تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لعنة الشرق الأوسط واستطلاع جديد يمنح الأغلبية المطلقة لماكرون

سمعي
لقاء ترامب مع قادة مجلس التعاون الخليجي، الرياض 21-05-2017 (رويترز)

الأزمة الخليجية حضرت بشكل لافت في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم بالرغم من انشغالها بالاستحقاق الانتخابي الداخلي وبقضية الطفل غريغوري.

إعلان

قضية غريغوري، طيران فوق عش من الغربان
إنه غريغوري فيلمان، 4 سنوات، جثته وجدت طافية على نهر "فولوني" في منطقة "الفوج" الفرنسية وقد وثقت يداه ورجلاه. الجريمة التي وقعت عام 85 من القرن الماضي هزت فرنسا وتتالت فصولا الى حد اتهام والدة القتيل ومن ثم تبرئتها، من دون أن يتمكن أحد من كشف الحقيقة. ولكن اليوم وبعد مضي 32 عاما على الجريمة، ظهرت معطيات جديدة قد تسمح بالتوصل الى الجناة مع بروز "فرضية المؤامرة العائلية" كما قالت "لوفيغارو" فيما "ليبراسيون" خصصت غلافها ل"قضية غريغوري، طيران فوق عش من الغربان" كما عنونت.

استطلاع: ما بين 440 و470 مقعدا من أصل 577 لماكرون
الانتخابات النيابية الفرنسية احتلت أيضا حيزا هاما من صحف اليوم. "لي زيكو" نشرت استطلاعا للرأي يظهر أن "الجهورية الى الأمام" حزب الرئيس ماكرون وحليفه "الموديم" سوف يحصدان ما بين 440 و470 مقعدا من أصل 577 في مجلس النواب. "موجة عارمة من En marche " عنونت "لي زيكو" في صدر صفحتها الأولى فيما "لاكروا" خصصت الغلاف ل "المبتدئين الذين باتوا على أبواب مجلس النواب". أما "لوبينيون" فقد جعلت من "الانقلاب الذي ينتظر حزب الجمهوريين اليميني بعد تراجعه المتوقع"، موضوع المانشيت. الاعتداء الذي تعرضت له مرشحة هذا الحزب، "ناتالي كوزوسكو موريزيه" خلال حملتها في شوارع باريس لاقى أيضا صدى في صحافة اليوم.

لعنة الشرق الاوسط
وعلى صفحات الجرائد أيضا تعليقات كثيرة على الأزمة الخليجية. إنها "لعنة الشرق الاوسط" كتب "آلان فراشون" في "لوموند" في معرض حديثه عن تسلسل الأحداث من إعلان دونالد ترامب إيران العدو الأول خلال زيارته الرياض إلى قيام السعودية بعزل قطر والاعتداءات الإرهابية على طهران.

شبه إعلان حرب كما في 1914
"ما الذي يربط ما بين هذه الأحداث سوى أنها تجعل من الربيع الخليجي موسما أكثر حماوة من العادة" يقول "فراشون" وقد أضاف أن "المتشائمين يرون في إقصاء قطر ونبذها شبه إعلان حرب تماما كما مقتل الأرشيدوق فردينان الذي تسبب باندلاع الحرب العالمية الأولى". "لاكروا" أشارت الى تناقضات الموقف الأميركي من خلال بيعها مقاتلات أف-15 لقطر.

الرياض وأبو ظبي فشلا في إنشاء تحالف معاد لقطر
"جورج مالبرونو" في "لوفيغارو" نقل عن الخبير في قضايا الخليج "جيمس دورسي" أن "الرياض وأبو ظبي فشلا في إنشاء تحالف معاد لقطر". مقال "لوفيغار" اعتبر أن قبول السعودية بعرض إيران إنشاء آلية دائمة في الخليج يعد تراجعا عن موقف الرياض التقليدي". "فرنسوا جيري" مدير المعهد الفرنسي للتحليل الاستراتيجي خصص مقاله في "لوبينيون" لعرض ما يمكن أن يكون عليه الدور الفرنسي انطلاقا من أولويات الرئيس إيمانويل ماكرون القائمة على القضاء على التهديد الإرهابي وتصفية داعش وفلول تنظيم القاعدة.

دعوة من أجل فرض حظر الأسلحة على الخليج
وقد اقترح "جيري" "التعجيل بتنظيم مؤتمر دولي من دون شروط من أجل فرض استقرار الوضع في سوريا وتقديم المساعدات الإنسانية من أجل إعادة إعمار البلاد". لكن هذا الأمر لن يتحقق خلص "جيري" إلا من خلال فرض حظر على الأسلحة المعدة لبلدان الخليج والجوار بما فيها عقود البيع الغربية. على أن يستمر الحظر حتى عودة العلاقات الى طبيعتها بين دول مستقلة ومستقرة داخل حدودها المعترف بها دوليا بما في ذلك اليمن" يقول "جيري".

شهادات مروعة للناجيات من داعش
في صحف اليوم مواضيع أخرى تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط. "لوفيغارو" خصصت المانشيت ل "الشهادات المروعة للناجيات من تنظيم داعش من الأيزيديات. في "لوموند" نقرأ عن قيام حزب الله بتنظيم عودة أوائل اللاجئين السوريين إلى بلادهم فيما نشرت "ليبراسيون" تحقيقا عن غزة بعد قرار إسرائيل تخفيض إمدادات الكهرباء إليها مدة لا تزيد عن الساعتين يوميا. "لوموند" من جهة أخرى خصصت مقالا لزيارة إيمانيويل ماكرون الى المغرب فيما "ليبراسيون" كشفت عن تورط أحد ضباط شرطة الحدود الفرنسيين في مطار أورلي بتسريب معلومات سرية الى الاستخبارات المغربية.

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن