تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية : الأقباط ضحيّة الإرهاب مجدداً

سمعي
رويترز/ تشييع ضحايا الهجوم على حافلة للأقباط في المنيا في مصر 26-05-2017
إعداد : نجوى أبو الحسن

تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم من الهجوم الذي استهدف الأقباط في مصر، الى قمة السبع وأداء الرئيس ماكرون.

إعلان

فلسفة السلطة بحسب ماكرون، كتابات تعود الى 2011

قراءتنا في صحف اليوم نستهلها ب "لوموند" التي خصصت المانشيت ل "ممارسة السلطة بحسب ايمانويل ماكرون" كما عنونت الصحيفة التي أعادت نشر كتابات للرئيس الشاب كانت قد صدرت في مجلة "Esprit" الفلسفية عام 2011. وتتناول هذه الكتابات "ازمنة السياسة" و"صعوبة التفكير بمسألة العمل السياسي على المدى البعيد وسط ديكتاتورية اللحظة والضغط الإعلامي". وتظهر هذه النصوص تقول "لوموند" ان الخطوات الأولى لماكرون كرئيس للدولة كانت مستوحاة من "استراتيجية معدة بعناية من قبل رجل احتكّ بالفكر الفلسفي عن قرب من خلال علاقته بالفيلسوف الفرنسي "بول ريكور" ومن خلال مشاركته بهيئة تحرير مجلة "Esprit". وفي النص الذي اعادت "لوموند" نشره، "دفاع عن ضرورة إعادة النقاش الأيديولوجي الى صلب العمل السياسي" لكن يبقى خلصت "لوموند" ان نرى تفاعل الفكر مع واقع الممارسة السياسية.

قانون أخلاقيات العمل العام

"لوفيغارو" خصصت المانشيت لقانون اخلاقيات العمل العام، اول مشاريع الحكومة الفرنسية الجديدة. "حسنا فعل ماكرون بوضعه هذا المشروع في سلم أولوياته" كتبت "لوفيغارو" التي اشارت الى ان "مسألة الأخلاقيات باتت مطلبا شعبيا بعد مسلسل الفضائح المالية التي القت بظلالها على حملة الانتخابات الرئاسية". وأشار كاتب المقال "ايف ترييار" الى ما يواكب مشروع قانون أخلاقيات العمل العام من شكوك اثارها مقال في صحيفة "لو كانار انشينيه" حول عملية عقارية أستفادت منها زوجة أحد المقربين من الرئيس ماكرون، الوزير ريشار فيران. القضاء لم يرى ما يستدعي الملاحقة حتى الآن تابع "تريار" الذي اعتبر ان هذه القضية تظهر صعوبة التفريق ما بين القانون والاخلاقيات محذرا مما اعتبره افراطا في الشفافية كما قال. ودوما فيما خص الشأن الداخلي خصصت "ليبراسيون" الغلاف للأزمة الوجودية التي تعصف بحزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف.

"لوموند": "دونالد ترامب العنيف والأخرق"

وفي الصحف مقالات عدة عن الخلافات داخل مجموعة السبع. "لوموند" خصصت مقالا ل"نجاح الرئيس الفرنسي الجديد بإطلالته الديبلوماسية الأولى" وانتقدت في افتتاحيتها أداء الرئيس الاميريكي دونالد ترامب العنيف والأخرق في آن واحد كما قالت، مشيرة الى تراخيه في السعودية حيث امتنع عن تلقين محاوريه درسا في حقوق الانسان ولم يمتنع في المقابل عن تعنيف حلفاءه الأوروبيين." اما "ليبراسيون" فقد خصصت مقالا للمتاعب التي تنتظر ترامب لدى عودته الى الولايات المتحدة.

الأقباط ضحية الإرهاب مجددا

وفيما خص الهجوم الذي استهدف الاقباط في مصر، "اقباط يقتلون على طريق الدير" عنونت "ليبراسيون" فيما "لوفيغارو" اختارت: "الاقباط ضحية الإرهاب مجددا" وقد سردت الصحيفتان كيف قام مسلحون بقتل 28 قبطيا على الأقل، بينهم عدد كبير من الأطفال، في هجوم شنه مسلحون على حافلة كانت تقل اقباطا وهم في طريقهم الى دير الانبا صموئيل في المنيا في جنوب القاهرة. "لوفيغارو" اشارت الى غضب الأهالي بسبب تقصير السلطات في حمايتهم فيما شكى آخرون من عنصرية مؤسساتية تمارس على الأقباط في مصر بعد اقل من شهرين عن اعتداءات أحد الشعانين الدامية التي استهدفت كنائس البلاد.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.