تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الموصل تحت الأنقاض التي خلفها تنظيم "داعش"

سمعي
ركام الخراب في الموصل (رويترز)
إعداد : أمل بيروك
4 دقائق

صحيفة ليبيراسيون خصصت ملفا كاملا لتحرير الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، وفي مقال للوك ماتيو الموفد الخاص للصحيفة في الموصل نقرأ أن استعادة مسجد النوري يمثل نقطة تحول رمزية للصراع بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية فالقتال استمر لأشهر بين الجهاديين المحاصرين والقوات العراقية المنهكة.

إعلان

وفي روايته للعمليات التي شنتها القوات العراقية ضد التنظيم الجهادي في الموصل ونقل شهادته من قلب الحدث يقول الكاتب إن الحرب لم تنته بعد مع نهاية معركة الموصل. فقبل الهجمات الأخيرة ضد البلدة القديمة، رد تنظيم الدولة الإسلامية بطريقته الخاصة، طريقة وصفها الكاتب بالوحشية والسريعة.

الأكثر إثارة للقلق يقول الكاتب إن الجهاديين الذين كانوا يهاجمون ويردون هجوم القوات العراقية لم يكونوا مختبئين داخل المنازل المهجورة في الموصل وإنما جاؤوا من أماكن بعيدة مثل تلعفر إحدى المدن العراقية الواقعة على الحدود السورية.

ومن الشهادات التي نقلها لوك ماتيو من الموصل اعتقال جهادي ينتمي الى تنظيم داعش وهو طفل في الحادية عشر من العمر، أما البقية فقتلوا أغلبهم كانوا يرتدون أحزمة ناسفة، وظلت جثث البعض في الشوارع على مرأى الأطفال الذين لم يترددوا في رميها بالحجارة.

جون ايف لودريان

لدينا فرصة لحل الأزمة السورية مع روسيا وعلى الدول الخليجية حلّ الأزمة القطرية دون اللجوء إلى التدخل الخارجي.

في مقابلة أجرتها صحيفة لوموند مع جون ايف لودريان وزير الخارجية والعلاقات الأوروبية صرح الوزير الفرنسي أن استمرار الحرب في سوريا عار على المجتمع الدولي وروسيا مثل بقية الدول تعلم جيدا أنه لا يوجد حل عسكري في سوريا، وعلى هذا الأساس يقول لودريان إن خلق جسور جديدة للحوار بين مختلف الجهات المعنية بالأزمة السورية سيدفع بالملف السوري إلى الأمام.

وفي سؤال حول المعارك في العراق وسوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية وعن إمكانية التخلص من هذا التنظيم في الأشهر المقبلة قال وزير الخارجية الفرنسي القضاء على تنظيم داعش عسكريا غير كاف لاستعادة الأمن في العالم.

أما حول الأزمة الخليجية قال لودريان الخليج منطقة استراتيجية بالنسبة لفرنسا شراكات بلادنا كثيفة جدا مع أغلب الدول الخليجية. هذه الأزمة مضرة بجميع دول الخليج قال لودريان ومن مصلحتهم العمل على إيقافها. وأكد وزير الخارجية الفرنسي أن موقف بلاده من هذه الأزمة واضح أولا، يجب علينا محاربة كافة أشكال الدعم للإرهاب، أيا كان، ثم، يجب أن يكون حل هذه الأزمة في إطار مجلس التعاون الخليجي وليس عن طريق التدخل الخارجي. ولذلك نؤيد وساطة أمير دولة الكويت. وأخيرا، نعتقد أن دول الخليج يجب الا تدخل في شكل من أشكال التصعيد. لان التقسيم لا يخدم أحدا.

ميركل وماكرون يحاولان توحيد الأوروبيين لمواجهة ترامب

هكذا عنون نيكولا باروت مقاله في صحيفة لوفيغارو ويقول الكاتب إن القمة الدول السبع المقرر انعقادها الأسبوع المقبل ستكون صعبة للغاية بين واشنطن والدول الأوروبية خاصة ما يتعلق بالتجارة الحرة وملف اللاجئين والمهاجرين والمناخ ويضيف الكاتب أن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية يدركان مدى الخلافات بين السياسة الأوروبية والأمريكية حول هذه الملفات خاصة بعد تولي ترامب الرئاسة في البيت الأبيض ولكن ايمانويل ماكرون ورغم اعترافه بهذه الخلافات إلا أنه قال إن أوروبا والولايات المتحدة متعاونة جدا في ملف مكافحة الإرهاب في العالم.

ويضيف الكاتب أن العلاقات الأمريكية الأوروبية تبقى معقدة بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكم في البلاد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.