تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

استراتيجية قطر وهل يطيح خط ماكرون بالمعارضة الفرنسية؟

سمعي
رويترز/ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عشية الانتخابات النيابية الفرنسية خصصت صحف اليوم حيزا هاما لهذا الاستحقاق الانتخابي. الجرائد ألقت كذلك الضوء على رحيل هيلموت كول مستشار ألمانيا الأسبق وأزمة الخليج وترجيح روسيا مقتل أبو بكر البغدادي في غارة لطيرانها في 28 أيار/مايو على اجتماع لقياديي "داعش" بالقرب من الرقة بشمال سوريا.

إعلان

"لوفيغارو" تشكك بمقتل أبو بكر البغدادي بغارة روسية

"هل قتلت روسيا زعيم داعش؟" سؤال طرحته "لوفيغارو" التي نقلت تشكيك عدد من الخبراء بالمسألة وذلك لعدم وجود أبو بكر البغدادي في محيط الرقة كما أشارت موسكو في المنطقة التي باتت ملاذا لقياديي "داعش" على ضفاف الفرات ما بين دير الزور والحدود العراقية. "لوفيغارو" نقلت أيضا عن زميلنا في فرانس 24 وسيم نصر أنه من المستحيل أن يشارك البغدادي في اجتماع يضم أكثر من ثلاثمئة شخص وهو ما قاله الروس وذلك نظرا للتدابير المشددة المعتمدة من قبل رجل أصبحت مكافأة القبض عليه بـ 25 مليون دولار ما جعل البغدادي لا يبقى أكثر من 72 ساعة في المكان نفسه ولا يستعمل الهاتف أبدا. كاتب المقال "جورج مالبرونو" أشار أيضا إلى أنه سبق للروس أن تبنوا مقتل قيادي آخر من "داعش" هو أبو محمد العدناني قبل أن يتبين انه استهدف من قبل الأمريكيين.

سيناريو قطع العلاقات مع قطر يعيد نفسه

أما فيما خص أزمة الخليج، فقد ذكرت "ليبراسيون" أن هذه الأزمة ليست الأولى من نوعها وأنه سبق للسعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر عام 2014 للأسباب نفسها، "دعم الدوحة للإخوان المسلمين وتلفزيون الجزيرة" كتبت "هالة قضماني". "يومها تم تخطي الخلاف بوساطة كويتية" تابعت "ليبراسيون" التي اعتبرت أن سيناريو الحل هذا لن يتكرر بالرغم من أن الأزمة الحالية مشابهة لسابقاتها وذلك لأسباب عدة منها علاقة كل من الزعماء الخليجيين بالولايات المتحدة ورئيسها الحالي.

استراتيجية الأمير تميم

وقد نقلت "ليبراسيون" عن "ستيفان لاكروا" الباحث لدى Sciences Po معهد الدراسات السياسية بباريس أن "تصرف دونالد ترامب وشخصنته المفرطة للعلاقات تشبه تصرفات أمراء الخليج". "لوموند" من جهتها أوردت "استراتيجية الأمير تميم" في صفحتها الأولى وخصصت لها صفحتين كاملتين في الداخل. موفد الصحيفة الخاص إلى الدوحة "بانجامان بارت" لفت إلى "تعمد الأمير القطري الصمت منذ اندلاع الأزمة" وذلك كي "لا يترك لخصومه" يضيف "بارت"، "أي ممسك عليه ويجعلهم في دور المعتدي على أمل كسب الوقت من أجل تجميع ما أمكن من دعم دولي للخروج من الأزمة". "لوموند" استبعدت سيناريوهات الإقالة والعزل وثورات القصور التي تشير إليها الصحافة الخليجية المعادية لقطر ونشرت مقالا عن تأثير الأزمة على قطاع غزة الذي يعتمد بشكل كبير على التمويل القطري.

اليمين واليسار يحاولان الصمود أمام مد ماكرون

الصحافة تناولت أيضا الانتخابات التشريعية التي سوف تجرى دورتها الثانية غدا الأحد؟ "لوموند" تساءلت أمام "اكتساح حزب الرئيس ماكرون المتوقع"، عما "إذا كان هنالك مكان للمعارضة في البرلمان الجديد" كما عنونت المانشيت فيما "لوفيغارو" كتبت بالخط العريض "اليمين واليسار يحاولان الصمود أمام ماكرون" وأشارت في افتتاحيتها إلى وجوب "تفادي التسونامي". "كيف يمكن لوم ماكرون على الاستفادة من أخطاء منافسيه" تابع كاتب المقال "بول هنري دو لامبير" الذي أشار إلى مخاطر تقلص تمثيل المعارضة داخل البرلمان ما قد يجعل المواجهة في الشارع في وقت يستعد فيه الرئيس ماكرون لتطبيق إصلاحات ضرورية لكنها صعبة.

البحث عن المعارضة المفقودة

"لو باريزيان" عنونت الغلاف "البحث عن المعارضة المفقودة" وتخوفت في افتتاحيتها من "خطر وقوف المعارضة على المتطرفين من اليمين واليسار إثر إخراج الوجوه البارزة من البرلمان. "ليبراسيون" تحدثت عن إمكانية حكم الحزب الواحد وعنونت الغلاف "المعارضة غارقة تحت الماء" على خلفية لوحة للرسام العالمي "ديفيد هوكني" الذي عرف عنه اتقانه تموجات مياه أحواض السباحة الكاليفورنية وقد نشرت له مقابلة مطولة بمناسبة معرضه في متحف "بوبورغ" الباريسي.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن