تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الأسبوعيات الفرنسية تتساءل عن دلالات تعيين محمد بن سلمان وليّا للعهد في السعودية!

سمعي
رويترز/ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ثلاثة مواضيع بارزة في قراءتنا للدوريات الفرنسية هذا الأسبوع: جدل في فرنسا حول مسألة دمج حالة الطوارئ في القانون العام، أوروبا تعيد الاهتمام بإفريقيا، ودلالات تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية.

إعلان

منظمة العفو الدولية (أمنستي) ورابطة حقوق الانسان، تدُقان ناقوس الخطر

تنقل مجلة "لوبس" في عددها هذا الأسبوع، انه بعد ان مددت السلطات الفرنسية وللمرة الخامسة العمل بقانون الطوارئ حتى غرة نوفمبر تشرين الثاني المقبل. وتخشى المنظمتان أيضا ان يتم ادراج حالة الطوارئ قريبا ضمن القانون العام.

تُذكّر الأسبوعية الفرنسية ان حالة الطوارئ التي فرضتها فرنسا عام 2015 لمواجهة تهديد وقوع هجمات إرهابية تضمنت إجراءات تمنح الشرطة صلاحيات تفتيش وضبط واسعة بعد هجمات باريس ومحيطها في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 التي أودت بحياة 130 شخصا.

وفي إجراءات حالة الطوارئ أيضا-فرض الإقامة الجبرية وعمليات التفتيش الإدارية وغلق أماكن العبادة، كما أن القانون يسمح للسلطات المحلية، أن تفرض طوقًا أمنيًا... تضيف "لوبس" ان كل هذه الإجراءات الرمزية يمكن ان تُدرج قريبا في القانون العام ضمن مشروع قانون لمكافحة الإرهاب ستقدمه الحكومة، ومن المقرر أن يحل هذا القانون الجديد، المثير للجدل في أوساط نقابات القضاة والمحامين والجمعيات الحقوقية، محل حالة الطوارئ السارية في فرنسا منذ هجمات نوفمبر 2015 الإرهابية.

أوروبا تعيد الاهتمام بإفريقيا

عن هذا الموضوع كتب نيكولا بافاريس في مجلة "لوبوان" قائلا ان المانيا ترغب في مد اليد الى افريقيا، عبر رئاستها الدورية لمجموعة العشرين، وذلك باجتذاب الاستثمارات للقارة السمراء، التي تأتي في مرتبة متقدمة ضمن قائمة مصدري الهجرة الى أوروبا رغم تمتعها بنسبة نمو مرتفعة يبلغ معدلها هذا العام 3،4 بالمئة.

ويتابع نيكولا بافاريس ان نسبة النمو كانت مرتفعة أكثر وبلغت حتى مستوى 5،5 بالمئة ما سمح بتراجع الفقر من 57 بالمئة الى 43 بالمئة خلال الفترة الممتدة من 1990 الى 2010، ولكن المنوال الاقتصادي الافريقي ورغم تنوعّه يشكو من بعض النواقص حيث شهدت عجلة الانطلاقة الاقتصادية تباطؤا محيّرا منذ 2010، فيما النمو الديمغرافي يشهد ارتفاعا مضطردا حيث ستزود سوق العمل بمليار شاب افريقي في السنوات المقبلة.

يُشار الى ان قمة مجموعة العشرين التي ستبدأ في السابع من يوليو المقبل في مدينة (هامبورغ) شمال ألمانيا ستركز لأول مرة على حل مشكلات القارة الافريقية وسبل توفير مزيد من فرص العمل للشباب الافريقي من اجل تحفيزه على عدم الهجرة.

دلالات تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية

ما الذي سيتغير في السعودية تتساءل صحيفة "لوجورنال دي ديمانش" الأسبوعية بعد ان أعفى الملك سلمان بن عبد العزيز فجر الأربعاء الماضي الأمير محمد بن نايف من مناصبه كولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للداخلية، وعين مكانه نجله الأمير محمد بن سلمان؟

اهتمت الصحيفة بصعود نجم الأمير محمد بن سلمان، وقالت انه بدأ يبرز في المشهد السياسي السعودي منذ رحيل الملك عبد الله في 2015، وأشارت الأسبوعية الفرنسية الى ان الملك سلمان بن عبد العزيز بإبعاد ابن أخيه محمد بن نايف، انما قطع مع تقليد لأكثر من نصف قرن يقوم على مبدا انتقال السلطة بين الاشقاء، وترى "لوجورنال دي ديمانش" ان هذا الاجراء بالإضافة الى بعده العائلي، يأتي في إطار ثورة في القيادة السعودية وسط رغبة في اجراء إصلاحات واسعة في المملكة. كما يعد تعيين محمد بن سلمان خطوة انفتاح أكبر على الولايات المتحدة الأمريكية.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن