تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: ترامب يختار الانعزال والقضاء على دور أمريكا القيادي

سمعي
رويترز/ ترامب عند إعلانه الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ، البيت الأبيض 01-06-2017

لليوم الثاني على التوالي خصصت الصحف الفرنسية حصة الأسد لمسألة الانسحاب الأمريكي من اتفاقية المناخ.

إعلان

ترامب يدير ظهره لكوكب الأرض

الجرائد الفرنسية رأت في القرار الأمريكي زلزالا ارتداداته مرشحة للاستمرار والتعاظم وخصصت له صفحاتها الأولى. "ترامب يثير موجة صدم عالمية" كتبت "لوفيغارو" في المانشيت فيما اختارت "لوموند" "ترامب يدير ظهره لكوكب الأرض" و"لوباريزيان" "ترامب وحده ضد العالم".

ما بعد قرار ترامب

اما "ليبراسيون" فقد خصصت غلافها ل "ما بعد" القرار الترامبي كما عنونت على خلفية صورة مركبة تظهر شعلة تمثال الحرية وهي على وشك الغرق في مياه خليج نيويورك. وقد اشارت "ليبراسيون" الى ان ما بعد "ترامب هو الطوفان" وتخيلت في افتتاحيتها دونالد ترامب وهو يعترف لمواطنيه بخطأه بعد فوات الأوان في رسالة بتاريخ الأول من حزيران/يونيو عام 2040 وذلك بعد ان ابتلع المحيط قصره في فلوريدا وذاب الجليد في القطب الشمالي وتصحرت أوروبا.

خطر تخطي الاحتباس الحراري سقف 1,5 درجة

وبعيدا عن الخيال العلمي، خصصت "ليبراسيون" ملفا كاملا لتأثير القرار الأمريكي على الاحتباس الحراري. في أسوأ الحالات سترتفع حرارة الأرض 0,3 درجة وهو رقم قد يبدو هزيلا لكنه كارثي تقول "ليبراسيون" ذلك انه سبق تسجيل زيادة منذ العام الماضي تقدر بدرجة فاصل واحد زيادة عن درجات الحرارة المسجلة خلال الثورة الصناعية ما يعني ان الارض تقترب من سقف الدرجة والنصف التي اوصت اتفاقية مناخ باريس بعدم تخطيه.

تراجع أمريكا عن دورها القيادي

"قرار ترامب يشي بتراجع الولايات المتحدة عن دورها القيادي" كتبت "لوموند" في افتتاحيتها وقد رأت ان "القرن الواحد وعشرين لن يكون أمريكيا خلافا للقرن الماضي". افتتاحية "لوفيغارو" تطرقت الى "المؤشر الخطير" الذي يشكله "تقلص الطموحات الأميركية". "لا يمكن الركون" تابع كاتب المقال "آرنو دولاغرانج" الى "الانعزال الأمريكي. فيما بوتين يعلن سياسته التوسعية وكسي جينبينغ استعادة طريق الحرير". "هل ان الأمر سيشكل حافزا لأوروبا؟" تساءل "لاغرانج" "لا شك ان الرئيس الفرنسي شكل اختراقا بإطلاقه شعار "لنجعل كوكبنا عظيما مجددا" المقتبس عن ترامب لكن "لننتظر كي نرى كيف سوف تترجم هذه الشعارات" خلصت افتتاحية "لوفيغارو".

ماكرون يخترق التقاليد بتوجهه مباشرة للأمريكيين

"لوباريزيان" خصصت مقالا لخفايا مبادرة ماكرون الإعلامية، وقد اشارت فيه الى ان الرئيس الفرنسي فاجأ حتى أقرب المقربين بإطلالته التلفزيونية. اما عن خياره التوجه مباشرة وباللغة الإنكليزية الى الشعب الأمريكي فقد رأى فيه "آدريان تاكيه" أحد مسؤولي حملات حزب ماكرون "الجمهورية الى الأمام"، "اختراقا لممارسات رؤساء فرنسا السابقين لاقى نجاحا غير مسبوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في فرنسا والعالم" اشارت "لوباريزيان" التي لفتت أيضا الى بروز ظاهرة طباعة الشعار الذي أطلقه ماكرون على القمصان.

استطلاع: نحو فوز حزب ماكرون بغالبية مطلقة في البرلمان

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" نتائج استطلاع جديد للرأي يظهر ان حزب ماكرون قد يتقدم الجميع في الانتخابات النيابية المقبلة إذ نال 31% من نوايا التصويت مسجلا زيادة تقدر بسبع نقاط منذ أواخر نيسان/ابريل ما يؤشر الى إمكانية فوزه بالغالبية المطلقة. "هذه الغالبية هي ثمن حرية الرئيس ماكرون" كتب "غيوم تابار" معلقا في "لوفيغارو" ولكن من دون ان يستثني إمكانية ارتداد الناخبين على خلفية خضوع الوزير ريشار فيران وهو من المقربين من الرئيس ماكرون لتحقيق اولي في ملف عقاري.

سيدات عمان على عتبة العمل السياسي

وختاما وباختصار نشير الى تحقيق نشرته "ليبراسيون" من عمان عن دخول السيدات السياسة عبر بوابة المجالس البلدية "ليرباسيون" التي نشرت أيضا مقابلة مع الباحثة مريم بنرعد بمناسبة صدور كتابها L’Etat Islamique pris aux mots عن دار "آرمان كولان" الفرنسية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن