قراءة في الصحف الفرنسية

ماكرون: المصافحة مع ترامب تعبير عن عدم التنازل ولو رمزيا

سمعي
رويترز/ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصافح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة الناتو في بروكسل
إعداد : نجوى أبو الحسن

رئاسة إيمانويل ماكرون والتساؤلات الكثيرة التي تثيرها، تصدرت أخبار المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع.

إعلان

شهر العسل مستمر

يبدو ان شهر العسل بين الصحافة وإيمانويل ماكرون لم ينته وان حالة الافتتان بشخص الرئيس الشاب مستمرة بالرغم من انقسام الأسبوعيات بين مؤيد ومتحفظ على أداءه. "كيف نجح ماكرون بإغراء العالم؟" عنونت "لوجورنال دو ديمانش" غلافها، فيما "ماريان" اختارت: "الثورة الماكرونية في السرّاء والضرّاء"، و"لكسبرس": "الموجة الجديدة"، بينما "لوبوان" خصصت الغلاف لمعركة تعديل قانون العمل و"لوبس" لـ "ظاهرة بريجيت ماكرون" زوجة الرئيس. ولكن ماذا عن آراء الفرنسيين؟

المتفائلون بمستقبل فرنسا يزدادون 5 نقاط منذ انتخاب ماكرون

في "لوجورنال دو ديمانش" نقرأ استطلاعا للرأي يظهر ان "إيمانيول ماكرون لم يمنح شيكا على بياض" إلا ان نسبة المتفائلين بمستقبل البلاد ازدادت خمس نقاط منذ انتخابه لتطاول 52 بالمئة من الفرنسيين. ما يقارب السبعين بالمئة منهم يرون ان الأولوية هي للإصلاح والتغيير. اما نسبة الذين يعتقدون انهم سوف يستفيدون من التغيير فهي لا تتعدى 59 بالمئة من الفرنسيين فيما 41 بالمئة منهم مقتنعون بأنهم سيكونون ضحية التغيير.

أم المعارك

ولعل التغيير الأبرز الموضوع على الطاولة هو اصلاح قانون العمل. "لوبوان" خصصت الغلاف وملفا كاملا لهذه المسألة. "اصلاح قانون العمل هو أم المعارك" بحسب "لوبوان" والمعركة ستكون صعبة جدا في بلد عصي على التغيير وغالبا ما انتفض لدى كل محاولة اصلاح لشروط العمل.

ماكرون رجل الساعة أم شارب مارتينيز؟

"فهل ماكرون هو رجل الساعة؟" كتب "فرانز اوليفييه جيسبير" في افتتاحية "لوبوان" فيما تساءل "نيكولا بافريز" وهو أيضا من كتاب المجلة، عما "إذا كان شارب فيليب مارتينيز سيدخل التاريخ؟" وفيليب مارتينز هو امين عام "السي. جي. تي" او الاتحاد العمالي العام وهو معروف بشاربه الكث وبنيته الوقوف بوجه مشروع تعديل قانون العمل في فرنسا.

نيكولا ايلو: الانضمام الى الحكومة رهان على الأمل

"لكسبرس" خصصت من جهتها الغلاف ل "الموجة الجديدة" موجة المجتمع المدني التي تواكب دخول ماكرون قصر الاليزيه وقد ركزت على وجهها الأبرز والأكثر شعبية "نيكولا ايلو" وزير البيئة وقد المحت "لكسبرس" الى إمكانية مروره مرور الكرام على الوزارة بسبب تعارضه مع بعض أعضاء الحكومة. الا ان تلك الفرضية لا تبدو واردة حتى الآن بحسب "نيكولا ايلو" نفسه وذلك في حديث مطول على صفحات "لوجورنال دي ديمانش" أشار فيه "ايلو" الى انه بقبوله الانضمام الى الحكومة بات يراهن على الأمل.

إيمانويل ماكرون: المصافحة لم تكن من قبيل الصدفة

"لو جورنال دو ديمانش" نقلت عن الرئيس ماكرون بعض انطباعاته إثر اطلالته الديبلوماسية الأولى من خلال اشتراكه باجتماعات حلف شمالي الأطلسي ومجموعة السبع. أول ما اشارت له مجلة "لو جورنال دو ديمانش" يتعلق بالمصافحة التي أثارت الكثير من التعليقات بين إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترامب وهي مصافحة يبدو ان الرئيس الفرنسي استعد لها. "هذه المصافحة لم تكن من قبيل الصدفة وهي بالطبع لا تختصر سياستي لكنها تشكل لحظة حقيقة" قال إيمانويل ماكرون وقد أشار إلى ان ظهوره بمظهر الرابح أمام ترامب في المنافسة على قوة المصافحة يعبر عن "نيته عدم التنازل ولو رمزيا".

ترامب أكثر انفتاحا مما يمكن تصوره

ومما قاله ماكرون أيضا لـ "لو جورنال دو ديمانش" انه "استشف لدى دونالد ترامب قدرة على الانصات والتفهم. انه أكثر انفتاحا مما يمكن تصوره وهو مستعد لتعديل مواقفه وأعتقد انه بامكاني بناء علاقة ودية معه" أضاف إيمانويل ماكرون وقد اعتبر فيما خص باقي لقاءاته الثنائية مع قادة العالم انه "لا يدع أي شاردة تمر من أجل فرض احترامه في معرض ميزان القوى" كما قال.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن