم المتحدة لا تملك تفويضا يسمح لها باستخدام القوة من أجل نزع سلاح المجموعات المحاربة". "جان-ميشال سيفيرينو" أحد المقربين من الرئيس ماكرون قال لـ "لوموند" إن المؤشرات تظهر نية لتعزيز الديبلوماسية بذراع مسلح قوي".  

دعوة لإشراك ألمانيا والأوروبيين بمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" في أفريقيا
"ماكرون يريد أن يشرك ألمانيا والأوروبيين بمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" في منطقة الساحل" كتبت "لوفيغارو" التي رأت أن فرنسا لم يعد بإمكانها لعب دور الشرطي وحدها في هذه المنطقة من العالم. وفيما خص أداء الرئيس الشاب على صعيد السياسة الداخلية، "ماكرون يفرض أسلوبه على الحكومة" عنونت مانشيت "لوموند".

هل ينقذ المجتمع المدني السياسة؟
فيما تساءلت "ليبراسيون": "هل ينقذ المجتمع المدني السياسة؟" وذلك في معرض تناولها مسألة اعتماد "إيمانويل ماكرون" على ما يسمى المجتمع المدني الذي ينتمي إليه معظم أعضاء الحكومة الجديدة ومرشحو حزب الرئيس لخوض معركة الانتخابات النيابية. وقد رأت "ليبراسيون" أن هؤلاء "قد يشكلون نسمة هواء منعشة لكنهم لا يحدثون تغييرا كما أن تركيبتهم لا تعكس بالضرورة صورة البلاد الحقيقية"، دوما بحسب "ليبراسيون".

نبض الشارع الإيراني تحت المجهر
وفي الصحف أيضا أضواء على إيران بمناسبة انتخاباتها الرئاسية التي جرت البارحة. في "لوموند" نقرأ تحقيقا عن أحد أحياء طهران "حي اكبتان" الذي يبدو من بعيد كئيبا بهندسته السوفييتية كتبت الصحيفة إلا أنه يشكل بالنسبة لعارفيه وسكانه حالة فريدة. هذا الحي الواقع غربي العاصمة الإيرانية كان في مقدمة جميع التحولات المجتمعية قالت "لوموند"، "سكانه لا يمكنهم تصور عودة المحافظين إلى الحكم". "ليبراسيون" أيضا جست نبض الشارع الإيراني على خلفية الانتخابات الرئاسية ونقلت عن أحدهم "لقد انتخبت روحاني في سبيل مستقبل أولادي". أما "لوفيغارو" فقد رأت أن مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي يبقى الحكم مهما كانت نتائج هذه الانتخابات التي تواجه فيها الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني مع منافسه المحافظ إبراهيم رئيسي.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن