قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفتان فرنسيتان ضد مشروع قانون تعزيز مكافحة الإرهاب

سمعي
جيمس كومي يدلي بشهادته أمام لجنة التحقيق، واشنطن 08-06-2017 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا هاما للشأن الداخلي عشية انتخابات تشريعية حاسمة متوقعة الاحد، غير ان الامر لم يغيب باقي الملفات الساخنة بدءا من شهادة جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق.

إعلان

كومي يتهم ترامب بالكذب
"كاميرات العالم أجمع سُلطت على مبنى الكابيتول طيلة ثلاث ساعات من الدراما" و "الشمس أشرقت على يوم تعلم البلاد أنه تاريخي" كتبت موفدة "ليبراسيون" الخاصة الى واشنطن. "كومي يتهم ترامب بالكذب" عنونت "لوفيغارو" فيما "لوموند" اختارت "مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق يتحدى ترامب" ولكن هل هناك ما يدعو لإقالة الرئيس الأميركي على أساس عرقلته للعدالة؟ اختلفت آراء الخبراء الذين استجوبتهم الصحافة الفرنسية لكن الأرجح أن دونالد ترامب سينجو بنفسه بالرغم من خطورة شهادة جيمس كومي.

أزمة قطر و"ديبلوماسية دفتر الشيكات"
وفي ما خص الازمة الخليجية، كتبت "لي زيكو" عن "تضييق الخناق على قطر التي باتت تخضع لشبه حصار"، كما قالت. وقد اعتبرت "لي زيكو" أن الازمة ألقت بثقلها على الأسواق المالية في قطر وعلى عملتها وتوقعت المزيد من التصعيد. "لوبينيون" من جهتها سلطت الضوء على ما أسمته "ديبلوماسية دفتر الشيكات" التي جعلت سبع عواصم إفريقية "تتخلى عن قطر بضغط من الرياض وأبو ظبي".

"لوبينيون: "العائلة الحاكمة القطرية بخطر"
"الوساطات الدولية سوف تتكثف خلال الأيام المقبلة" أشارت "لوبينيون" وقد اعتبرت أن قطر سوف تضطر للقيام بتنازلات في ما خص توجهات مؤسساتها الإعلامية واستضافتها لحركة الإخوان المسلمين. "مجلس التعاون الخليجي سوف يخرج منهكا من الأزمة" نقلت "لي زيكو" عن أحد الخبراء الذي خلص أيضا إلى أن "العائلة الحاكمة القطرية بخطر" وإلى أن "التوافق على السلالات الحاكمة في المنطقة بات مهددا".

جحيم داعش
"لوفيغارو" نشرت تحقيقات عن الأوضاع على جبهتي الرقة والموصل في سوريا والعراق. "جورج مالبرونو" كتب عن "قيام تنظيم داعش بزرع الألغام في الرقة بانتظار الحسم العسكري" ونقل عن القيادة الفرنسية أن "المعركة ستطول". ودوما في "لوفيغارو" نقرأ شهادات أهالي الموصل عن "جحيم داعش" حيث "يقوم عناصر التنظيم الإرهابي بتصفية الناس بسهولة" كما لو "أنهم يدخنون سيجارة" قال أحد سكان الموصل لموفدي "لوفيغارو".

نداء "دانيال بارنبويم" في الذكرى الخمسين للنكبة
وفي سياق آخر نشرت "ليبراسيون" نداء بمناسبة الذكرى الخمسين للنكبة يدعو أوروبا للتحرك من أجل السلام. نداء أطلقه قائد الأوركسترا الشهير "دانيال بارنبويم" الذي أنشأ فرقة موسيقية تجمع الموسيقيين الفلسطينيين والإسرائيليين هي فرقة "الديوان".

حين يجعل القانون من الاستثناء قاعدة
وفي الشأن الفرنسي الداخلي تطرقت صحافة اليوم الى موضوعين أساسيين: الانتخابات التشريعية ومشروع قانون تعزيز مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي. "هذا المشروع يجعل من الاستثناء قاعدة" بحسب "ليبراسيون" التي عنونت غلافها: "ضد إرساء حالة الطوارئ بشكل دائم". "لوموند" كانت كشفت مشروع القانون هذا وخصصت له المانشيت.

قانون تعزيز مكافحة الإرهاب فخ سياسي
"إنه فخ سياسي يحمل في طياته خطر المزايدات التشريعية " قالت "لوموند" في افتتاحيتها، إذ أنه "لا يترك مجالا لتدابير إضافية في حال التعرض لاعتداء إرهابي جديد" كتبت "لوموند" وقد انتقدت بشكل خاص وضع قرار المداهمة والإقامة الجبرية بيد المحافظ بدل إبقائه في دائرة المحاكم القضائية.

"الجمهورية الى الامام" قد تصل الى 400 مقعد
باقي الصحف خصصت العناوين للانتخابات التشريعية التي يتوقع أن يفوز فيها حزب الرئيس ماكرون بالغالبية المطلقة، كما أعلنت "لي زيكو" التي نشرت نتائج استطلاع جديد للرأي يظهر أن "الجمهورية الى الامام" قد تحصد ما يقارب أربعمئة مقعد من أصل 577 بعد أن سجلت تقدما جديدا يعبّر عن "موجة تفاؤل غير مسبوقة" بحسب "لي زيكو" وقد أشارت إلى أن السؤال المطروح اليوم هو معرفة ما إذا كانت هذه الموجة ستدوم أم أنها ستمرّ مرور الكرام.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن