تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الموصل.. السنة صفر

سمعي
آثار الخراب في الموصل (رويترز)

خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم حيزا هاما للشأن الفرنسي الداخلي إلى جانب التحقيقات والتعليقات على معركة استعادة الموصل في العراق وأبعادها.

إعلان

معركة ما بعد داعش بدأت على أنقاض الموصل

أخبار مدينة الموصل ما زالت تتصدر صفحات الجرائد الأولى. "الموصل، السنة صفر" عنونت "لاكروا" غلافها فيما "لوموند" اختارت للمانشيت "معركة ما بعد داعش بدأت على أنقاض الموصل". "لاكروا" التي خصصت مقالا لتحديات إرساء السلام في ثاني مدن العراق من أمن واستقرار وإعادة اعمار وعودة النازحين، أشارت إلى أن "شبح جرائم الحرب يخيم على النصر"، كما قالت في معرض حديثها عن إقدام عناصر من جهاز مكافحة الإرهاب على تصفية سجناء حرب من عناصر داعش علنا وعلى مرأى من الجميع. ويشكل هذا الجهاز فريق النخبة بين القوات العراقية المنخرطة بمعركة استعادة الموصل ولم يتورع بعض عناصره عن تصوير التصفيات الجسدية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

من الموصل، "أنظروا إلى ما فعله الأمريكيون بنا"

"لوموند" نقلت أيضا مشاهداتها من على أرض المعركة. "هيلين سالون" الموفدة الخاصة للصحيفة كتبت أن أحد الناجين وهو عجوز أشار الى الخراب قائلا "أنظروا إلى ما فعله بنا الأمريكيون" فنهره جندي وقال له: "اخرس أيها الداعشي وارحل عنا".

"لوموند" نقلت أيضا شهادات حول جرائم داعش" وقد خصصت مقالا عن "الصراع حول السلطة والنفوذ الذي بدأ منذ الآن" كما عنونت وقد أشارت الصحيفة أيضا إلى ازدياد الحوادث الأمنية وعمليات الخطف، وتوقعت صراعا بين المجموعات المسلحة المسيطرة، وقد اعتبرت نقلا عن أحد الناشطين المحليين أن "مصير المدينة هو بين أيدي تركيا وإيران والشخصيات المحلية التي تمثل مصالح هذه الدول". "لوموند" خصصت أيضا مقالا عن استحالة عودة معظم مسيحيي الموصل الذين تُقدّر أعدادهم بثلاثين ألفا بعد أن قام تنظيم داعش بطردهم.

السعودية بين الواقع والطموحات

ونقرأ أيضا في صحف اليوم مقالا في "لوبينيون" عن السعودية، كاتب المقال "فرانسوا-عيسى توازي" وهو أحد مؤسسي CapMena مركز الأبحاث المتخصص بشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أشار الى أن "حالة عدم الاستقرار في الخليج قد تحول دون نجاح الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان من أجل تحديث السعودية". وفي "لوبينيون" نقرأ أيضا مقالا لحمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والإعلام القطري السابق مرشّح دولة قطر إلى منصب الأمانة العامة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم اليونيسكو، وفيه عرض لبرنامجه الطامح لجعل المنظمة الأممية "سدّا منيعا ضد التطرّف والإرهاب" كما قال.

يهود فرنسا خاب أملهم في إسرائيل

وفي الشأن الفرنسي الداخلي، النقاش حول إصلاح قانون العمل وتراجع الرئيس ماكرون عن بعض مشاريع تخفيض الضرائب من المواضيع الأساسية في صحافة اليوم، إلى جانب مواضيع أخرى خاصة مثل "خيبة أمل الفرنسيين اليهود من تجربتهم في إسرائيل" بعد أن قرروا الاستيطان فيها وهو موضوع قرأنا عنه في ليبراسيون".

العشاء السري

هذا فيما انفردت "لوفيغارو" بالكشف عن عشاء سري جمع في الخامس من هذا الشهر الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مع الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه. وقد أشارت الصحيفة في مقالها إلى تواتر الاتصالات والتواصل بين الرجلين وذلك في خضم أزمة حزب الجمهوريين اليميني الذي يعد ساركوزي من أركانه وصعود نجم "لوران فوكييه" المرشّح لزعامة الحزب كما أعلنت "لوفيغارو". فيما "لوباريزيان" أشارت إلى النقاش الدائر حاليا لمعرفة ما اذا كان يجب إبعاد أعضاء الحزب الملتحقين بفريق ماكرون وعلى رأسهم رئيس الوزراء الحالي "إدوار فيليب".
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن