تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

نكسة اليسار وانقلاب المشهد السياسي الفرنسي برمته

سمعي
قاعة انتخابات فرنسية في نيس (رويترز)

التحديات التي تواجه بعد الانتخابات التشريعية، واوروبيا: انغيلا ميركل تستغل رئاستها لمجموعة العشرين لاستقطاب استثمارات للدول الافريقية، وفي روسيا قبضة حديدية ضد المعارضة: اعتقال الكسي نافلني المعارض الأول للكرملين.

إعلان

نستهل جولتنا بصحيفة "ليبيراسيون" المحسوبة على اليسار والتي خصّصت صفحتها الأولى للنكسة التاريخية التي مُني بها الحزب الاشتراكي الفرنسي في الانتخابات التشريعية، ولمصير الحزب واليسار الفرنسي بصفة عامة في ظل انقلاب المشهد السياسي برمته في فرنسا، ونشرت الصحيفة صورة كبيرة تمثل صحراء قاحلة مع عنوان صريح: لم يبق أي شيء من اليسار الفرنسي.

وكتبت الصحيفة أن اليسار الفرنسي المنقسم بين تيارات مختلفة من بينها الحزب الاشتراكي، وحركة فرنسا الابيّة، والحزب الشيوعي وأنصار البيئة، سيحصل بالكاد بكلّ تياراته بعد الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية التي ستجري الأحد المقبل على خمسين مقعدا في الجمعية الوطنية المقبلة، ما يعني تراجعا تاريخيا لليسار الفرنسي لأكثر من ربع قرن حيث يصعب على أغلب أحزاب اليسار أن تكوّن منفردة كتلة نيابية.

وتابعت اليومية الفرنسية أن الحزب الاشتراكي الذي سقط إلى الهاوية مهدّد بالغياب عن الساحة السياسية الفرنسية ما لم يفلح في النهوض بعد النكسة التاريخية التي مُني بها مع فوز الرئيس ماكرون بالانتخابات الرئاسية واتجاه حركته "الجمهورية إلى الأمام" للفوز بأغلبية ساحقة من مقاعد الجمعية الوطنية.

انغيلا ميركل تستغل رئاستها لمجموعة الـ20 لاستقطاب الاستثمارات للدول الأفريقية

صحيفة "ليزيكو" اهتمت بالشراكة الأوروبية الأفريقية في ظلّ رئاسة ألمانيا لمجموعة العشرين وعزم برلين على إعطاء دفعة قوية لهذه الشراكة بهدف الحد من الهجرة الأفريقية إلى أوروبا، وكتبت اليومية الاقتصادية أن المستشارة الألمانية التي استضافت أمس الإثنين في برلين عددا من القادة الأفارقة في مؤتمر تتواصل فعالياته حتى اليوم الثلاثاء، تريد تكثيف المساعدات للدول الأفريقية وتوسيع الشراكة معها، مستغلة رئاستها الدورية لمجموعة الدول العشرين الأكثر ثراء في العالم.

وتتابع الصحيفة بان أكثر من مئة هيئة استثمارية تشارك في قمة برلين، إلى جانب المؤسسات المالية الدولية بهدف تقديم دعم للدول الأفريقية التي تعتزم اجراء إصلاحات مقابل منحها استثمارات.

وتأتي هذه المبادرة – كما تشير الصحيفة – في إطار حملة واسعة بدأتها المانيا في القارة الأفريقية في إطار رئاستها لمجموعة العشرين، حيث ترى برلين أن استمرار اليأس في أفريقيا يدفع مهاجرين للمخاطرة بحياتهم من أجل البحث عن الأمل في أوروبا، كما قالت المستشارة الألمانية أمام القادة الأفارقة في مؤتمر برلين.

وقد استقبلت ألمانيا أكثر من مليون طالب لجوء في 2015، معظمهم من سوريا وأفغانستان، وتخلص "ليزيكو" إلى أن موجة الاستقبال العريض للمهاجرين وإن خفت وتيرتها في ألمانيا، إلا أن برلين تتخوف من موجة هجرة قوية تنطلق من القارة الأفريقية في ظلّ الفقر الذي يعصف بالقارة التي يتوقّع أن يتضاعف عدد سكانها بحلول 2050.

قبضة حديدية للكرملين لإسكات المعارض نافلني

اعتقلت السلطات الروسية صباح أمس في موسكو المعارض الأول للكرملين الكسي نافلني مع أكثر من 1500 من أنصاره خلال تظاهرات دعا إليها في مختلف أنحاء روسيا للتنديد بفساد الحكومة، وقد أصدر القضاء على المعارض حكما بالسجن ثلاثين يوما، الصحف الفرنسية تطرقت مطوّلا إلى هذا الموضوع، من بينها صحيفة "لوفيغارو" التي كتبت أن المعارض الروسي نافلني اعتُقل بعد دعوته لاحتجاجات مناهضة للفساد واجهتها الشرطة بالقوة وخلفت موجة اعتقالات واسعة.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.